نافذة على العالم

أخبار قطر : البنك التجاري يؤسّس إطار عمل التمويل المُستدام

الاثنين 11 ديسمبر 2023 06:22 مساءً

محليات

58

11 ديسمبر 2023 , 05:57م

الدوحة – موقع الشرق

أسّسَ البنك التجاري (ش.م.ع.ق.) إطار عمل التمويل المُستدام الأولي الخاص به؛ حيث أن هذا الإطار سيُعزز من التزام البنك التجاري نحو دعم المشاريع التي تُمكّن التحول إلى نظام اقتصادي منخفض الكربون وقابل للتكيّف مع تغيّر المناخ، فضلًا عن تحقيق أثر إيجابي على المجتمع ككل، وذلك تحقيقًا لرؤية قطر الوطنية 2030.

وبموجب هذا الإطار، سيتمكن البنك التجاري من إصدار أدوات مالية خضراء، أو اجتماعية، أو مُستدامة مثل السندات، والصكوك والقروض. حيث يشمل إطار عمل التمويل المُستدام على فئات تتعلق بالطاقة المتجددة، ووسائل النقل النظيفة، والمباني الخضراء، وكفاءة الطاقة، واستخدام المياه ومعالجة المياه المستعملة بطرق مُستدامة؛ بالإضافة إلى منع التلوث البيئي والتحكم بمستوياته، وخلق فرص عمل، وتحقيق الأمن الغذائي والنظم الغذائية المُستدامة، وإتاحة الوصول إلى الخدمات الأساسية والبنية التحتية الأساسية منخفضة التكلفة.

ويتوافق هذا الإطار مع مبادئ السندات الخضراء التي وضعتها الرابطة الدولية لسوق المال (ICMA)، ومبادئ السندات الاجتماعية، والإرشادات المتعلقة بالسندات المُستدامة، بالإضافة إلى مبادئ القروض الخضراء ومبادئ القروض الاجتماعية التي نشرتها جمعية سوق القروض (LMA) وجمعية سوق القروض في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (APLMA) ورابطة نقابات وتداول القروض (LSTA).

وبدوره، فقد حصل البنك التجاري على "رأي خبير ثان" من شركة 'ساستيناليتيكس' التابعة لمؤسسة "مورنينج ستار"، وهي شركة رائدة ومستقلة في مجال أبحاث، وتصنيفات وتحليلات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وقدّمت شركة 'ساستيناليتيكس' رؤيتها التي تفيد بأن هذا الإطار موثوق ومؤثر، بالإضافة إلى توافقه مع المبادئ ذات الصلة في سوق التمويل المُستدام. كما أشار رأيها إلى أنه من المتوقع أن تؤثر المشاريع المؤهلة بشكل إيجابي على البيئة والمجتمع في قطر.

ويأتي هذا الرأي بمثابة تأكيد على التزام البنك التجاري في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تحويل قطر إلى دولة متطورة ذات كفاءة مجتمعية من أجل تحقيق أهداف التنمية المُستدامة بحلول عام 2030، وذلك اعتمادًا على أربعة محاور رئيسية مُتصلة، وهي: البيئة، والاقتصاد، والتنمية الاجتماعية والبشرية. ويعتزم البنك التجاري استخدام هذا الإطار كأداة في دعم تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وتحقيق استراتيجية قطر الوطنية للبيئة وتغير المناخ، وذلك من خلال تمكين نمو وازدهار الأعمال ودعم عملائه في مسيرتهم نحو الاستدامة.

وفي هذا السياق صرح أنطونيو غاميز مونوز، مدير عام تنفيذي ورئيس قطاع المخاطر ورئيس لجنة الاستدامة في البنك التجاري قائلًا: "نحن فخورون بإطلاق إطار عمل التمويل المُستدام الخاص بنا و"رأي خبير ثان" من شركة 'ساستيناليتيكس'، واللذان يشكلان دليلاً على التزام البنك التجاري بالمساهمة الفعّالة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 بالإضافة إلى دعم النطاق الأوسع من خطة قطر نحو الاستدامة".

وبمناسبة إطلاق إطار التمويل المستدام الأولي الخاص به، تلقى البنك التجاري الدعم من بنك ستاندرد تشارترد كبنك وحيد في هيكلة الاستدامة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : البنك التجاري يؤسّس إطار عمل التمويل المُستدام

أخبار متعلقة :