نافذة على العالم

أخبار قطر : منتدى الدوحة.. رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب بمحاسبة إسرائيل وعدم السماح لها بانتهاك القوانين الدولية

الأحد 10 ديسمبر 2023 06:20 مساءً

محليات

76

10 ديسمبر 2023 , 06:16م

دولة الدكتور محمد اشتية رئيس وزراء دولة فلسطين

الدوحة - قنا

طالب دولة الدكتور محمد اشتية رئيس وزراء دولة فلسطين، بمحاسبة إسرائيل وفرض عقوبات عليها وعدم السماح لها بالاستمرار في انتهاك القوانين الدولية.. كما دعا إلى تحقيق عاجل في جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

وقال اشتية، في مداخلة خلال جلسة عقدت ضمن أعمال /منتدى الدوحة 2023/ اليوم، إن ما يحدث في غزة مرتبط أيضا بمن أعطى إسرائيل الضوء الأخضر للاستمرار في قتل الفلسطينيين، منددا باستخدام واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أن هذا يسمح لإسرائيل بقتل المزيد من الفلسطينيين.

وأشار اشتية إلى أن إسرائيل لم تحقق أيا من أهدافها السياسية منذ بدء الحرب، وما تقوم به عملية انتقامية بحتة، معظم ضحاياها من المدنيين الأبرياء وأغلبيتهم من النساء والأطفال.

وتابع: "من غير المقبول حديث إسرائيل عن القضاء على حركة حماس، لأنه لن يحدث، وهو أمر مرفوض بالنسبة لنا.. وعلينا أن ندرك جميعا أن الحركة جزء من الخارطة والفسيفساء السياسية الفلسطينية".

وشدد على أن المطلوب في المرحلة الراهنة هو وقف الحرب ووضع حد للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الفلسطينيون، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية لم تتخل عن غزة في أي وقت.

وأكد أن الحاجة ماسة اليوم لحل سياسي شامل يضع حدا للمعاناة الفلسطينية المستمرة منذ 75 عاما، مضيفا: "كل ما نحتاج إليه هو إنهاء الاحتلال، لكن تكمن المشكلة في أنه ليس لدينا أي شريك في إسرائيل، والولايات المتحدة منشغلة بالانتخابات الرئاسية القادمة".

وتابع: "الاحتلال موجود منذ فترة طويلة، ولكن الإخفاق الأكبر يتمثل في المقاربة الأمريكية الإسرائيلية، فلا يمكن التعامل مع القضية الفلسطينية من منظور أمني فقط، فالصراع بحاجة لحل سياسي وليس حلا أمنيا واقتصاديا فقط".

وأضاف قائلا: "لطالما سعى الإسرائيليون لتطبيق حل أمني فقط، لكن أثبتت الأحداث فشل هذا الحل ما يؤكد الحاجة لحل سياسي يضع حدا نهائيا للنزاع".

وأكد أن السياسات الإسرائيلية تقوم على تقويض أي دولة فلسطينية مستقبلية، من خلال الاستيطان ونهب الأراضي، مضيفا أنه على إسرائيل مواجهة الواقع لأنه لا يمكنها الاستمرار في هذا الاحتلال، وأن نظام الفصل العنصري الذي تسعى إليه سيهزم في النهاية.

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على أن المطلوب اليوم من الشعب الفلسطيني هو إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية، لمواجهة التحديات الراهنة، والاستفادة من الدعم الكبير الذي تحظى به القضية الفلسطينية في الوقت الراهن.

وفي سياق متصل تحدث في الجلسة ذاتها، سعادة السيد دينيس فرانسيس رئيس الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة لأمم المتحدة، الذي تطرق لدور الأمم المتحدة في وقف الحرب في غزة والحد من تداعياتها الإنسانية.

وأشار فرانسيس إلى أن هناك دعوة لجلسة طارئة للجمعية العامة من قبل دول فاعلة لدراسة التطورات في ظل استمرار الحرب وزيادة الصعوبات وتفاقم الأوضاع الإنسانية.

وأوضح أن الجمعية العامة أصدرت سابقا قرارا طالب بإيصال المساعدات والإفراج غير المشروط عن الأسرى، كما طالب الأطراف باحترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان أيضا.

واعتبر أن القضية الأساسية تكمن في استمرار عدم احترام القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، مضيفا: "حتى قرارات مجلس الأمن والتي صدرت خلال عقود بخصوص الشرق الأوسط لم يتم احترامها".

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : منتدى الدوحة.. رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب بمحاسبة إسرائيل وعدم السماح لها بانتهاك القوانين الدولية

أخبار متعلقة :