نافذة على العالم

محليات قطر : قطريان وإماراتي يفوزون بشوط النخبة بمهرجان الصقور

الثلاثاء 23 يناير 2024 07:44 صباحاً

محليات

14

23 يناير 2024 , 07:52ص

قطريان وإماراتي يفوزون بشوط النخبة بمهرجان الصقور

الدوحة - الشرق

أقيم أمس الإثنين، نهائي شوط النخبة في الدعو وذلك ضمن مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الخامسة عشرة (مرمي 2024)، والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني ويستمر حتى السابع والعشرين من يناير الجاري.

وتنافس في شوط النخبة 15 صقارا تأهلوا من الدعو المحلي إلى جانب 10 صقارين من الدعو الدولي ليسفر الشوط عن تأهل عبدالله سعيد عبيد المري من دولة قطر بالمركز الأول ويحصل السيد عبدالله عامر الكعبي من قطر على المركز الثاني، فيما جاء في المركز الثالث السيد عمران فالح النعيمي، من دولة الإمارات، وتوقيت حققه الصقر الحاسم قدره 19 ثانية و940 جزء من الثانية.

ويحصل صاحب المركز الأول على 300 ألف ريال، وصاحب المركز الثاني على 200 ألف ريال، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على 100 ألف ريال.

وأعرب السيد متعب مبارك القحطاني مدير مهرجان مرمي، عن تهانيه للفائزين بالمراكز الأولى مثمنا جهودهم، ومتمنيا للجميع التوفيق في المهرجانات والبطولات القادمة.

وقال: لقد شهدنا منافسة دولية قوية في شوط النخبة بين أفضل 25 صقرا من قطر ودول الخليج، وجميع المشاركين معروفون تماما في عالم المقناص والصقور المشاركة هي أبطال في كثير من المهرجانات الخليجية، وهو ما ظهر من خلال التوقيت حيث كانت الفروق ضئيلة جدا في التوقيت في جزء من الثانية بينهم جميعا، ما يؤكد قوة وندية المنافسة بين الفائزين.

وأضاف أن شوط النخبة في مهرجان مرمي هو ميزان القوة في المهرجانات الخليجية حيث يشارك فيه نخبة الصقارين ونخبة الصقور كذلك، لافتا إلى أن مستوى الصقارين القطريين يبشر بكل خير، فقد حقق مهرجان مرمي على مدى 15 سنة إرثا للجميع ليس في قطر وحدها بل في عدد من الدول العربية والأجنبية، فهو ملتقى للصقارين يتبادلون فيه الخبرات والمعارف المتعلقة بهذا الشأن.

وقال إن إدارة مهرجان مرمي تحرص على التطوير باستمرار للمقناص في قطر كرياضة تراثية، مؤكدا أن التطوير مطلوب من ناحية المنظمين، وبناء عليه نشارك في البطولات الدولية حيث احتكاك الصقار القطري مع إخوانه الخليجيين يزيد من الخبرات، وقد استطاعت جمعية القناص أن تثبت مكانتها في هذا الصدد فقد حقق المركز الأول في كأس الاتحاد الدولي الذي أقيم مؤخرا في دبي، وخلال الفترة المقبلة لدينا مشاركة في دورة الألعاب الأولى للشباب وتقام في الإمارات للفئة العمرية من 13 وحتى 18 سنة كناشئين حيث يشارك منتخب قطري في هذه البطولة في منتصف فبراير المقبل ويشارك فيها 4 شباب من قطر من الناشئين كمنتخب إلى جانب إداري الجمعية، ونأمل أن يكون تمثيلهم مشرفا للصقارين القطريين في هذا المحفل.

وأشار السيد القحطاني إلى أن التطوير كما يشمل المنظمين لمهرجان مرمي يشمل كذلك الصقارين أنفسهم عبر التعرف على أحدث الأساليب والتدريبات المختلفة التي ترتقي بمستوى صقورهم في السرعة وكذلك القنص بما ينمي مهاراتهم.

في سياق متصل أقيمت في الفترة المسائية أمس منافسات المشاركين في المجموعة الثلاثين في بطولة هدد التحدي والتي أسفرت عن تأهل السيد عبدالهادي مبارك النابت، ليرتفع عدد المتأهلين إلى نهائي هدد التحدي إلى 53 صقارا.

وقام السيد متعب مبارك القحطاني مدير مهرجان مرمي، بتتويج المتأهل والفائز في هدد التحدي حيث يحصل المتأهل فورا في بطولة هدد التحدي على مبلغ مالي قدره 100 ألف ريال، بالإضافة إلى درع التأهل. والتنافس على إحدى سيارتي "لكزس" في النهائي الخاص بهذه البطولة.

قال السيد شاوي الكعبي، نائب رئيس لجنة هدد التحدي في مهرجان مرمي، إن المنافسة في تصفيات هدد التحدي لليوم قبل الأخير كانت على أشدها وشهدنا مطاردات قوية بين الزواجل والشواهين، حيث كاد الزاجل أن يبسط سيطرته في ميدان مرمي، إلا أن شاهينا واحدا أنقذ ماء وجه بقية الشواهين، واستطاع الصيد، حيث ارتفعت حصيلة المتأهلين إلى 53 صقارا ما بين مشاركين فرديين وفرق داخل الدولة وخارجها.

وأشار الكعبي إلى أن الأجواء كانت مناسبة سواء بالنسبة للصقور أو الحمام وبالتالي فالشواهين القوية هي التي تفرض كلمتها وتثبت جداراتها وتصل إلى غايتها وتتأهل.

وأوضح أن منافسات اليوم (الثلاثاء)، تشمل المجموعة الحادية والثلاثين والمجموعة الحادية والعشرين التي تم تأجيلها سابقا بسبب الظروف الجوية، لافتا إلى أنه مع نهاية منافسات اليوم ستتضح الرؤية وتكتمل الصورة بالنسبة للمتأهلين الذين سيتنافسون على الجائزة الكبرى للبطولة، وهي سيارتا لكزس.

وأكد الفائزون في شوط النخبة في الدعو، أهمية هذا الشوط في إبراز أقوى الصقور في دول الخليج خاصة أن معظم المشاركين حققوا بطولات ومتوجون سواء في مرمي أو غيره من المهرجانات الخليجية، مثمنين في الوقت نفسه جهود جمعية القناص في الارتقاء بهذا التراث الخليجي والعالمي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : قطريان وإماراتي يفوزون بشوط النخبة بمهرجان الصقور

أخبار متعلقة :