نافذة على العالم

محليات قطر : فعاليات درب الساعي تستقطب المواطنين والمقيمين

السبت 16 ديسمبر 2023 07:20 صباحاً

محليات

2

16 ديسمبر 2023 , 07:00ص

درب الساعي

الدوحة - الشرق

شهدت فعاليات اليوم السادس من درب الساعي إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث حرصت الأسر القطرية والمقيمة على قضاء أوقات كبيرة خلال الإجازة الأسبوعية في درب الساعي من أجل الاستمتاع بالفعاليات المختلفة، والتي تتنوع ما بين الفعاليات التراثية والفعاليات الخاصة بالأطفال من عروض فنية ومسابقات.

وتقام فعاليات درب الساعي كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

ومن بين الفعاليات المميزة التي شهدت إقبالا كبيرا في درب الساعي عرض فني مبهر قدمه مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة بعنوان ألعاب الطيبين وذلك على خشبة المسرح الرئيسية بدرب الساعي في أم صلال بمناسبة اليوم الوطني للدولة.

"فن النهمة" تجسيد للأصالة

يغوص زوار درب الساعي في فنون النهمة من خلال الفعالية التي يقدمها مركز شؤون الموسيقى، في درب الساعي، حيث يقوم النهام عمر بو صقر بإلقاء الضوء على البيئة التراثية البحرية في قطر بصوته الرائع والكلمات العذبة التي كانت لها أهمية كبرى قديماً في رفع أداء البحارة في عملهم، فعندما كانوا يسمعون نهمة لها إيقاع جميل يتفاعلون معها، فيتجدد النشاط ويكون لديهم القدرة على استكمال الرحلة ومتاعبها.

ويقول النهام عمر أبو صقر في هذا الجانب إنه يحرص على المُشاركة سنويًا في فعاليات «درب الساعي»، حيث يُقدّم يوميًا فعاليات ومُسابقات تراثية بحرية، لتعليم الأهالي والأطفال مبادئ وأصول هذا الفن العريق الذي تميّز به أهل قطر، والذي ازدهر خلال رحلات الصيد والغوص، حيث كان وجود هذا العنصر ضروريًا خلال رحلة الغوص؛ تشجيعًا لطاقم السفينة على مواصلة العمل بكل جد.

فعالية الشقب تستقطب عشاق الفروسية

شهدت فعالية الشقب في درب الساعي إقبالا كبيرا من عشاق الفروسية من العائلات وأطفالهم حيث تشمل الفعالية مختلف رياضات الخيل متضمنة عروض الفروسية التراثية وركوب البوني التي اجتذبت أعدادا كبيرة من الأطفال من عمر ٤ سنوات فما فوق.

وأكد مواطنون أن فعاليات درب الساعي عموما تعتبر فرصة للاطلاع على العادات والتقاليد القطرية ومضامين التراث القطري وطرق الحياة والعيش التي كان يمارسها الآباء والأجداد "زمان لول".

التجارب العلمية.. تعليم وترفيه

يقيم النادي العلمي القطري يوميا فعاليات علمية ثرية ومفيدة يستفيد منها زوار درب الساعي وأبناؤهم، حيث يقدم النادي العلمي تجارب علمية مباشرة أمام الجمهور في الركن المخصص له بجناح وزارة البيئة، وتشهد تلك التجارب إقبالا كبيرا من الأسر وأبنائهم رغبة من الجميع في أن تكون زيارتهم إلى درب الساعي فيها جوانب تعليمية مفيدة.

ويشارك مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة بمجموعة من المعارض والورش الفنية في ركن ليوان الفن بدرب الساعي.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : فعاليات درب الساعي تستقطب المواطنين والمقيمين

أخبار متعلقة :