نافذة على العالم

أخبار قطر : حماس تشترط أن تشمل صفقة التبادل المقبلة 3 من أبرز القيادات.. أحدهم سيغير وجه السلطة الفلسطينية

الخميس 21 ديسمبر 2023 06:21 مساءً

عربي ودولي

130

21 ديسمبر 2023 , 06:01م

الدوحة – موقع الشرق

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تشترط أن تشمل صفقة تبادل الأسرى المقبلة ثلاثة من أبرز القيادات الفلسطينية القابعين خلف قضبان الاحتلال.

ووفقاً للصحيفة، فإن الحركة تصر على أن تشمل الصفقة عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، مروان البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، والقيادي في "حماس" عبد الله البرغوثي.

والقيادي مروان البرغوثي، الأكثر شعبية وسط قادة "فتح"، وفقاً لاستطلاعات رأي فلسطينية، ومحكومٌ عليه بالسجن 5 مؤبدات و40 عاماً منذ 2002، حيث أشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن الإفراج عنه "سيغير وجه السلطة الفلسطينية".

في حين أصدر قضاء الاحتلال حكماً غير مسبوق في تاريخ المحاكم الإسرائيلية، بسجن القيادي بـ"حماس" عبد الله البرغوثي 67 مرة مدى الحياة، في حين يقضي سعدات، حكماً بالسجن لمدة 30 عاماً، بعد اتهامه بالضلوع في مقتل الوزير الإسرائيلي الأسبق رحبعام زئيفي عام 2011.

إلى ذلك نقلت وكالة "رويترز" عن طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، إسماعيل هنية، قوله إن الحركة غير مستعدة لمناقشة إطلاق سراح مزيد من الأسرى الإسرائيليين، حتى يتوقف العدوان على غزة، ويُسمح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأشار إلى أنه يمكن التفاوض حول قضية الأسرى بعد تنفيذ هذين الشرطين، مؤكداً أنه "لا يمكن الحديث عن مفاوضات في وقت تستمر إسرائيل في عدوانها".

ويوم الأربعاء، وصل هنية إلى القاهرة لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وعديد من الملفات الأخرى.

وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، أكد أن تل أبيب على استعداد لهدنة إنسانية أخرى من أجل السماح بالإفراج عن الأسرى، في الوقت الذي استبعد فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، التوصل إلى اتفاق قريباً بين "حماس" و"إسرائيل".

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : حماس تشترط أن تشمل صفقة التبادل المقبلة 3 من أبرز القيادات.. أحدهم سيغير وجه السلطة الفلسطينية

أخبار متعلقة :