نافذة على العالم

أخبار قطر : انطلاق فعاليات درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة

الأحد 10 ديسمبر 2023 09:43 مساءً

محليات

14

10 ديسمبر 2023 , 10:39م

رجال الغد يشاركون في رفع العلم في درب الساعي

الدوحة - قنا

انطلقت مساء اليوم فعاليات درب الساعي، بمناسبة اليوم الوطني للدولة 2023، الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وذلك بمنطقة أم صلال.

وبدأت فعاليات درب الساعي برفع العلم القطري، وسط حضور جماهيري كبير، حيث رفرف الأدعم في سماء الدرب إيذانا بانطلاق الفعاليات، تزامنا مع عزف النشيد الوطني، ووسط استعراضات الهجن والخيول، إلى جانب جولة للمحمل التقليدي وذلك تعزيزا للتراث القطري الذي يجمع بين التراث البري والبحري.

وقد حرصت وزارة الثقافة على أن يتضمن/ درب الساعي/ الفعاليات التي تعبر عن التراث القطري بشقيه البري والبحري عبر الأركان والفضاءات المفتوحة التي تنقل الزائرين من المواطنين والمقيمين إلى أجواء حية تعكس البيئة القطرية قديمة.

ومن أبرز الفعاليات التراثية بدرب الساعي فعالية المقطر والعزبة، حيث يقصد بالمقطر تقاطر بيوت الشعر المتجاورة مع بعضها البعض في خط مستقيم، لتحاكي بذلك حياة البادية قديما، كما يشهد المجلس نشاطات مثل عد القصيد وألغاز الشعر وكثيرا من الأمور التي تنشط ذهن النشء ممن يستمعون إلى هذا الحديث لاكتساب الكثير من المهارات والخبرات ومنها لهجات القبائل ومعرفة الطرق وأماكن المياه إذا طلب منه أن يتبع الإبل، وبالتالي يكون على دراية بدروب الأرض.

وتوجد في فعالية المقطر عدة بيوت منها بيت يخص الصقور والقنص وبيت خاص بحرف النساء مثل السدو والغزل وصناعة الألبان.

أما /العزبة/ فيتعلم الأطفال فيها ركوب الهجن وكيفية شد الذلول، حيث تتمثل رسالة فعالية المقطر والعزبة في نقل معاناة الآباء والأجداد قديما أثناء الترحل والتنقل ومع ذلك فقد حافظوا على دينهم وأرضهم وعاداتهم وتقاليدهم، وبالتالي فهي تقدم نموذجا ملهما للنشء في هذه الأيام للمحافظة على الدين والوطن والعادات والتقاليد.

ولم يخل درب الساعي من فعاليات خاصة بالتراث البحري حيث تجسد فعالية البدع في درب الساعي البيئة التراثية البحرية وتضم مجلس البدع وبيت المطوع والمقهى الشعبي ومجلس النوخذة والنهام وعكاس الفريج، والطواش، وغيرها من الأركان التي توثق التراث البحري القطري، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية التراثية، مثل شد الحبل وخطف الشراع والمسابقات الثقافية، فضلا عن وجود متحف متخصص في التراث البحري.

وتشارك في فعاليات درب الساعي هذه السنة العديد من الجهات منها وزارة البيئة والتغير المناخي التي تستعرض في جناحها جزءا من الحياة الفطرية ومكونات البيئة القطرية والتي تضم أنواعا مختلفة من النباتات للتعريف بها وغزال الريم، وفعاليات توعوية متنوعة.

كما تشارك وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، حيث تعرض الأسر القطرية المنتجة مختلف المنتجات والمأكولات الشعبية المتنوعة.

كما يشارك الشقب، عضو مؤسسة قطر، بأنشطة متعلقة بالفروسية ضمن فعاليات درب الساعي بهدف تسليط الضوء على الخيل العربية الأصيلة وأهمية الفروسية في دولة قطر، إلى جانب غرس حب الخيل وتشجيع الأطفال على ركوبها، ونشر الجانب التراثي لركوب الخيل، الذي هو جزء لا يتجزأ من التراث القطري.

ويشارك الشقب في فعاليات ركوب البوني، إلى جانب العروض التراثية والمسيرة التي يقدمها فرسان أكاديمية تعليم الفروسية في الشقب.

كما تقدم مراكز وزارة الثقافة فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تحرص فيها على تعزيز الهوية وسط أجواء مفعمة بحب الوطن، فيقدم مركز التصوير الضوئي معرضا خاصا يستعرض أعمال المصورين القطريين بعنوان قطر الحضارة والتراث، في عدة محاور رئيسية وهي التراث بمختلف عناصره، والطبيعة في قطر التي تقدم المناظر الطبيعية في قطر، والحياة الفطرية، والمدينة الحديثة.

كما يقدم مركز الفنون البصرية ثلاثة معارض تشكيلية في جناح ليوان الفن إلى جانب قسم للورش الفنية مثل الخط العربي والحرف الخزفية وغيرها والذي يشهد تفاعلا كبيرا من الزائرين خاصة الأطفال.

كما يشارك مركز شؤون المسرح في فعالية المسرح وهي تمثل رحلة ثقافية عبر مجموعة ثرية من الفعاليات الثقافية حيث سيتم تقديم توثيق لتاريخ المسرح القطري الممتد لأكثر من 50 عاما، إلى جانب مسرح الدمى الذي يقدم عروضا مختلفة وشيقة تروي قصصا من الموروث الشعبي القطري.

وفي إطار تقليدي حرصت اللجنة المنظمة على تخصيص فعاليات للأطفال، وأهمها /مضمار الأطفال/، والذي يضم فعاليات في الهواء الطلق مثل قيادة المركبات الصغيرة وممارسة رياضة كرة القدم والمشاركة في الفعاليات الأخرى، كما خصصت منطقة لألعاب التحدي والتي تقام في الهواء الطلق أيضا وتضم مجموعة كبيرة من الرياضات البدنية.

وقد أعدت وزارة الثقافة مجموعة كبيرة من الفعاليات الثقافية والتراثية حيث يشهد المسرح الرئيسي نشاطا ثقافيا وتراثيا يوميا في الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية.

جدير بالذكر أن درب الساعي يفتح أبوابه أمام الجماهير يوميا من الساعة الثالثة عصرا وحتى الحادية عشرة ليلا، حيث تقام الفعاليات في المقر الدائم لدرب الساعي على مساحة 150 ألف متر مربع، والذي يتميز بمستوى عال من التجهيزات والخدمات والمرافق العامة التي توفر عوامل الراحة والأمان للزوار والجهات المشاركة وتعزز تجربتهم خلال الفعاليات، ويظهر ذلك جليا من خلال توزيع أجنحة الجهات المشاركة في درب الساعي ومقراتها، فضلا عن التصميم الذي يبرز التراث المعماري القطري الأصيل بصبغة عصرية إبداعية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : انطلاق فعاليات درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة

أخبار متعلقة :