نافذة على العالم

أخبار قطر : تحليلات جديدة للمخابرات الأمريكية: مصداقية حماس زادت منذ الحرب على غزة

الخميس 21 ديسمبر 2023 09:22 مساءً

عربي ودولي

54

21 ديسمبر 2023 , 09:41م

الدوحة - موقع الشرق

أكدت تحليلات جديدة لوكالات استخبارات أمريكية أن مصداقية حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتأثيرها زادا بشدة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها خلال الشهرين الماضيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، بحسب موقع الجزيرة نت، أن حماس نجحت في وضع نفسها في بعض أجزاء العالم العربي والإسلامي كمدافعة عن القضية الفلسطينية ومقاتلة فعالة ضد الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن أطلقت عملية طوفان الأقصى.

كما ذكر مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية -بحسب الشبكة- أن حماس لم تكن منظمة ذات شعبية كبيرة قبل 7 أكتوبر الماضي، لكنها أصبحت اليوم أكثر شعبية.

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين يراقبون عن كثب العديد من المؤشرات الرئيسية التي تشير إلى أن الدعم لحماس تزايد في الأراضي الفلسطينية وأماكن أخرى في المنطقة.

وبحسب الشبكة، فقد أظهر استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن تأييد حماس في الضفة الغربية المحتلة ارتفع من 12% في سبتمبر الماضي إلى نحو 44% في ديسمبر الجاري. وفي الأردن، حيث أكثر من نصف السكان من أصل فلسطيني، هتف المتظاهرون في الشوارع دعماً لحماس.

وقال مسؤول المخابرات السابق المتخصص في المنطقة، جوناثان بانيكوف، إن حماس الآن، خاصة في الضفة الغربية المحتلة، "يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها المجموعة الوحيدة التي تفعل شيئاً فعلياً ضد الاحتلال الإسرائيلي".

وبحسب الشبكة، فإنه تم تداول التقييمات المختلفة داخل الحكومة الأمريكية حيث بدأ مسؤولو إدارة الرئيس جو بايدن يحذرون علناً من أن عدد القتلى المدنيين بسبب القصف الإسرائيلي يهدد بزيادة شعبية حماس في الأراضي الفلسطينية.

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن هذه التقييمات الصارخة تؤكد الصعوبة الكامنة -إن لم تكن الاستحالة- في إصرار إسرائيل على أنها سوف "تقضي" على حماس.

ويخشى بعض المحللين داخل الحكومة الأمريكية أن يكون لمواصلة إسرائيل حربها ضد حماس -بما فيها الحملة الجوية العقابية التي أدت إلى استشهاد أكثر من 20 ألف شخص- تأثير غير مقصود يتمثل في إضفاء الشرعية على حماس سياسياً.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : تحليلات جديدة للمخابرات الأمريكية: مصداقية حماس زادت منذ الحرب على غزة

أخبار متعلقة :