نافذة على العالم

أخبار قطر : بحد أقصى 50 ألف.. مصرف قطر المركزي يعلن عن إطلاق خدمة "فورا" لتحويل واستلام الأموال خلال ثوان 

الخميس 7 مارس 2024 09:31 صباحاً

اقتصاد

66

07 مارس 2024 , 10:13ص

وسام السعايدة 

أعلن مصرف قطر المركزي اليوم الخميس عن إطلاق خدمة الدفع الفوري (فورا)، ضمن سعيه المستمر لتطوير أنظمة الدفع الرقمية في الدولة.  

وتمكن هذه الخدمة عملاء البنوك العاملة في دولة قطر من ارسال واستلام الأموال بشكل فوري وخلال ثواني ما بينهم داخل دولة قطر .

وقال سعادة الشيخ احمد بن خالد ال ثاني مساعد المحافظ للأدوات المالية ونظم الدفع في مصرف قطر المركزي أن خدمة ( فورًا) من الخدمات الرائدة في مجالات الدفع والتحويل الرقمي في دولة قطر والتي تعكس حرص مصرف قطر المركزي على التطوير المستمر لأنظمة الدفع مع تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنوك والمؤسسات المالية في الدولة وتلبية حاجياتهم المتنامية وبما يتماشى مع الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المالية، ويواكب التطور المتسارع الذي يشهده الاقتصاد الوطني.

و أضاف سعادته أن الخدمة توفر العديد من المزايا، والتي من أهمها: تمكن هذه الخدمة عملاء البنوك من ارسال واستقبال الأموال في الدولة بشكل فوري وخلال لحظات.

كما ان الخدمة متوفرة على مدار 7/24 دون توقف او انقطاع، وتمكن المرسل من التحقق من اسم المستفيد (المرسل اليه قبل إتمام عملية التحويل. و سهولة الاستخدام من خلال تطبيقات الهاتف الجوال الخاصة بالبنوك.

اضافة إلى استخدام معرفات بديلة أكثر سهولة لتحديد المستفيد مثل (رقم الهاتف الجوال الاسم المستعار) بدلا من رقم الحساب الدولي IBAN

وستقوم البنوك بتوفير خدمة (فورا) عبر التطبيقات المصرفية للهاتف الجوال والقنوات الرقمية التابعة لها. 

وستقوم البنوك التالية بتوفير الخدمة في مرحلة أولى، على أن تقوم بقية البنوك خلال الفترة المقبلة باستكمال استعداداتها لتوفير هذه الخدمة لعملائها وهي بنك قطر الوطني، البنك التجاري، مصرف قطر الإسلامي ، البنك الأهلي القطري ، بنك دخان بنك الدوحة

وحول آلية التسجيل في الخدمة، سيتم توفير أيقونه خاصة من قبل البنوك في تطبيقاتها المصرفية للهاتف الجوال، ويكفي أن يقوم العميل بالدخول إلى حسابه على تطبيق الهاتف الجوال التابع لبنكه ويختار خدمة (فورا)، والقيام بالتسجيل فيها عبرة تعبئة كافة البيانات المطلوبة منه.

وحول الحد الأقصى للتحويل قال سعادته أنه سيكون الحد الأقصى للمبلغ المالي الذي يمكن إرساله 50 ألف ريال قطري في التحويل الواحد، وقد يخضع هذا الحد للمراجعة في مرحلة لاحقة.

كما ستتولى البنوك التي ستقدم الخدمة مهمة تحديد الحد الأقصى للتحويل (وعلى ان لا يتجاوز سقف ال 50 ألف ريال المحددة من قبل مصرف قطر المركزي) وفقًا للعملاء مع الأخذ بعين الاعتبار درجة المخاطر المرتبطة به.

وحول عدد مرات التحويل المسموح بها في اليوم قال أنه يمكن للعميل أن يقوم بأكثر من عملية تحويل في اليوم الواحد.

وللبنوك تحديد عدد المرات الأقصى المسموح بها للتحويل خلال اليوم الواحد لعملائها وفق دراسة المخاطر الخاصة بها.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : بحد أقصى 50 ألف.. مصرف قطر المركزي يعلن عن إطلاق خدمة "فورا" لتحويل واستلام الأموال خلال ثوان 

أخبار متعلقة :