نافذة على العالم

أخبار قطر : نائب عمدة طشقند: جائزة "سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد" تلعب دورا هاما في بناء النزاهة والشفافية

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 11:11 صباحاً

عربي ودولي

2

19 ديسمبر 2023 , 12:04م

قطر وأوزباكستان

طشقند - قنا

أكد سعادة السيد شاروف رحمانوف نائب عمدة مدينة طشقند ورئيس دائرة الاستثمارات والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان أن جائزة "سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد" توفر حافزا إضافيا لمحاربة الفساد، وتلعب دورا هاما في بناء النزاهة والشفافية في المجتمع.

وقال سعادته، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، "عندما يتم الاعتراف بالمبادرات الصادقة ودعمها، فإن ذلك يخلق آلية قوية لتحفيز أفراد المجتمع والمسؤولين الحكوميين على التصرف بشكل أخلاقي"، منوها بأن أهمية تلك الجوائز لا تقتصر على المكافآت المالية فحسب، بل إنها أيضا شكل من أشكال التقدير والاحترام الاجتماعي، وتعزز الثقة في الحكومة والمؤسسات في المجتمع، مما يخلق ثقافة عدم التسامح مطلقا مع الفساد.

وحول استضافة أوزبكستان النسخة السابعة من حفل تكريم الفائزين بالجائزة، قال نائب عمدة طشقند إن الجائزة تمثل حافزا قويا للمسؤولين الحكوميين والشخصيات العامة لمقاومة الفساد على نحو فعال، وهذا بدوره سيؤدي إلى تحسين مناخ الاستثمار، حيث إن ظروف العمل العادلة ستجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي، كما أنها تساعد على تهيئة الظروف المواتية للتنمية المستدامة والشاملة.

وأوضح أن مكافحة الفساد تساهم أيضا في الاستغلال الفعال للموارد العامة، مما يخلق الأساس للنمو الاقتصادي المستدام، لافتا إلى أن زيادة وتعزيز ثقة المواطنين في المؤسسات وتعزيز سيادة القانون سيساهم في الاستقرار الاجتماعي وتنمية المجتمع المدني.

وحول التعاون بين دولة قطر وجمهورية أوزبكستان، قال رحمانوف إن طشقند والدوحة عززتا في السنوات الأخيرة الجهود التعاونية في قطاعات متنوعة، موضحا أن تعاون الجانبين يمتد إلى المشاريع الاستثمارية، والتطوير العقاري، والمبادرات اللوجستية، ومجال الضيافة.

وأضاف أن مذكرة التفاهم بين بلدية الدوحة ومدينة طشقند التي تم توقيعها في يونيو الماضي، تمثل إنجازا مهما بشأن التعاون متعدد الأوجه، وتساهم في تعزيز العلاقات بين أوزبكستان وقطر، مشيرا إلى أن الاتفاقية تشمل قطاعات مختلفة، مما يمهد الطريق نحو توجهات مستقبلية واعدة في التعاون الثنائي، بما في ذلك النمو المستمر للاستثمارات، مشيرا إلى أن شركات قطرية مثل الديار القطرية والمرقاب كابيتال وأعمال القابضة تعمل بشكل نشط على تنفيذ مشاريع استثمارية كبيرة في طشقند.

وأشار إلى أن مشاركة وفد بلدية مدينة طشقند في معرض /إكسبو 2023 الدوحة للبستنة/، تسهم في إيجاد سبل جديدة للتعاون مع الشركات القطرية وتعزز الالتزام بتعزيز العلاقات واستكشاف الفرص ذات المنفعة المتبادلة بين الجانبين، وقال إن هناك آفاقا عديدة لمجتمع الأعمال القطري للازدهار والانخراط في مساع تجارية مثمرة في السوق الديناميكية والمتنامية لطشقند.

وأكد نائب عمدة طشقند ورئيس دائرة الاستثمارات والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان أن التعاون بين بلاده ودولة قطر يفتح فرصا واعدة، تشمل مشاريع جديدة أبرزها مشروع /مدينة طشقند الجديدة/، الذي يتصور التنمية الحضرية الحديثة، ومشروع /يانجهايوت تكنوبارك/ الذي يهدف إلى تعزيز الابتكار والتقدم التكنولوجي، ومشروع /مدينة داريوبوي للأعمال/ المصمم لتسهيل الأنشطة التجارية والأعمال المزدهرة.

ولفت إلى أن هذه المشاريع الطموحة توفر منصة لمجتمع الأعمال القطري للمساهمة في تنمية طشقند والاستفادة منها، وكذلك تسليط الضوء على المشهد الاستثماري المتنوع والواعد، مضيفا "تعرب بلدية طشقند، بالتعاون مع الوزارات الأخرى، عن استعدادها للتعاون مع مجتمع الأعمال القطري، وترحب ترحيبا حارا بمشاركتهم النشطة. وتعزز هذه الروح التعاونية الالتزام بتعزيز الشراكات ذات المنفعة المتبادلة، وخلق بيئة مواتية للنمو المشترك والازدهار بين الجانبين".

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : نائب عمدة طشقند: جائزة "سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد" تلعب دورا هاما في بناء النزاهة والشفافية

أخبار متعلقة :