نافذة على العالم

محليات قطر : مناظرات الدوحة: من يستحق أن يتولى قيادة العالم؟

السبت 16 ديسمبر 2023 07:20 صباحاً

محليات

80

16 ديسمبر 2023 , 07:00ص

جانب من الحضور

الدوحة - الشرق

ساهمت موجة التنديد بالحرب في غزة في إطلاق لقاء مفتوح ملحّ وحيوي حول أي من الدول والكيانات التي ينبغي أن تمتلك زمام المبادرة في التعامل مع القضايا العالمية الأكثر إلحاحًا في عصرنا.

وجمعت مناظرات الدوحة، التابعة لمؤسسة قطر، بالشراكة مع منتدى الدوحة، خبراء في السياسة الخارجية، وطلابًا جامعيين، وخريجين جددا، تحت عنوان: «صعود القوى الجديدة: لمن القيادة في عالم متعدد الأقطاب؟»،. وبحثت الجلسة، التي حضرتها سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، في كيفية تغيّر الموازنة بين القوى العالمية على مدى العقد المقبل مع ظهور قوى وتحالفات جديدة إلى الواجهة، مثل مجموعة «بريكس».

وبرز الصراع في غزة بشكل بارز في الحوار، حيث أشار عضو اللجنة وضاح خنفر إلى الدور الأمريكي المثير للجدل في الحروب في غزة والعراق وأفغانستان كأمثلة تبيّن لما لا ينبغي للعالم أن يقبل بعد الآن بقوة عظمى واحدة أو قوتين عظميين فقط. ودعا خنفر، رئيس منتدى الشرق والمدير العام السابق لقناة الجزيرة، إلى إعادة تنظيم مراكز القوى العالمية. وقال بهذا الخصوص: «أنا أؤمن بقوة الشعب. أنا لا أثق بمراكز القوة لصنع مستقبلنا».

من جانبه، دافع جون ب. ألترمان، نائب الرئيس الأول ومدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، الذي يوجد مقره في الولايات المتحدة، عن مكانة الولايات المتحدة كقوة عظمى. ودحض ألترمان التلميحات القائلة بأن الولايات المتحدة تحاول فرض رغباتها على العالم. وقال: «القيادة ليست تحكمًا. القيادة هي القدرة على التنسيق والتحفيز، وهذا هو هدف الولايات المتحدة على المستوى العالمي».

بدورها، أكدت سوسن شبلي، خبيرة السياسة الخارجية وكاتبة عمود والمؤسسة المشاركة لجمعية الصداقة العربية الألمانية، أن العالم سيكون أفضل حالاً إذا تمّ تمكين المرأة بشكل أكبر. وقالت: «أعتقد أنه يتعين علينا إعادة النظر في طريقة تفكيرنا تجاه القوى العالمية والقيادة العالمية». ودعت إلى رعاية «السياسة الخارجية النسوية» على نطاق أوسع، ووصفتها بأنها مناهضة للاستعمار والحرب والعنصرية.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : مناظرات الدوحة: من يستحق أن يتولى قيادة العالم؟

أخبار متعلقة :