نافذة على العالم

أخبار قطر : برهانوف: جائزة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد دليل على اهتمام قطر بمكافحة الفساد

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 09:20 صباحاً

محليات

54

19 ديسمبر 2023 , 09:33ص

طشقند - قنا

أكد سعادة السيد أكمل برهانوف رئيس هيئة مكافحة الفساد في أوزبكستان، أن دولة قطر تولي أهمية كبيرة لمكافحة الفساد، معربا عن خالص تقديره لجهود حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في مجال مكافحة الفساد، والتي أفضت إلى إطلاق "جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد".

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد في أوزبكستان في حوار لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: "إن العالم كله في الوقت الحاضر وليس في أوزبكستان فقط يعاني من مشكلة الفساد"، مضيفا أنه لا توجد دولة واحدة خالية من الفساد بنسبة 100 بالمئة، وهذا يدل على الأهمية الكبيرة لتأسيس مثل هذه الجائزة لتقدير المتميزين في مجال مكافحة الفساد.

وأوضح رئيس هيئة مكافحة الفساد في أوزبكستان، أنه لا يمكن التصدي لقضية مكافحة الفساد عن طريق الإدارات والدوائر الحكومية فقط، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الصحافة والإعلام في كشف ومحاربة الفساد.

ولفت السيد برهانوف إلى أن مثل هذه الجوائز تبقى كتقدير للمؤسسات غير الحكومية والمجتمع المدني والصحافة والإعلام على جهودهم في مكافحة الفساد.

وأشار إلى أنه في السنوات الأخيرة أصبحت قضية الفساد قضية دولية، مؤكدا أنه لا يمكن محاربة الفساد دون التعاون مع الدول الأخرى، لافتا إلى أن تنوع أنماط الفساد يؤكد الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الدول التي حققت تقدما كبيرا في مجال مكافحة الفساد.

وأعرب عن أمله في تعاون بلاده مع دولة قطر في مجال مكافحة الفساد وذلك عن طريق تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، خاصة أن قطر حققت نتائج متميزة على مستوى العالم في مجال مكافحة الفساد.

وفي إطار التعاون الثنائي بين البلدين، قال السيد برهانوف إنه خلال زيارته لدولة قطر في أكتوبر الماضي، عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين بالجهات الفاعلة في مجال مكافحة الفساد من بينها: "النيابة العامة، وديوان المحاسبة"، وتم الاتفاق بين هيئة مكافحة الفساد في أوزبكستان وديوان المحاسبة في قطر، على توقيع اتفاقية بين الجانبين تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين في هذا المجال.

ونوه سعادة السيد برهانوف في حواره مع /قنا/ بدور سعادة الدكتور علي بن فطيس المري رئيس مجلس أمناء مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في قطر، والمحامي الخاص للأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتابع قائلا: "إن مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في قطر، يشجع المبادرات الدولية في مجال مكافحة الفساد، كما أطلقت جامعة "لوسيل"، برنامج الماجستير في العدالة الجنائية الدولية، بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والذي يشتمل على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومكافحة الفساد.. ولذلك قطر لها دور مهم جدا في العالم في مجال مكافحة الفساد".

وأكد سعادة السيد أكمل برهانوف رئيس هيئة مكافحة الفساد في أوزبكستان أن بلاده تولي قضية مكافحة الفساد أهمية كبيرة في إطار السياسة العامة للدولة، وهناك عدة إصلاحات مهمة في هذا المجال من بينها، وضع قانون خاص لمكافحة الفساد، كما تم تأسيس هيئة مكافحة الفساد بصورة مستقلة.

وقال سعادة السيد أكمل برهانوف رئيس هيئة مكافحة الفساد في أوزبكستان في ختام حواره مع /قنا/: "وفقا لتقارير منظمات دولية معنية بقياس مدى مكافحة الفساد، فقد تقدمت أوزبكستان 32 مركزا خلال 5 سنوات في مجال مكافحة الفساد، كما أن أوزبكستان أطلقت عددا من المبادرات في "آسيا الوسطى" بمجال مكافحة الفساد، لافتا إلى أنه منذ 3 سنوات تقوم أوزبكستان بصورة سنوية بتنظيم المنتدى الدولي لمكافحة الفساد، والذي يشهد مشاركة عدد من المديرين والخبراء الدوليين في مجال مكافحة الفساد على مستوى العالم، مشيرا إلى أن العام 2023 شهد تنظيم أوزبكستان في مدينة /بخارى/ منتدى إقليميا تحت عنوان: "الصراحة والشفافية".

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : برهانوف: جائزة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد دليل على اهتمام قطر بمكافحة الفساد

أخبار متعلقة :