نافذة على العالم

محليات قطر : مدير عام كتارا يؤكد أن مهرجان مرمي أصبح له صيت عالمي في مجال الصقارة

الاثنين 8 يناير 2024 09:20 مساءً

محليات

74

08 يناير 2024 , 09:31م

د.خالد السليطي متحدثا

الدوحة - قنا

أكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، على أهمية مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد "مرمي"، منوها إلى أنه يعد من أقوى المهرجانات في المنطقة وأصبح له صيت عالمي في عالم الصقارة.

وقال السليطي، في تصريح له على هامش زيارة قام بها اليوم لموقع المهرجان الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، في صبخة مرمي بسيلين: إن مهرجان مرمي الدولي يتميز بحرفية عالية لدى المنظمين، فضلا عن قوة المنافسات والإقبال الملحوظ في قوة المنافسات بين المشاركين وفي أعداد المشاركين الملحوظ عاما بعد آخر.

وأضاف أن المهرجان يحظى بإعجاب محبي الصيد بالصقور سواء لدى القطريين أو لدى أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأنه يعرف عاما بعد آخر إقبالا كبيرا، لافتا إلى أن المشاركة في النسخة الخامسة عشرة تختلف عن مشاركات النسخ الماضية، فإلى جانب الصقارين من قطر ودول مجلس التعاون، يشارك فيه متنافسون من أفغانستان ومصر والأردن والمغرب وروسيا، بما يدل على عالميته، فضلا عن العدد الكبير الذي يشارك في بطولة هدد التحدي برقم يصل إلى 1136 متسابقا، وبما مجموعه 1600 صقر في مجموع البطولات، دون احتساب المشاركين في بطولة المزاين، التي تشهد إقبالا على التسجيل فيها خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من المهرجان.

وتابع: "أصبحنا في دولة قطر مركزا إقليميا للصقارة، بما ننظمه من مهرجانات تعزز هذا الموروث، سواء مهرجان مرمي الدولي أو بطولة القلايل، بالإضافة إلى معرض كتارا الدولي للصقور والصيد "سهيل"، الذي يعد رافدا مهما للصقارة بالبلد وفي المنطقة، وهي كلها تقام تحت مظلة كتارا".

وأوضح مدير عام كتارا أن الهدف من تنظيم المهرجانات الثقافية والتراثية المختلفة ومن ضمنها مهرجان مرمي، هو تعزيز الهوية والتراث والموروث القطري الأصيل، مشددا في الوقت نفسه على استقطاب الكوادر الشبابية الوطنية ذات المواهب في مختلف المجالات وصقل مواهبهم من خلال مشاركتهم في المسابقات المختلفة، التي تنظم ضمن فقرات المهرجانات التراثية والثقافية، لافتا إلى أن كتارا تسعى إلى تطوير مهارات الشباب وصقلها بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي تهدف إلى المحافظة على التراث وتعزيز القيم والهوية العربية والإسلامية.

كما أعرب عن سعادته باهتمام مهرجان مرمي الدولي بالنشء، وغرس تراث الصقارة في نفوس أبنائنا صقاري المستقبل، وتخصيص بطولتين خاصتين بهم، وهما بطولة الصقار الصغير وبطولة الصقار الواعد، بالإضافة إلى تشجيع صقاري المستقبل الذين تحصلوا على علامات جيدة في مسارهم الدراسي بالتسجيل بأكثر من صقر في بطولة الصقار الواعد.

في سياق متصل، اختتمت اليوم تصفيات بطولة الطلع للمجموعات التي تم تأجيل منافساتها وهي الخامسة والثامنة والتاسعة ثم العاشرة، وأسفرت عن تأهل الصقار عمير بن مشعل الشهواني، وشاهين سالم الدوسري ليصل عدد المتأهلين إلى 14 مشاركا، حيث يتنافسون غدا الثلاثاء في الدور نصف النهائي، وقد أجريت القرعة بين المتأهلين لتسفر عن تقسيمهم إلى 5 مجموعات، بواقع 3 متأهلين في المجموعات الأربع الأولى، ومشاركين اثنين في المجموعة الخامسة والأخيرة.

كما تواصلت اليوم بطولة هدد التحدي، لتسفر تصفيات المجموعة الحادية عشرة التي جرت في الفترة الصباحية عن تأهل كل من فريق دخان وفرقي المشغار، فيما تأهل عن المجموعة الثانية عشرة كل من فريق الظفر من الإمارات العربية المتحدة وفريق زاخر، ليرتفع عدد المتأهلين في بطولة هدد التحدي حتى الآن إلى 34 متأهلا للنهائي الذي يجري يوم 26 يناير الجاري.

ويحظى مهرجان مرمي 2024، الذي يستمر حتى 27 يناير الجاري، بدعم عدد من الجهات، من بينها صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية "دعم".

ويهدف المهرجان إلى توثيق وتعزيز تراث الصقارة المسجل في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية وفقا لمنظمة اليونسكو منذ نوفمبر عام 2010، حيث كانت دولة قطر من أوائل الدول التي تبذل جهودها لتعزيز الحفاظ على هذا التراث العالمي ليس في قطر فحسب، بل في العديد من الدول العربية والأجنبية، مساهمة بذلك في الحفاظ على هذا الموروث العالمي إذ يعد مهرجان مرمي أحد أكبر المهرجانات المتخصصة في مجال الصقور والصيد في المنطقة والعالم.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : مدير عام كتارا يؤكد أن مهرجان مرمي أصبح له صيت عالمي في مجال الصقارة

أخبار متعلقة :