نافذة على العالم

محليات قطر : "اختبار التاريخ تعجيزي" يتصدر "إكس".. والأحياء تسعد الطلبة

الجمعة 15 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

26

الأسئلة أكدت أهمية الدروس الاثرائية والاختبارات التجريبية بالثانوية
15 ديسمبر 2023 , 07:05ص

اختبارات الثانوية العامة

عمرو عبدالرحمن

أدى طلاب المسار الأدبي اختبار التاريخ، والمسار العلمي اختبار الأحياء، والمسار التكنولوجي اختبار تكنولوجيا المعلومات. وجاء اختبارا الأحياء وتكنولوجيا المعلومات في مستوى الطالب المتوسط، بينما تباينت آراء طلاب التاريخ بشدة بشأن الاختبار، حيث أكد غالبيتهم أن الاختبار متوسط المستوى، واشتمل على سؤال واحد فقط في الجزء المقالي يمكن تصنيفه كسؤال للمتميزين، فيما أكد آخرون أن الاختبار اتسم بالصعوبة بعض الشيء، وتضمن أكثر من 3 أسئلة للمتفوقين، كما أن العديد من الطلبة احتاجوا أكثر من ساعتين لحل الاختبار. في المقابل، وتصدر وسم #اختبار_التاريخ_تعجيزي، منصة إكس (تويتر سابقاً)، شارك فيه العديد من الطلبة الذين أكدوا أن الاختبار تعجيزي، وتوزيع درجات أسئلة الاختبار غير متوازنة، داعين وزارة التربية والتعليم، إلى مراعاة صعوبة الاختبار عند التصحيح.

وقام سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي صباح اليوم بزيارة تفقدية لمدرسة الدوحة الثانوية للبنين، وقف خلالها على سير عملية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للصفوف الدراسية 10 و11 و12 نهاري وتعليم الكبار، رافقه فيها السيد خالد الحرقان وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم.

 

وقد اطمأن سعادة الدكتور النعيمي خلال الزيارة على أداء الطلبة لاختباراتهم من خلال التحدث إليهم واستماعه لآرائهم ورصد ملاحظاتهم، كما تفقَّد سير لجان الاختبارات بالمدرسة، ولا سيما لجان اختبارات طلبة التعليم الموازي بالصف الثاني عشر، مشيدًا في هذا السياق بالانضباط والتقيد بالنظم واللوائح الخاصة بالاختبارات بالمدرسية. وفي ختام الزيارة، أشاد سعادته بجهود الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية تعزز التحصيل الأكاديمي للطلبة، وتلبي كافة متطلباتهم لأداء اختباراتهم بالطريقة المثلى​. من جانبه أكد الأستاذ أحمد الرحيمي مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، أنه تم توفير الأجواء المناسبة للطلبة داخل المدرسة وتجهيز اللجان لتأدية الاختبارات في هدوء مما يساعد على التركيز الجيد خلال الإجابة عن أسئلة الاختبار. كما أن اللجان مرت بهدوء دون أية عقبات أو شكاوى من الطلاب وذلك من خلال الجولات التفقدية على لجان الاختبارات وسماع آراء الطلاب حول الاختبار. وقال عبدالرحمن سعود الدوسري - مسار تكنولوجي - إن أسئلة اختبار تكنولوجيا المعلومات جاء واضحاً وسهلاً، مؤكدا أنها الأسئلة من الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى أن الاختبار التجريبي ساعده كثيرا في الاستعداد جيدا للاختبار. وأضاف أن الاختبار كان في متناول الطلاب الأمر الذي اعتاد عليه طلبة المسار التكنولوجي.

اختبار الأحياء

وأكد الطالب معاذ عمرو - مسار علمي- أن اختبار الأحياء جاء في متناول الطالب المتوسط مع وجود سؤالين للطالب المتميز، مؤكدا أن الأسئلة كانت تحتاج فقط للتركيز لفهم المطلوب منها إلا أنه أكد إجابته على جميع الأسئلة. وأضاف أن الاختبار تضمن 10 أسئلة اختيارية بالإضافة إلى 3 أسئلة مقالية متفرعة، وأشار إلى أن الاختبار التجريبي ساعد في توضيح طبيعة الاختبار مما أثار كثيرا من الرهبة تجاه مادة الأحياء.

واتفق حمزة طارق - مسار علمي - مع زميله أن الأسئلة المقالية كانت الأكثر صعوبة لكن بتوفيق من الله تمكن من تقديم الإجابة الصحيحة عليها، معبرا عن رضاه تجاه الاختبار وإجاباته على أمل بأن يحقق العلامة الكاملة، وقال إن اختبار الأحياء جاء متوازنا ما بين الصعوبة والسهولة، مؤكدا أن الدرجة النهائية ستكون للطلبة المتميزين الذي استعدوا للاختبار بشكل جيد.

اختبار التاريخ

بدوره أكد عبدالله اليافعي - مسار أدبي - أن اختبار التاريخ جاء في مستوى الطالب المتوسط، موضحا أن معظم الطلبة غادروا اللجان بعد منتصف الوقت بقليل بعد أن تمكنوا من الإجابة على أسئلة الاختبار ومراجعتها. وقال إن أسئلة الاختبار تضمنت 10 أسئلة بالإضافة إلى 4 مقالية وجميعها كانت في مستوى الطلاب، مضيفا إن معظم الأسئلة كانت مباشرة وواضحة. وذكر أن الدروس الإثرائية وكذلك الاختبارات التجريبية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم قبيل الاختبارات كان لها أثر عظيم.

أما الطالب يوسف مرعي فكان له رأي آخر، إذ وصف الاختبار بالصعب، لما تضمنه من 3 أسئلة في مستوى الطالب المتفوق، كما أن الأسئلة تتطلب التركيز لكثرة المعلومات المطلوبة لحل السؤال، مطالبة كنترول الثانوية العامة بتوزيع درجات الأسئلة الصعبة على باقي أسئلة الاختبار.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : "اختبار التاريخ تعجيزي" يتصدر "إكس".. والأحياء تسعد الطلبة

أخبار متعلقة :