نافذة على العالم

أخبار قطر : خلال اجتماع وكلاء وزارات العمل بـ "التعاون" الدوحة تبحث آليات التعاون في قضايا العمل بالخليج

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 08:14 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

196

03 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ غنوة العلواني

ترأست دولة قطر أمس الاجتماع العاشر للجنة وكلاء وزارات العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالدوحة، وهو الاجتماع التحضيري للاجتماع العاشر للجنة أصحاب المعالي والسعادة وزراء العمل بدول مجلس التعاون، المقرر عقده يوم غد الأربعاء بالدوحة.

حيث ترأست الاجتماع الشيخة نجوى بنت عبدالرحمن آل ثاني، الوكيل المساعد لشؤون العمالة الوافدة بوزارة العمل، بحضور أصحاب السعادة وكلاء وزارات العمل بدول مجلس التعاون، وسعادة السيد خالد بن علي بن سالم السنيدي، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسعادة السيد محمد بن حسن العبيدلي، مدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية لدول الخليج العربية.

وناقش أصحاب السعادة الوكلاء عدداً من المواضيع ذات العلاقة بالتعاون المشترك في مجالات قطاع العمل، أبرزها تلك البنود المتعلقة بإستراتيجية لجنة وزراء العمل، والتعاون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، والإطار الخليجي لمكافحة العمل الجبري والاتجار بالبشر في مجال العمل.

وخلال ترؤسها الاجتماع، قالت الشيخة نجوى بنت عبدالرحمن آل ثاني، الوكيل المساعد لشؤون العمالة الوافدة بوزارة العمل، إن الاجتماعات السنوية للجنة وكلاء وزارات العمل بدول المجلس، تشكل فرصة لتبادل الخبرات والأفكار، وبلورة إستراتيجيات وآليات تعزز التعاون المشترك بشأن قضايا العمل بين دول الخليج، بالإضافة إلى العمل على توحيد الجهود وتنسيق مواقف وزارات العمل الخليجية في المحافل الإقليمية والدولية.

وأكدت سعادتها أن المتغيرات السريعة التي يشهدها العصر الحالي، والتحديات التي تواجه الشباب في أسواق العمل، تتطلب تكثيف الجهود لتعزيز مرونة أسواق العمل لتتكيف مع هذه المتغيرات من خلال النهوض بمعايير العمل الدولية، وتطوير التشريعات العمالية الناظمة، وتعزيز دور المرأة في مجالات العمل، وأسواق العمل الجديدة والتي تعتمد على التطور التكنولوجي المتسارع والتحول الرقمي.

ونوهت سعادة الوكيل المساعد لشؤون العمالة الوافدة بوزارة العمل، بالأوضاع التي يعيشها العمال في فلسطين، داعية الحكومات والمنظمات والاتحادات العمالية الدولية، إلى تعزيز جهودها لإنهاء معاناة العمال في غزة والأراضي العربية المحتلة، جراء المجازر والانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها، وتفاقم الأزمة الاقتصادية والإغلاقات والقيود المفروضة عليهم، والدفع باتجاه إنفاذ كافة القرارات الدولية لرفع الاحتلال.

بدوره نوه سعادة السيد خالد بن علي بن سالم السنيدي، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون، بالجهود المباركة التي يبذلها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ورئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون، وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، وما تلقاه مسيرة العمل الخليجي المشترك من دعم ومساندة.

وقال سعادته إن الاجتماع ناقش جملة من الموضوعات في مجالات العمل، وفي مقدمتها قرارات المجلس الأعلى ونتائج مبادرات إستراتيجية لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون، هذا بالإضافة إلى التشاور في عدد من الموضوعات الأخرى، وإصدار التوجيهات الهادفة بما يكفل تحقيق التنسيق والتكامل والترابط في مجال العمل بدول مجلس التعاون.

واختتم الاجتماع بعدد من التوصيات سيتم عرضها على اجتماع لجنة أصحاب المعالي والسعادة وزراء العمل بدول المجلس، المقرر عقده يوم الأربعاء المقبل.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : خلال اجتماع وكلاء وزارات العمل بـ "التعاون" الدوحة تبحث آليات التعاون في قضايا العمل بالخليج

أخبار متعلقة :