نافذة على العالم

أخبار قطر : صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل تأمين نجل نتنياهو في أمريكا

الجمعة 22 ديسمبر 2023 01:41 مساءً

عربي ودولي

58

22 ديسمبر 2023 , 02:10م

يائير نتنياهو

الدوحة - موقع الشرق

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن تكاليف حراسة يائير، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال إقامته في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية.

وقالت الصحيفة، بحسب موقع الحرة الأمريكي، إن إقامة يائير لمدة 7 أشهر في ميامي، بلغت نحو مليون شيكل (275 ألف دولار) من الخزانة العامة.

وفي سبتمبر، قال محامي يائير نتنياهو، أن إقامة موكله في الخارج كانت بسبب "الاضطهاد"، بيد أن الأخير عاد إلى البلاد مؤخراً في أعقاب انتقادات لغيابه، مع اندلاع الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة، إثر الهجمات غير المسبوقة التي وقعت في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية "قامت بتمويل إقامة أفراد الأمن المرافقين ليائير نتانياهو (32 عاماً) في ميامي، بحوالي مليون شيكل".

وكان نجل نتنياهو، خلاله تواجده في الولايات المتحدة، برفقة اثنين من حراس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، علماً أنه كان يجري تغيير طاقم الحراسة كل أسبوعين أو 3 أسابيع.

ويشمل مبلغ المليون شيكل، تكاليف الإقامة والطعام للحراس الشخصيين، وسيارة وسائق، بالإضافة إلى دفع أجرة حارس أمن محلي، لكنه لا يغطي تكلفة سفر الحراس من إسرائيل إلى ميامي والعودة لاحقا إلى البلاد.

وأشارت إلى أنه تم تحويل الأموال من مكتب رئيس الوزراء إلى وزارة الخارجية والقنصلية الإسرائيلية في ميامي، والتي تحملت جزءاً كبيراً من النفقات.

وقال مصدر مطلع لصحيفة "هآرتس"، إن التكلفة الأمنية لنجل نتنياهو "زادت خلال إقامته في الخارج جزئياً لأنه انتقل من مكان إلى آخر"، مضيفاً أن "ميامي وجهة باهظة الثمن".

وفي مارس، احتج آلاف الرافضين للتعديلات القضائية أمام صالون لتصفيف الشعر في تل أبيب، حيث كانت سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الوزراء، متواجدة قبل أن تغادر تحت حراسة الشرطة، وقال زوجها حينها إن "الفوضى يجب أن تتوقف، فقد تكلف أرواحاً بشرية".

وبعد أيام قليلة، قررت اللجنة الوزارية لشؤون الشاباك، برئاسة وزير العدل ياريف ليفين، نقل مسؤولية حماية عائلة نتانياهو من وحدة ماغن في مكتب رئيس الوزراء، إلى وحدة حماية الشخصيات المهمة التابعة للشاباك.

وتم ذلك على الرغم من موقف الشاباك بأن وحدة ماغن "مؤهلة" للمهمة، وأنه "لم يكن هناك أي داع لمثل تلك الخطوة"، وفق الصحيفة.

يذكر أنه قبل نحو عامين، عندما كان نتنياهو رئيساً للمعارضة، قبلت اللجنة الوزارية توصية الشاباك، وقررت أن وحدة حماية الشخصيات المهمة لن تحمي أفراد عائلته. وزعم نتنياهو حينها أن زوجته وأبناءه مهددون، وأن القرار "يعرضهم لضرر محتمل".

وعند تشكيل الحكومة الحالية، تم تعيين حراس شخصيين مرة أخرى للعائلة.

وكان يائير نتنياهو قد غادر إسرائيل بعد عدة أيام من إعلان والده إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت (الذي تراجع عنه لاحقاً)، وهي الخطوة التي أدت إلى احتجاجات جماهيرية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت صحيفة "هآرتس" أنه في يناير الماضي، وقبل مغادرة يائير إسرائيل، أمر وزير الخارجية، إيلي كوهين، بإصدار جواز سفر دبلوماسي له، على الرغم من اللوائح التي تنص على أنه لا يحق لأبناء رئيس الوزراء الحصول على جواز السفر الدبلوماسي إلا إذا كانوا من القصّر.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل تأمين نجل نتنياهو في أمريكا

أخبار متعلقة :