نافذة على العالم

محليات قطر : «واحة قطر» تدعم ابتكار قناع «حماية التنفس»

السبت 23 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

20

23 ديسمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

قبل خمس سنوات، خطرت للدكتور جيفري هيكس، مدير الصحة والسلامة والأمن والبيئة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة بمؤسسة قطر، فكرة مبتكرة تهدف تحسين حماية تنفس راكبي الدراجات في قطر، وبينما كان يحاول تجسيد الفكرة على أرض الواقع والعمل على إيجاد الحلول المحتملة ذات الصلة، تفشت في العالم جائحة كوفيد-19.

ويتذكر الدكتور هيكس ذلك قائلاً: أدركت أن حماية التنفس ضرورية، وبدأت في التعمق في دراسة مسألة تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة، انتشر فيروس كوفيد-19، وأنه وفقًا لتقرير البنك الدولي، تبلغ تكلفة الأضرار الصحية الناجمة عن تلوث الهواء نحو 8.1 تريليون دولار سنويًا، أي ما يعادل 6.1 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

 وبالإضافة إلى ذلك، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن 6.7 مليون حالة وفاة مبكرة تحدث كل عام بسبب تلوث الهواء، وقد ساهمت الرؤية البحثية للدكتور هيكس وتجربته الشخصية مع حالات الحساسية في التنفس التي تسبب دخول المستشفى في بعض الأحيان، في تطوير النموذج الأولي، وهو غطاء بسيط يمكن ارتداؤه مع قناع ونظام لتنقية الهواء لحماية الأشخاص من الجسيمات الدقيقة، بما في ذلك مسببات الحساسية ومسببات الأمراض المحمولة جوًا.

قال الدكتور هيكس: كانت النسخة الأولى التي صنعناها مشابهةً لقبعة البيسبول، لكن المشكلة تمثلت في أنها كانت ثقيلة بعض الشيء من الأمام، وبينما يستخدم الجهاز نظامًا مدمجًا لتنقية الهواء، كان فهم طرق تحسين تصميمه وتعلم كيفية الوصول إلى العملاء المحتملين أمرًا أساسيًا في هذه المرحلة من الرحلة الابتكارية.

وقد انضم د. هيكس الذي يعمل في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، إلى الدورة الثالثة عشرة من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية «أكسيليريت»، التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في عام 2022، حيث تلقيا التوجيه والتدريب لتحسين المنتج، الذي يسمى الآن «RESPO2»، وأتاح لهما التدريب إمكانية تحسين النموذج الأولى، واستقطاب العملاء، وإطلاق استراتيجية لتسويق المنتج.

وأوضح الدكتور هيكس: لقد بدأنا من جديد مع برنامج «أكسيليريت»، وأتيحت الفرصة لطرح العرض التقديمي، والاستماع إلى المشاركين الآخرين والتعلم منهم، والتأمل الذاتي، وتلقي النقد البناء.

وأعرب د. هيكس عن تقديره للتوجيه الذي قدمه مهنيون منهم رواد أعمال ناجحون، وقال: قبل الانضمام إلى برنامج «أكسيليريت» نركز بشكل كامل على المنتج المبتكر ونفتقر إلى المعرفة اللازمة لتطوير الأعمال أو أساليب التسويق التي يجب مراعاتها، ويمكن أن يكون هذا النوع من تبادل المعرفة وتطوير العقلية الصحيحة لتحسين العروض باستمرار.

وقد أدت الأفكار المستمدة من البرنامج إلى طرح المزيد من التحسينات على جهاز RESPO2، وبالمقارنة مع النسخ السابقة تتميز النسخة الحالية بأنها أخف بكثير، لذا يمكن ارتداؤها بسهولة فوق خوذات ركوب الدراجات، ويتميز القناع بوجود مادة البولي كربونات Z87، وهي مادة أقوى 200 مرة من الزجاج، وهو ما يجعلها مقاومة للكسر فعليًا.

 كما أنها تحتوي على نظام مفصلي يسمح للمستخدم بسحب الحاجب بسهولة، ويستخدم قناع RESPO2 تكنولوجيا عالية الكفاءة لتنقية الهواء من الجسيمات لضمان تصفية كل نفس يأخذه المستخدم والتأكد من نظافته الفائقة.

وذكر الدكتور هيكس أن الدراسات الاستقصائية الأولية للسوق التي أجرتها الشركة الناشئة كشفت عن وجود اهتمام كبير من أولياء الأمور الذين لديهم أطفال يعانون من الربو بهذا القناع، ويستخدم فريق تطوير قناع RESPO2 المعرفة المكتسبة من برنامج «أكسيليريت» لتخطيط الخطوات التالية نحو تسويق المنتج التي ستتضمن تلبية احتياجات التصنيع والتسويق والتوزيع.

 وحثهم قائلاً: يحتاج الناس إلى البدء في الاعتقاد بأن الحلول يمكن أن تأتي من أي فرد، كما يشجعهم على استكشاف أفكارهم باستخدام جميع الموارد المتاحة لهم مثل الدورات والبرامج المتقدمة على غرار برنامج «أكسيليريت».

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالابتكار، أكد الدكتور هيكس أن المال يجب ألا يكون الحافز الوحيد، وإذا كانت الموهبة موجودة يمكن تقديمها للعالم، من خلال الابتكار وهذا للصالح العام.

وعلق السيد محمد ذبيان، مدير برنامج التسريع في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، قائلاً: في المناطق القاحلة مثل الشرق الأوسط، تظل التحديات الصحية المتعلقة بمسببات الأمراض المحمولة جوًا وحساسية الغبار قائمة، ويمكن أن يؤدي الابتكار دورًا مهمًا في المساعدة في معالجة المشكلة ولذلك نحتاج إلى مبتكرين، وغالبًا ما يفتقر المبتكرون إلى الخبرة اللازمة لإحراز التقدم بصفتهم رواد أعمال، وهنا يقدم برنامج «أكسيليريت» خدمات التوجيه اللازمة.

وسوف تبدأ الدورة الرابعة عشرة من برنامج «أكسيليريت» التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو مؤسسة قطر، بتاريخ 27 ديسمبر 2023.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : «واحة قطر» تدعم ابتكار قناع «حماية التنفس»

أخبار متعلقة :