نافذة على العالم

محليات قطر : د. حارب الجابري: قفزة نوعية في جذب المعلمين الذكور هذا العام

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 10:54 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

270

04 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ عمرو عبدالرحمن

قال الدكتور حارب الجابري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن مؤشر «التعليم ما بعد الثانوي» في استرتيجية وزارة التربية والتعليم، قائمة على 3 محاور رئيسية، وشرح المحور الأول «توفير فرص التعليم العالي لجميع فئات المجتمع من القطريين والمقيمين وذوي الإعاقة»، قائلا «منظومة التعليم العالي تتكون من 33 مؤسسة تعليم عال تقدم 425 برنامجا أكاديميا على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلوم، من بينها 34 برنامجا مختصا بالتعليم المهني والتقني، مؤكدا أن تلك البرامج تعد فرصا متاحة لجميع أفراد المجتمع للالتحاق بها، ورفع حصيلة حاملي الشهادات الجامعية بالدولة.

بالنسبة للطلبة من ذوي الإعاقة، أوضح أن الإعاقة تندرج تحت 3 مستويات منها الأول والثاني منخرطان في جميع البرامج بالجامعات، أما المستوى الثالث يتضمن صعوبات مختلفة سواء كانت ذهنية أو سمعية أو غيرها الأمر الذي يجعلهم يحتاجون لأدوات تساعدهم في التعليم الجامعي، مضيفا أن العمل جارٍ مع الجامعات بوجود برامج مخصصة لكل الفئات من المستوى الثالث من الإعاقة. وشدد الجابري أن الوزارة راعت بشكل كبير سهولة التحاق ذوي الإعاقة في الجامعات التي تعاونت بشكل كبير.

     -سد حاجة سوق العمل

وعن المحور الثاني لإستراتيجية التعليم العالي، قال الجابري إنه يتعلق بدور الوزارة في تخطيط القوى العاملة البشرية وسد حاجة سوق العمل في القطاعين الخاص والحكومي بالكفاءات الوطنية من خلال برنامج «كفاءات المستقبل»، موضحا في هذا الإطار أن الوزارة لديها على رأس الابتعاث ما يقارب من 1114 معلما ومعملة منهم 215 من فئة الذكور، وتم استقطاب هذا العام فقط 150 معلما من فئة الذكور في برنامج طموح، الأمر الذي يعد إنجازا كبيرا.

وأوضح أنه يوجد أيضا على قوائم الابتعاث 450 طبيبا سيلتحقون بالقطاعات الطبية والصحية في السنوات القادمة، بالإضافة إلى 500 مبرمج لمواكبة التوجه العالمي نحو التكنولوجيا، و1000 مهندس سيرفدون القطاعين الخاص والحكومي.

    - تعزيز التنوع الاقتصادي

وعن المحور الثالث، قال إن الوزارة لديها 3 مشاريع لاستغلال تلك البنية التحتية، الأول مشروع «توظيف القدرات والبنية التحتية في التعليم العالي في تعزيز التنوع الاقتصادي للدولة»، والثاني مشروع «تطوير منظومة البحث والابتكار وريادة الأعمال».

إطلاق منصة خاصة لمكافحة التنمر..

مريم البوعينين: 6 مشاريع تستهدف رفاهية الطلبة وجودة حياتهم

قالت الأستاذة مريم البوعينين مديرة إدارة شؤون المدارس والطلبة في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والمسؤولة عن مشروع «مدرستي مجتمعي»، إن المشروع يندرج تحت محور «التعليم من الصفوف الأول حتى الثاني عشر» ويستهدف رفاهية الطلاب وجودة حياتهم سواء داخل أو خارج المدرسة وتعزيز الشراكة المجتمعية بالإضافة إلى مشاركة فعالة من أولياء الأمور وتعزيز القيم والأخلاق الحميدة. وأضافت البوعينين في تصريح صحفي أمس، أن 6 مشاريع تندرج تحت مشروع «مدرستي مجتمعي»، الأول إشراك أولياء الأمور فيما له من دور فعال وتفعيل مجلس أولياء الأمور ومشاركتهم في الأنشطة اللاصفية، الثاني مشروع «نمط الحياة الصحي» الذي تهدف الوزارة من خلاله توفير ألعاب ترفيهية ورياضية في الساحات الرياضية بالمدارس وتطوير المقاصف المدرسية وأن تكون الوجبات المدرسية ذات معايير صحية عالية، الثالث مشروع «خارج نطاق الكتب» الذي هو عبارة عن الأنشطة اللاصفية التي ستقوم المدرسة باختيار ما يتناسب من أنشطة معها، بالإضافة لـ «المراكز الطلابية». وتابعت بأن المشروع الرابع عن «دعم التعليم الموجه» الذي يستهدف مساعدة أولياء الأمور في رفع نتائج التحصيل الأكاديمي للطلبة من خلال الاستعانة بمصادر التعليم مثل بوابة «قطر للتعليم»، مضيفة أن المشروع الخامس هو حملة «مدرستي مجتمعي» الذي يستهدف القضاء على ظاهرة التنمر داخل وخارج المدرسة ويتضمن إطلاق منصة خاصة لمكافحة التنمر.

قائد برنامج «شروق الشمس» ظبية الخليفي: زيادة نسبة الالتحاق برياض الأطفال إلى 83 %

قالت الأستاذة ظبية الخليفي المسؤولة عن برنامج «شروق الشمس» لمرحلة رياض الأطفال في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن البرنامج يهدف لزيادة نسبة الالتحاق بدور الحضانة ورياض الأطفال الحكومي والخاص، موضحة أن نسبة الالتحاق بدور الحضانة 3 % حاليا والهدف هو الوصول إلى نسبة 20 %، وفي رياض الأطفال نسبة الالتحاق حاليا 44 % والهدف هو الوصول إلى نسبة 83 %.

وأضافت أن البرنامج يضم 5 مشاريع منها 3 يخدمون الإستراتيجية الثالثة، وهم مشروع إعداد منهج وطني لما قبل الروضة بالتعاون مع جامعة قطر من خلال مقارنة المناهج العالمية، ومشروع تدريبي للأكاديميين والإداريين في القطاعين الحكومي والخاص بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، ومشروع اعتماد الحضانات ورياض الأطفال وتعديل سن القبول في الروضة بداية من 3 سنوات والذي يطمح لوجود صفوف سن 3 سنوات في 15 روضة العام القادم، ومشروع «حملة شروق الشمس» لتوعية المجتمع بأهمية دور الحضانة ما قبل التعليم الابتدائي.

القائد الوطني لبرنامج «تعلم في قطر» علياء بوهزاع: منصة لاستقطاب الطلبة الدوليين للدراسة في قطر قريباً

أعلنت علياء بوهزاع، القائد الوطني لبرنامج «تعلم في قطر» ضمن إستراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي للعام 2023-2024، عن أهداف البرنامج الذي يسعى إلى استقطاب الطلبة الدوليين للدراسة في الجامعات الوطنية والخاصة في قطر، بهدف تعزيز مكانة الدولة كوجهة تعليمية رائدة.

وأوضحت بوهزاع أن الطلبة الدوليين سيتم قبولهم وفقًا لاشتراطات ومتطلبات الجامعات القطرية، مع توفير فرص عمل لهم داخل البلاد لمدة تصل إلى 10 سنوات، مما يساهم في جذبهم للدراسة في قطر. كما أشارت إلى مشاركة البرنامج في مؤتمرات خارجية للترويج للجامعات الوطنية ومؤسسات التعليم العالي في قطر.

وأكدت بوهزاع على تدشين الهوية البصرية للمشروع، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج في منتصف الشهر الجاري، والتي ستتيح للطلبة التقديم للالتحاق بإحدى الجامعات القطرية واختيار التخصصات التي يرغبون بها. وأضافت أن المشروع يستهدف جميع الجنسيات دون استثناء.

القائد الوطني لبرنامج «مدرستي منارة» علياء الهديفي: تطوير الأداء والتحصيل في 206 مدارس حكومية

أعلنت علياء الهديفي، القائد الوطني لبرنامج «مدرستي منارة»، عن إطلاق البرنامج الذي يهدف إلى تطوير الأداء المدرسي للمدارس الحكومية في قطر، بهدف الارتقاء بمستوى مخرجات التعليم لجميع الصفوف.  وأشارت الهديفي إلى أن البرنامج يتضمن تحديث نموذج الإشراف على المدارس ورفع كفاءات القيادة المدرسية لتحسين إدارة العمليات، من خلال وضع خطط دعم مخصصة لكل مدرسة حسب احتياجاتها، وضمان توفير خبرات تعليمية ذات جودة عالية. وأكدت الهديفي أن برنامج «مدرستي منارة» يركز على تطوير الأداء المدرسي ورفع الكفاءة التشغيلية لقادة المدارس، مع العمل على تحسين التحصيل الأكاديمي للطلاب. ويتكون البرنامج من 9 قادة مجموعة يشرفون على 206 مدارس حكومية من جميع المراحل التعليمية، حيث يعملون على تطوير هذه المدارس من كافة الجوانب الأكاديمية والتشغيلية.

قائد برنامج «التحول الرقمي» د. منى الفضلي:  23 مشروعاً لتعزيز تجربة المراجعين

أشارت د. منى الفضلي مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات إلى إطلاق برنامج «التحول الرقمي» ضمن إستراتيجية الوزارة الجديدة 2024-2030 في محور ممكنات النظام التعليمي والذي يخدم كافة الطلبة في مرحلة رياض الأطفال ومن الصف 1-12 وما بعد الثانوي إلى جانب التعليم المستمر مدى الحياة كما يخدم ممكنات نظام التعليم كالتدريب والشراكات والجودة ومرصد البيانات.

وقالت: إن برنامج التحول الرقمي يهدف إلى تمكين الوزارة في تقديم خدمات رقمية آمنة تعزز تجربة المستخدم وتزيد الإنتاجية خلال تحسين البنية التحتية التكنولوجية للوزارة والمدارس وتعزز الأمن السيبراني وأمن البيانات وأتمتة الإجراءات وسير العمليات باستخدام التكنولوجيا الحديثة كالذكاء الاصطناعي وأدوات تحليل البيانات لزيادة عجل التطور والابتكار. وتابعت: انطلق البرنامج مطلع يناير الماضي بـ 15 مشروع منها التراخيص التعليمية وموقع الوزارة «معارف» وتطبيق الجوال «معارف» إلى جانب 23 مشروعا قيد الإجراء والانطلاق، موضحة أن هناك مشروعا خاصا بإستراتيجية الأمن السيبراني في التعليم والذي سينبثق منه العديد من المشاريع، موضحة أن الـ 38 مشروعاً قابلة للزيادة بناء على المعطيات الجديدة في التطور والتكنولوجيا الحديثة.

قائد برنامج «منظومة البحوث والابتكار» سلامة الكواري: دعم المواهب والكفاءات في البحث والابتكار

أكدت سلامة الكواري قائد برنامج «منظومة البحوث والابتكار وريادة الأعمال والاستدامة»، أن البرنامج يهدف إلى استقطاب المواهب والكفاءات لزيادة الجهود البحثية وتوسيع نطاق ريادة الاعمال والاستدامة فى مؤسسات التعليم العالى.

وأضافت: يركز البرنامج على 3 محاور رئيسية وهما: المحور الأول يهدف لتعزيز سلامة السياسات والاجراءات، أما المحور الثاني فيهدف لتحفيز الباحثين والمبتكرين، أما المحور الثالث فيهدف لإبراز مخرجات الابتكار والأبحاث.

وأشارت إلى انه من ضمن أهداف البرنامج تدشين مسابقات بحثية، ويخصص لها جوائز ستوزع على 3 فئات، الفئة الاولى طلبة البكالوريوس والدراسات العليا، أما الفئة الثانية فستكون للباحثين وأعضاء التدريس، والفئة الثالثة هي فئة رواد الأعمال.

واوضحت انه سيتم بدء تنفيذ البرنامج خلال الفترة المقبلة، على أن يتم الإعلان عن الفائزين وتوزيع الجوائز خلال مهرجان سيخصص لذلك خلال العام المقبل، لافتة إلى أنه سيتم دعم الفائزين حتى ترى أبحاثهم وابتكاراتهم النور.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : د. حارب الجابري: قفزة نوعية في جذب المعلمين الذكور هذا العام

أخبار متعلقة :