نافذة على العالم

أخبار قطر : منتدى الدوحة.. مشاركون يطالبون بضرورة حوكمة أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعزيز المساءلة

الاثنين 11 ديسمبر 2023 01:14 صباحاً

محليات

106

11 ديسمبر 2023 , 12:38ص

الدوحة - قنا

دعا مشاركون في جلسة حول "الذكاء الاصطناعي"، أقيمت ضمن فعاليات النسخة الحادية والعشرين لمنتدى الدوحة 2023، إلى وضع تشريعات وقوانين تنظم آلية عمل واستخدام البيانات والخوارزميات الرقمية، للحيلولة دون توظيفها بطريقة غير صحيحة.

وطالب المشاركون بضرورة حوكمة أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتعزيز المحاسبة والمساءلة، لضمان استخدامه بصورة إيجابية تحسن حياة البشرية، وتعمل على ازدهارها، لا إلحاق الضرر بها.

وخلال الجلسة، التي أدارها بورغ براندي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، وشارك فيها كل من سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة /أريد/، والسيدة ديمة اليحيى الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي، والسيد ديبجاني غوش رئيس الرابطة الوطنية لشركات البرمجيات والخدمات /ناسكوم/، والسيد جوناثان أداشيك نائب الرئيس الأول للتسويق والاتصالات والرئيس التنفيذي للاتصالات في /آي بي إم/، نوه المشاركون بما يشهده العالم من تحول رقمي متسارع، حيث بات الجميع يعيش في عصر الخوارزميات، الذي يتطلب فهما صحيحا لكيفية التعامل والتفاعل معها بأسلوب عادل يحقق المنفعة للبشرية جمعاء، بعيدا عن التحيز وإساءة الاستخدام والتوظيف.

وشدد سعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني على أهمية دور الاقتصاد الرقمي في زيادة الإنتاجية مقارنة بالاقتصاد التقليدي، حيث تدعم مجموعة /أريد/ في مناطق عملها بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، السياسات التحفيزية لهذا النمط الاقتصادي الجديد، وتسعى من خلال جهودها إلى زيادة التنافسية، مستشهدا بما قامت به خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، من تحليل للبيانات والنتائج، وصولا إلى تحسين جودة الخدمات، باستخدام الروبوتات، وتقديم خدمة سلسة، لا سيما في ظل سعينا لفهم احتياجات العملاء من أجل توفير خدمة أفضل لهم، مضيفا بإمكاننا أن نؤدي دورا هاما في تحسين الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن الذكاء الاصطناعي يعد سلاحا ذو حدين، إذ يجب وضع إطار عمل وحوكمة مناسبة له ولسرية المعلومات، وتعزيز الشفافية المرتبطة بالبيانات وعدم استخدامها بطريقة سيئة، أو استغلالها لخدمة اتجاه معين، وصولا إلى تنظيم طبيعة عمل هذا الذكاء.

وأكد المشاركون أهمية السعي لتعزيز قدرات الدول، لاسيما النامية منها، وتمكين أبنائها من النفاذ الإلكتروني والوصول إلى الشبكة العنكبوتية /الإنترنت/، التي أصبحت داعما رئيسيا للاقتصاد، وتسهم في تطوير إنتاجيته وتحفز نموه، حيث بات التحول الرقمي، وفي مقدمته /الذكاء الاصطناعي/ من المسائل المهمة حول العالم، ومحرك للتنافس فيما بين الدول الكبرى، لما له من قدرات هائلة في تحسين مستوى الإنتاج.

ولفت المشاركون إلى جملة من التحديات والمخاطر، التي ترافق الذكاء الاصطناعي، وأهمها غياب القواعد التنظيمية لطبيعة عمله، في ظل التنافس الشديد بين العديد من دول العالم، مبرزين أنه بعد جائحة كوفيد 19 /كورونا/ توسع تركيز العالم في هذا المجال، وأصبحت الدول تتسابق من أجل الاستفادة من الابتكارات الحديثة، رغم أنها لا زالت في بداياتها، وتحتاج لفترة من التطوير.

وتطرقت ديمة اليحيى في مداخلتها للحديث عن الفرصة المتاحة وأبرز التحديات، التي تتمثل في القدرات والبنى التحتية، حيث لا يزال نحو ثلث سكان العالم غير قادرين على الوصول إلى الإنترنت، نظرا لارتفاع كلفة الأجهزة، وثلثا هذا العدد هم من النساء، ليس لديهن إلمام بكيفية استخدام الشبكة العنكبوتية، ونعمل من خلال منظمة التعاون الرقمي على تأمين هذه القدرات، وسد الثغرات، ومساعدة البلدان النامية وتمكينها من الوصول إلى قواعد البيانات.

بدوره، لفت جوناثان أداشيك إلى ما سيحدثه الذكاء الاصطناعي من تغير واسع على الصعيد الإنتاجي، وما سيوفره من فرص هائلة عالميا، متوقعا الاستغناء عن الموظفين الذين لن يجيدوا استخدامه أو مجاراته مستقبلا، مؤكدا في السياق ذاته، أن هذا الذكاء لا يزال ببداياته، والجميع في سباق مع الزمن للاستفادة من مصادر البيانات المفتوحة.

من جانبه، تحدث ديبجاني غوش عما تشهده هندسة البيانات وقدرات الذكاء الاصطناعي من توسع، يتطلب تفعيل المساءلة، وعدم إلقاء اللوم عليه، فالذي يقف خلفه بشر، والمطلوب هو جعل التكنولوجيا تتماشى مع مبادئنا وتواكبها، وعلى المعنيين بالأمر وضع المبادئ التنظيمية لهذا الذكاء.

وتوقع المشاركون في ختام جلستهم أن يغير الذكاء الاصطناعي ملامح العالم، وسيسهم في تطوير مجتمعات أو تدمير بعضها، بحسب طبيعة استخدامه، فالأمر أولا وأخيرا يعود إلينا كبشر، باعتبارنا المحرك والمطور له، وليس بمقدور أحد أن يتخيل ما سيكون عليه كوكبنا، نظرا للتنافس الشديد على هذا الذكاء، لذا أصبح في أمس الحاجة لحوكمة تضبط حركة إيقاعه.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : منتدى الدوحة.. مشاركون يطالبون بضرورة حوكمة أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعزيز المساءلة

أخبار متعلقة :