نافذة على العالم

أخبار قطر : منتدى الدوحة.. وزير الخارجية الأردني: استمرار الحرب على غزة سيجر المنطقة إلى أتون نزاع شامل

الأحد 10 ديسمبر 2023 04:44 مساءً

عربي ودولي

0

10 ديسمبر 2023 , 05:38م

سعادة الدكتور أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني

الدوحة - قنا

حذر سعادة الدكتور أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية من أن استمرار الحرب على قطاع غزة سيجر المنطقة إلى أتون نزاع شامل، لافتا إلى أن إسرائيل مصرة على إفراغ القطاع من السكان لخلق واقع جديد على الأرض.

و قال الصفدي، في مداخلته خلال جلسة عقدت ضمن أعمال /منتدى الدوحة 2023/ الذي انطلقت أعماله اليوم: "يمكن وصف ما يجري في غزة بأنه عمل ممنهج بهدف إفراغ قطاع غزة من سكانه، وخلق واقع جديد على الأرض، لافتا إلى أن هناك دعوات إسرائيلية في هذا الاتجاه تصل إلى المطالبة "بحرق الفلسطينيين ومحوهم من على وجه الأرض".

وطالب الولايات المتحدة بممارسة ضغط أكبر على إسرائيل لوقف جرائمها في غزة.. وقال "إن إسرائيل تتحدى العالم وتنتهك القانون الدولي وترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية بحسب القوانين الدولية.. واستمرارها في هذا النهج يهدد المنطقة بأكملها ويقودها إلى أتون نزاع شامل".

وأضاف: "خلال لقاءاتنا مؤخرا مع الجانب الأمريكي طالبنا صراحة بوقف الاعتداء وإيصال المساعدات وحماية المدنيين، وهناك خلاف كبير مع واشنطن بشأن وقف هذه الفظائع".

وأشار وزير الخارجية الأردني إلى أن إسرائيل تتجاهل المطالبات بأن تتصرف وفق القانون الدولي، وتشن حربا غير مسبوقة بعنفها ووحشيتها، والعالم يقف عاجزا عن محاسبتها.

وحذر من أن الممارسات الإسرائيلية تخلق نوعا من الكراهية في المنطقة ستمتد لأجيال متلاحقة.. مضيفا أن هذه الحرب لا يمكن الانتصار فيها.

وعبر عن رفض بلاده لأي مقاربة مبنية على غزة وحدها، وقال: "ما تريده إسرائيل هو الاستمرار في العدوان وتتوقع بأن العالم بأكمله سيتقبل الواقع الذي تريد فرضه وهو عزل غزة وجعل ظروف الحياة مستحيلة".

وشدد على أن المسألة الأساسية هي القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه لن يكون هناك أمن وسلام واستقرار في إسرائيل والمنطقة برمتها مالم تحصل فلسطين على الأمن والسلام والاستقرار.

كما أكد أن الحل الوحيد للنزاع هو إنهاء الاحتلال وتأمين حقوق الفلسطينيين الشرعية في إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس، مضيفا أن هذا ما نريده ولا نريد العودة إلى عملية مطولة بعد أن أضعنا ثلاثين عاما من العمليات المطولة ولم يحصل شيء سوى مضاعفة الاستيطان وترسيخ الاحتلال.

ونبه الصفدي إلى أن البديل عن حل الدولتين هو استمرار الصراع، أو دولة واحدة ذات نظام فصل عنصري، وهذا لن يقبله الفلسطينيون، ولن تستطيع إسرائيل كسر إرادتهم في المطالبة بالحرية، مشددا على استمرار العمل مع المجتمع الدولي لإنهاء هذا النزاع، داعيا إلى خطة مع هدف نهائي وآلية تطبيق للوصول إلى حل الدولتين.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : منتدى الدوحة.. وزير الخارجية الأردني: استمرار الحرب على غزة سيجر المنطقة إلى أتون نزاع شامل

أخبار متعلقة :