نافذة على العالم

أخبار قطر : هل بسبب خسائرها الأخيرة في غزة ؟.. إسرائيل تطلب الهدنة والسنوار لا يرد على الهاتف 

الخميس 14 ديسمبر 2023 01:14 مساءً

عربي ودولي

450

14 ديسمبر 2023 , 01:18م

غزة – موقع الشرق 

ذكرت تقارير عبرية أن الاحتلال الإسرائيلي يطالب الوسطاء بالتدخل لدى المقاومة الفلسطينية لإبرام هدنة جديدة، بهدف تبادل الأسرى.

وتحت عنوان "السنوار لا يرد على الاتصالات.. صداع جديد في رأس إسرائيل"، ذكرت صحيفة معاريف العبرية أن حماس لم تستجب لعروض الهدنة المؤقتة، ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على الاتصالات مع حماس أن حركة المقاومة الإسلامية لم تستجب للمحاولات التي بذلت في الأيام الأخيرة لمحاولة إحياء وقف إطلاق النار".

وسبق أن أغلق يحيى السنوار رئيس حركة حماس في غزة هاتفه في مفاوضات سابقة لكنه عاد للرد، وأقرت بعدها هدنة إنسانية بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، لكن تقارير عبرية – وقتها - أرجأت تجاهل السنوار ضمن استراتيجيته لمحاربة إسرائيل نفسياً. 

ويقول مسؤولون أمريكيون – بحسب معاريف - إن الحصول على إجابات من حماس كان "عملية مرهقة للغاية" خلال الجولة الأولى من المفاوضات، والآن قد تكون العملية أكثر إرهاقاً، في إشارة إلى استمرار العدوان الإسرائيلي.

ورغم أنه يبدو من التقارير أن طلب إسرائيل للهدنة يأتي بهدف تبادل الأسرى، لكن فعلياً يرى خبراء عسكريون وأمنيون أن الهدنة هذه المرة لإنقاذ جيش الاحتلال المتوغل في مستنقع غزة، حيث يبدو جيش الاحتلال منهكاً بالفعل إذ بدأ يخسر حتى قوات النخبة بالإضافة إلى ارتفاع معدلات قتلاه وجرحاه وآلياته.

وعلى مدار الأيام السابقة، قال الوسطاء (دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية) إنهم مستمرون في السعي إلى إقرار هدنة جديدة، غير أنهم يجدون صعوبات بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : هل بسبب خسائرها الأخيرة في غزة ؟.. إسرائيل تطلب الهدنة والسنوار لا يرد على الهاتف 

أخبار متعلقة :