نافذة على العالم

أخبار قطر : إعادة هيكلة الدراسات العليا في جامعة قطر

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

54

13 ديسمبر 2023 , 07:00ص

غنوة العلواني

أكد الدكتور أحمد العون عميد الدراسات العليا بجامعة قطر ان الجامعة قد أتاحت الفرصة للمرة الأولى لطلابها لفتح باب إعادة القبول لطلاب الدراسات العليا الذين تركوا الدراسة في الجامعة للعودة مرة أخرى إلى مقاعدهم الدراسية وذلك وفقا لعدد من الشروط والمتطلبات ولمن تركوا الجامعة لمدة 6 فصول دراسية حيث سيتم قبولهم في خريف 2024. وأضاف في حوار خاص لـ "الشرق" أنه سيتم قبول الدفعة الأولى من برنامج ماجستير تحليل الأعمال نهاية فبراير المقبل. وأشار إلى أن الجامعة حاليا تعمل على إعداد خطتها الإستراتيجية والتي تشمل التخطيط الأكاديمي وإعادة هيكلة البرامج وجدولة طرح برامج الدراسات العليا بحيث تكون متوائمة مع متطلبات سوق العمل إضافة إلى طرح برنامج ماجستير تحليل الأعمال..

وقال د. العون انه قد تم الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة للخطة الإستراتيجية للجامعة للعام 2023 /‏‏‏2027، مشيرا إلى أن الخطة حاليا قيد التنفيذ وستكون نتائجها ايجابية على العملية التعليمية وأكد انه سيتم إعادة تخطيط برامج الدراسات العليا ووفقا للخطة الإستراتيجية للجامعة ومراجعة كافة البرامج القائمة حاليا وإعادة هيكلتها وسيتم أيضا طرح برامج نوعية تتواءم مع متطلبات سوق العمل بالتعاون مع عدد من جهات الدولة للوقف على احتياجاته ومعرفة التخصصات الأكثر رواجا في السوق المحلية.. مشيرا إلى أن البرامج حاليا في مرحلة المراجعة الأكاديمية وسيتم طرح برامج نوعية تلبي متطلبات المرحلة المقبلة..

وقال د. العون عند طرح برامج جديدة نراعي أن تكون متوائمة مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل بصورة جيدة حتى تكون الفائدة منها اكبر وأعم على كافة أفراد المجتمع..

وسيتم خلال المرحلة المقبلة إعادة منحة مساعدي الدراسات العليا خلال الفصل الدراسي القادم حيث سيقوم أساتذة الجامعة بتقديم مشاريع بحثية هامة ويتم تكليف بعض طلاب الدراسات العليا بكتابة اطروحات ورسائل ماجستير تتناسب مع تلك الأبحاث وأيضا سيتم فتح باب الدكتوراه المشتركة ذلك بالتعاون والشراكة مع عدد من الجامعات الأخرى في أوربا وكندا وأمريكا..

 ولفت الدكتور إلى أن برامج الدراسات العليا في جامعة قطر تلقى إقبالا كبيرا من قبل الطلبة سواء من القطريين أو من الجنسيات الأخرى.

 وقد شهدت الجامعة تزايدا في أعداد الطلبة القطريين الراغبين في إكمال دراستهم العليا والحصول على الماجستير والدكتوراه... وقد تم فتح باب إعادة القبول للطلبة لإتاحة الفرصة للمزيد من الراغبين في إكمال درستهم التقدم من جديد إلى الجامعة وأيضا باب القبول متاح حاليا للطلبة المستجدين للدراسة في فصل الربيع القادم لحين اكتمال القائم النهائية للطلبة حيث يتم حصر أعداد الطلبة المتقدمين من كافة الكليات في الجامعة ودراسة طلباتهم ومن ثم يتم الإعلان عن قرارات القبول لمن ينطبق عليهم الشروط والمتطلبات العامة التي وضعتها جامعة قطر.. وسيتم الإعلان عن المقبولين في يناير المقبل..

انسحاب الطلبة

وحول انسحاب الطلبة من برامج الدراسات العليا قال د. العون ان نسبة الانسحاب قليلة جدا وهي تتوافق مع النسب العالمية في الجامعات الأخرى بحيث لا تتعدى 25 % من إجمالي الطلبة المتقدمين، لافتا إلى أن من ابرز الأسباب التي تؤدي لانسحاب الطلبة أو تسربهم من مقاعد الدراسة في البرامج العليا هي أسباب مادية بحيث يكون الطالب غير مهيئ للدراسة ولم يقم بجدولة أوضاعه بشكل جيد وأيضا انشغال الطلبة بالعمل والحياة العامة ربما تساهم في انسحابهم أو تراجعهم عن فكر إكمال دراستهم العليا وعدم التوفيق بين الوظيفة والدراسة.

 وأشار إلى أن الجامعة تقدم تسهيلات لطلاب الدراسات العليا حيث ان معظم أوقات الدراسة تكون في الفترة المسائية حتى تتواءم مع أوضاع الطلبة وظروفهم حيث ان الأغلبية العظمى موظفون ولديهم التزامات وظيفية وأيضا هناك مرونة في طريقة إيصال المعلومات للطلبة حيث ان الدراسات العليا تختلف عن البكالوريوس لان العبء الأكبر في الدراسات العليا يكون على الطالب بشكل أساسي.

إعادة القبول

وحول فتح باب إعادة القبول أكد الدكتور العون انه يتاح للطلبة تقديم طلبات إعادة القبول لبرامج الدراسات العليا لغاية 20 ديسمبر الجاري.. وأشار إلى أن هناك عدة فئات تستطيع التقدم بطلب لإعادة القبول وهم فئة الغياب المطول حيث يتم وضع الطالب على هذه الحالة إذا تغيب أكثر من 4 فصول دراسية متتالية أو متقطعة دون موافقة ويستثنى من هذه الحالة من حصل على موافقة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وفي حالة طي القيد أكاديمياً حيث يتم وضع الطالب على هذه الحالة بسبب تدني تحصيله الدراسي أو عدم استيفائه متطلبات التخرج وفق السياسات المتعلقة بهذه الفئة وأيضا عند الانقطاع عن الدراسة أثناء الحصول على الإنذار الأكاديمي.

وحول الوضع الأكاديمي للطالب بعد إعادة القبول قال د. العون يعاد قبول الطالب الذي أقصي وتم طي قيده لأسباب أكاديمية، والذي قُبِل في الجامعة على أن يخصّص له سجل جديد بحيث تبقى المقررات والتقديرات المكتسبة من الطالب قبل قبوله في سجله الجديد وفي كشف درجاته ولكن يبدأ احتساب جديد لساعات الحضور والساعات المعتمدة والمعدل التراكمي بموجب إعادة القبول. ويجوز أن تحوّل إلى البرنامج الجديد المقررات التي تم اجتيازها في جامعة قطر والتي تحقق متطلبات البرنامج الجديد طبقًا لشروط ومقتضيات سياسة تحويل الساعات المعتمدة.

 كذلك يسمح بقبول الطالب الذي سبق له الدراسة في جامعة قطر مرة واحدة بعد تعرّضه لطي قيد بسبب الانقطاع عن الدراسة أو نتيجة طول فترة غيابه وذلك في حال أبدى الطالب رغبةً في إعادة قبوله ضمن نفس البرنامج الذي تم قبوله فيه بجامعة قطر ويجوز إعادة قبول الطالب الذي ترك الجامعة خلال فترة الإنذار الأكاديمي في البرنامج نفسه الذي كان منتسبًا إليه.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : إعادة هيكلة الدراسات العليا في جامعة قطر

أخبار متعلقة :