نافذة على العالم

أخبار قطر : مراجعون يطالبون بتمديد "الفترة المجانية" بمواقف حمد الطبية

الأحد 17 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

84

17 ديسمبر 2023 , 07:00ص

مواقف السيارات بحمد الطبية

محسن اليزيدي

اعتبر عدد من المواطنين والمقيمين الإعلان الذي نشرته مؤسسة حمد الطبية حول تحديث اللائحة التنفيذية لمواقف السيارات الخاصة لمستشفيات ومرافق المؤسسة تنظم الدخول للمواقف ولكنهم قالوا إن فرض رسوم على المواقف عقب نصف الساعة الأولى غير مناسب، مطالبين بتمديد هذه الفترة إلى ساعة ونصف الساعة أو إلى ساعتين لتتناسب مع المدة الزمنية التي يتطلبها المراجع لإنهاء فحوصاته.

وكان إعلان مؤسسة حمد الطبية، أكد استخدام أحدث التقنيات الإلكترونية التي تعتمد على قراءة ومسح لوحات أرقام المركبات دون الحاجة إلى استخدام التذاكر الورقية.

ورصدت "الشرق" آراء المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي، حول الإعلان عن التسعيرة الجديدة لمواقف السيارات، إذ أبدى مواطنون عدم رضاهم على فرض رسوم للمراجعين المرضى، نظراً إلى أن مرضى المستشفى وزوارهم مجبرون على الحضور إلى المستشفى قبل نصف ساعة من الموعد، والبقاء لفترات طويلة، ومواعيد الأطباء إجبارية وليست اختيارية، وقد تستمر لساعات بسبب الانتظار. كما أن الوضع يختلف عن المواقف العامة الأخرى في الساحات والأسواق العامة كون مرتادي تلك الأماكن يذهبون اليها اختياريا.

نشر المواطن جاسم فخرو عبر حسابه في منصة إكس، تعليقه عن القرار قائلا: ان بطاقة المواعيد للمرضى تتطلب الحضور قبل الموعد بنصف ساعة وتقوم مؤسسة حمد الطبية بالسماح بنصف ساعة وقوفا مجانيا، متسائلا كيف يستقيم ذلك؟ يعني بمجرد الدخول على الطبيب يشتغل العداد وهذا اذا تم الدخول على الطبيب في الوقت المحدد ونحن لا نمانع من وضع الرسوم على المواقف لتنظيم الأمور والفائدة العامة، ولكن يجب أن تكون أكثر منطقية فالمريض قد يحتاج على الأقل ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين لإنهاء زيارته للطبيب وصرف الأدوية، ومن الصعب جدا الانتهاء في غضون نصف ساعة.

وأضاف: "يجب مراعاة ذلك وتفعيل العداد بعد تلك الفترة المعقولة وإعطاء المريض أو المراجع ما يثبت انه مراجع ليتم إعفاؤه بالاعتماد على الوقت الذي انتهى من المراجعة والمغادرة، وأضاف فخرو قائلا: حقيقة لا أدري ما هي الفكرة من الرسوم في الأساس؟ هل هي للتنظيم أم مشروع تجاري، اتقوا الله في الناس المرضى يا جماعة الخير وكلي أمل أن أن يعاد النظر في الأمر فالمطلوب قليل من المنطق".

وفي تعليق آخر قال المواطن أبو حمد في حسابه بمنصة إكس، إن البلدية قررت توحيد قيمة المواقف في الدولة بسعر 3 ريالات وهو أمر يخالف قرار البلدية الا اذا كانت المواقف التابعة لمؤسسة حمد خاصة لا تأتي ضمن نطاق مناطق البلديات، لذك نطالب مؤسسة حمد الطبية بأن تعدل في توقيت فرض الرسوم على المرضى المراجعين للمستشفيات وان تكون في حدود ساعة الى ساعتين كحد اقصى".

وأشار أحد المقيمين الى أنه يدفع رسوم المراجعة قبل دخوله على الطبيب ومع فرض الرسوم على مواقف السيارات أصبح ملزما أن يدفع مبلغا اضافيا عند زيارته للطبيب الأمر الذي يؤدي لضائقة مالية خاصة أن بعض المرضى يتأخرون لساعات طويلة بسبب إجراء الاشعة أو بعض الفحوصات التي تتطلب وقتا أطول لذلك نناشد مؤسسة حمد الطبية أو الجهات المعنية تمديد فترة الوقت المجاني من نصف ساعة إلى ساعة ونصف الساعة او ساعتين كحد أقصى ومن ثم يتم احتساب الرسوم مراعاة لظروف المراجعين والمرضى.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : مراجعون يطالبون بتمديد "الفترة المجانية" بمواقف حمد الطبية

أخبار متعلقة :