نافذة على العالم

أخبار قطر : إطلاق "طيور السلام" رسالة من قلب إكسبو الدوحة

الاثنين 18 ديسمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

24

نظمها أصدقاء البيئة بالتعاون مع بلدية الريان ومركز هواة الحمام الزاجل..
18 ديسمبر 2023 , 07:00ص

نشوى فكري

قام مركز أصدقاء البيئة التابع لوزارة الرياضة والشباب، بمبادرة «إطلاق طيور السلام»، بالتعاون مع بلدية الريان ومركز هواة الحمام الزاجل وعدسة البيئة القطرية ودلالة القابضة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر، بالمنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة.

وشملت المبادرة إطلاق أكثر من ألف من طيور حمام اللفو، القطا، حمام كريم، عصافير الزيبرا، الحمام الزاجل، عصافير الفنش، كما شملت المبادرة إطلاق مسابقة للأطفال للتوعية بالحيوانات البرية بدولة قطر والتعريف بدورها في حفظ التنوع الحيوي والبيئي بدولة قطر، شملت تلك الحيوانات: القنفذ البري، الورل، ثعبان الصحراء، الجربوع البري، الجرذي البري.

رسالة سلام

وفي هذا الإطار أكد السيد فرهود الهاجري، المدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة، على أهمية هذه المبادرة التي تأتي ضمن احتفالات دولة قطر باليوم الوطني للعام الحالي 2023، مشيرا إلى أن المبادرة هي رسالة سلام للعالم أجمع من دولة قطر، كما أنها تأتي ضمن رؤية وأهداف المركز الذي يعمل على المحافظة على البيئة المحلية وتنوعها الحيوي، حيث ان إطلاق مثل هذه الطيور يعتبر من مبادئ عملية إثراء وتنمية البيئة المحلية.

ولفت السيد فرهود الهاجري الى أن الفعالية تأتي ضمن الاتفاقية التي تم توقيعها قبل فترة مع بلدية الريان، والتي تهدف إلى دعم التوازن البيئي بدولة قطر، مشيراً إلى أن مركز أصدقاء البيئة يقوم بمثل هذه الفعالية بشكل سنوي كل عام، حيث جاءت هذا العام خلال معرض إكسبو الدوحة للبستنة ووسط حشد كبير من الجماهير وزوار المعرض من كافة الأعمار، وهو ما يساهم في توعيتهم بأهمية تواجد تلك الطيور في البيئة المحلية، ودورها الهام في حفظ السلسلة الغذائية بالبيئة القطرية.

إقبال كبير

من جانبه قال السيد جابر الجابر مدير بلدية الريان، ان مبادرة إطلاق طيور السلام، هي بمثابة رسالة نوجهها من قلب إكسبو الدوحة إلى جميع دول العالم، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للدولة الموافق 18 ديسمبر، مشيرا إلى أن الفعالية جاءت بالتعاون مع مركز اصدقاء البيئة ومركز هواة الحمام الزاجل، وشركائنا المحليين... ولفت إلى أهمية الفعالية والتي تأتي بالتزامن مع الوضع العالمي خاصة في فلسطين، معربا عن شكره لجميع فريق العمل وللشركاء المحليين على هذه الفعالية الهامة التي حظيت بإقبال كبير من الجمهور الموجود في إكسبو الدوحة... وتابع قائلا: ايضا الفعالية تعتبر احدى الفعاليات ضمن الاتفاقية التي وقعتها بلدية الريان مع مركز اصدقاء البيئة، والتي عززت العمل المشترك فيما بيننا، وساهمت في تكثيف الجهود فيما بيننا، وقد تم إطلاق طيور من البيئة القطرية وهي طيور السلام، وجميعها انواع برية من البيئة الفطرية القطرية، التي هي من تراثنا مثل الحمام الزاجل وعصافير الكناريا، وجاءت مشاركة بلدية الريان كونها شريكا استراتيجيا داعما لفعاليات مركز اصدقاء البيئة.

وقدم الجابر التهنئة بمناسبة اليوم الوطني لجميع من يعيش على هذه الأرض الطيبة، داعيا الله عز وجل أن يعم السلام في جميع دول العالم.

900 طائر

بدوره قال السيد حمد خليفة الخليفي باحث بيئي ومؤسس مبادرة عدسة البيئة القطرية، انهم قاموا بالأمس بالمشاركة مع عدد من الجهات في الدولة، بينها بلدية الريان ووزارة الرياضة والشباب ومركز اصدقاء البيئة والجمعية القطرية لهواة الحمام الزاجل بمناسبة اليوم الوطني للدولة، مشيرا إلى أنه تم اطلاق نحو 900 طائر بينها 600 طائر من الحمام الزاجل و300 طائر اخرى من عدد من ابرز انواع طيور البيئة القطرية بينها حمام اللفو وطيور القطا وبعض انواع العصافير الصغيرة التي تأقلمت مع البيئة القطرية، في احدى ساحات معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بالمنطقة الدولية بالمعرض.. ولفت إلى أن الفعالية جاءت بمشاركة مجموعة من الاطفال، بهدف تعزيز مفهوم حماية الطيور في نفوس هؤلاء النشء وتعريف جمهور معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بأهمية البيئة القطرية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : إطلاق "طيور السلام" رسالة من قلب إكسبو الدوحة

أخبار متعلقة :