نافذة على العالم

أخبار قطر : اكتساح منقية بن طوار لجوائز مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل 2023

الأحد 10 ديسمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

42

10 ديسمبر 2023 , 07:00ص

سيد محمد

في إنجاز ونجاح جديدين يعكسان تربع "منقية " بن طوارعلى القمة، واستمرار تميزها شامخة مرفوعة الرأس في عنان السماء تعانق المجد بإنجازات عجز المنافسون عن تحقيقها، وجاء آخرها احتكار جميع أشواط الأصايل في مهرجان الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، وفوزها بشوط " الدق " وشوط " الجل " وشوط " الجمل 20 " والحصول على المركز الثاني أيضا في شوط " الجمل 20 "، لتتربع منقية بن طوار على القمة بلا منازع، ولتؤكد هذه المكانة في النسخة الثامنة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في أرض الصياهد الخلابة، شمال شرق الرياض، حيث يعد هذا الحدث السنوي البارز منصةً تهدف إلى تأصيل وتعزيز تراث الإبل وتشجيع هذه الرياضة الأصيلة في ثقافة دول المنطقة، والبلاد العربية والإسلامية.

ولتسليط الضوء على هذا النجاح والفوز القطري الكاسح الذي أبهر الجميع على أرض المملكة العربية السعودية الشقيقة، التقت الشرق السيد عبد الله بن طوار الكواري الذي بات مشهورا بلقب " كينج الأصايل "، للحديث عن هذا الفوز والإنجازات المتتالية لمنقية بن طوار في مهرجانات الإبل وسباقاتها في قطر ودول المنطقة، وقدرتها على التربع على قمة الأشواط الحماسية في جميع المهرجانات الكبرى على مستوى الخليج. وفي بداية حديثه لـ :"الشرق" تقدم السيد عبد الله بن طوار بإهداء هذا الفوز إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، الراعي الأول لرياضة الهجن والداعم لها تقديرا منه لما تمثله هذه الرياضة وهذه الثقافة في وجدان أهل قطر وشعوب الخليج عموما.

 وعن الأسباب التي ساهمت في تحقيق هذا الفوز قال بن طوار: إن السبب الرئيسي فيما تحققه " منقية بن طوار " من إنجازات يعود الى التركيز الشديد في اختيار الإبل المشاركة، فلله الحمد لدينا نوادر الإبل في الجزيرة العربية من فئة الأصايل، حتى تمكنا من أن تكون جميع الاشواط الحماسية في المهرجانات الكبرى باسم قطر، فلدينا الآن منتخب قطر للأصايل مكتسح الجوائز، ونحن فخورون بذلك بفضل الله وتوفيقه.

وأضاف قائلا " مهرجان الملك عبد العزيز للإبل من أقوى المهرجانات في الخليج تشارك به أسماء كبيرة في عالم الأصايل، إلا أننا والحمد لله نجحنا في اكتساح الكؤوس والفوز بثلاث كؤوس عن طريق " معيظمة " الفائزة بشوط " الدق " و" التميمية " الفائزة بشوط " الجل " كما فزنا بشوط " الجمل 20" وحصلنا على المركز الثاني في نفس الشوط في إنجاز فريد، حيث سبق لنا وان فزنا من قبل بنفس الأشواط في النسخة السادسة من المهرجان الكبير، ونحن كنا نعلم أننا امام تحدٍ صعب ولكن ثقتنا في انفسنا مكنتنا من الفوز بالاشواط الثلاثة.

وبسؤاله عن السر في الاستمرار على القمة على مدار السنوات الماضية قال " لدينا منظومة متكاملة، وفريق عمل على أعلى مستوى، نهتم بأدق التفاصيل التي تحيط بالمطية، حتى تكون في كامل جاهزيتها عند دخولها للشوط، ولدينا أعين خبيرة في اختيار الإبل ونقوم بتعزيز المنقية بمشتريات باستمرار من كافة أرجاء الخليج، لا نشتري إلا المميزة فقط لكي تكون إضافة لأننا ننظر إلى القمة دائما، ومع الوقت أصبح لدينا الخبرة الكافية لتقييم الأمور بالشكل الصحيح وكيفية الفوز بالأشواط الحماسية والكبرى.

وعن الاستعداد لمهرجان جزيلات العطا بقطر الشهر المقبل قال " التجهيزات مستمرة للمهرجان الكبير، والإبل وصلت من السعودية ويتم تجهيزها بأفضل صورة لكي نتمكن من مواصلة الإنجازات ايضا في جزيلات العطا بعد نسخة مميزة بالنسبة لنا الموسم الماضي فزنا خلالها بالبيرق وبشوط نخبة النخبة، بالاضافة لعدد كبير من الاشواط الفردية.

التربع على القمة

ما حققته منقية بن طوار من إنجازات على مدار الثلاث سنوات الأخيرة، أصبحت حديث كل المهتمين بالمزاين في جميع دول الخليج، فبن طوار يواصل التألق والابداع من عام إلى آخر خارج وداخل الحدود، ففي آخر ثلاث سنوات تربعت " منقية بن طوار " على القمة بدون منازع، وبفارق كبير عن اقرب المنافسين، ففي عام 2021 تمكنت منقية بن طوار من الفوز بثلاث كؤوس في مهرجان الملك عبد العزيز كأس " الدق، وكأس " الجل، وكأس " الجمل 20 " ليعود بن طوار ويحقق نفس الانجاز هذا العام وفي نفس الأشواط بالتخصص، كما حقق بن طوار الفوز ايضا ببيرق الامارات 2021، ولأول مرة يخرج البيرق خارج دولة الامارات، وكان هذا الفوز حافزا للتحدي خليجيا وللمنافسة على المزيد من النجاح. والعام الماضي كان التألق في مهرجان جزيلات العطا بقطر، بالفوز بالبيرق والفوز بشوط نخبة النخبة والعدد من الأشواط الفردية، والفوز بشوط الجمل في مهرجان الملك عبد العزيز بالنسخة السابعة العام الماضي، واخيرا مهرجان الملك عبد العزيز 2023 بالفوز بثلاث كؤوس الدق والجل والجمل 20.

أبرز الإنجازات

أكد عبد الله بن أحمد بن طوار الكواري ان الفوز ببيرق الامارات يعد من أبرز الانجازات، فما تحقق في الإمارات هو إنجاز تاريخي بما تعني الكلمة، فالفوز بالبيرق جاء بعد الفوز ب45 رمزًا في أربع مزاينات، أولًا مزاينة سويحان، ثانيًا مزاينة رزين، ثالثًا مزاينة مدينة زايد، وأخيرًا مهرجان الظفرة، وهو أكبر رمز في الخليج، وما تحقَّق نتيجة جهد ومتابعة دقيقة للنقاط ومشتريات، لمدة خمسة أشهر تقريبًا، مما يجعل المنافسة على هذا الرمز في غاية القوة، وهي ليست بالأمر السهل على الإطلاق، وبكل تأكيد نتطلع لتكرار ذلك الإنجاز التاريخي.

كينج الأصايل

انتشر لقب " كينج الأصايل " على عبد الله بن أحمد بن طوار الكواري، بشكل كبير في دول الخليج بعد التألق في المشاركة في المهرجانات الدولية، واعتبر بن طوار الألقاب بمثابة دافع معنوي كبير لمُواصلة التألق في مقبل المهرجانات والتواجد دائمًا على منصات التتويج، وهذا ينبع من تقديم حلال جيد، والتميز أيضًا، فاللقب لم يأتِ من فراغ بل هو نتاج عمل متواصل من أجل النجاح والتميز.

اكتساح أشواط الأصايل

اعتادت منقية بن طوار على اكتساح أشواط الأصايل في المهرجانات الكبرى، وهذا هو الهدف دائما، حيث أكد عبد الله بن طوار ان هدفه هو المهرجانات الكبرى والاشواط الحماسية في الأصايل ولكن المهرجانات الصغرى لا يشارك بها من الأساس، وليست من صلب اهتمام أبناء بن طوار الذين يتطلعون إلى ما هو أكبر، وما يليق باسم قطر خارجيا، وما يليق بمكانتهم في المهرجانات المحلية.

تراث الآباء

وعن سر النجاح في هذا المجال، وعلاقته باهتمامات العائلة التي شقت طريقها بنجاح في عالم المال والأعمال، يقول عبد الله بن أحمد بن طوار إنه عاشق للإبل بشكل عام، وهذه هواية تتملك الشخص، فهي تراث الآباء والأجداد، قائلا " أجد متعةً كبيرةً بالتواجد في هذا المجال بكل تأكيد، وأنصح كل من يحب الإبل أن يدخل ويجرب تربية الإبل، وأهتمُّ أكثر بفئة الأصايل، فعالم الإبل تخصص، وأنا اخترت الأصايل والمزاين.

إنجاز فريد للمرة الثانية..

جاسم بن طوار: حضرنا لاكتساح الأشواط الثلاثة

وفي متابعتنا لهذا الفوز المبهر، التقينا السيد جاسم بن محمد بن طوار الكواري، الذي أكد لنا أنه صرح من قبل ان يبدأ مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بأن منقية بن طوار قادمة إلى المهرجان لاكتساح الأشواط الثلاثة، وبالفعل نجحنا في تحقيق هدفنا، بالفوز بشوط الدق والجل والجمل 20 والحصول على المركز الثاني في الجمل 20 في انجاز فريد، بتحقيق الفوز بنفس الاشواط للمرة الثانية.

وقال جاسم " نحن نشارك بنوادر الجزيرة العربية في فئة الاصايل، فائزة من قبل بجميع الاشواط الحماسية بالخليج، مع وجود تعزيزات سنوية، وهي تعتبر منتخب قطر للأصايل.

واختتم قائلا: ما تحقق من انجازات لم يأت من فراغ بل نتيجة جهد وعمل متواصل لفريق متخصص يعمل على كل شئ يخص المزاين حتى نقدم مستوى رفيعا يحظى باعجاب الجميع ويمكننا من الفوز بالكؤوس والتواجد على منصات التتويج، ونحن سعداء بذلك بفضل الله.

غانم بن طوار: ما حققناه يتجاوز توقعات المشاركين

أكد غانم بن محمد بن طوار أن منقية بن طوار دائما ما تكون على الموعد، ودائما ما تكون في قمة المهرجانات الكبرى، بالعمل والاجتهاد والخبرة، خبرة في التعامل مع الإبل وخبرة في التعامل مع الأشواط الحماسية، لا شئ يتحقق بالصدفة بل بالعمل والاجتهاد وتقديم الأفضل دائما. وقال غانم بن طوار " الفوز بكأس واحدة حلم كل مشارك في مهرجان الملك عبد العزيز، ولكننا ولله الحمد فزنا بالثلاث كؤوس، وهذا إنجاز فريد لا يتحقق كثيرا.

وأضاف " في شوط الجل حصلنا على 4 مراكز من اصل 5 وهذا ليس بالأمر السهل، وسنسعى جاهدين لتقديم الأفضل دائما.

واختتم قائلا " لدينا برنامج إعداد لمهرجان جزيلات العطا، من أجل تقديم مستوى رائع والمنافسة بقوة على الرموز.

من أجل مواصلة مسيرة الإنجازات..

عبد العزيز بن طوار: التجهيز بشكل جيد والدفع بحلال مميز

أعرب عبد العزيز بن عيسى بن طوار عن سعادته البالغة بتألق منقية بن طوار في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل واكتساح اشواط الأصايل، مؤكدا أن المنافسة في المهرجان كانت صعبة للغاية، قائلا نحن نعمل بجد والتوفيق من عند الله، ونتمنَّى التواجد على منصات التتويج دائمًا، وذلك بالتجهيز بشكل جيد والدفع بحلال مميز، لأنَّ المهرجانات الكبرى يشارك بها أفضل الحلال، والمُنافسة قوية جدًا واضاف قائلا " نحن نطمح للأفضل دائما، وكل مهرجان نخرج منه فائزين نبدأ العمل سريعا على المهرجان الذي يليه، والآن تركيزنا على مهرجان جزيلات العطا، نستعد له بكل قوة بأفضل ما لدينا من أجل مواصلة مسيرة الانجازات لاسيما ان النسخة الماضية شهدت تألقا كبيرا لمنقية بن طوار.

واضاف " الوصول للقمة صعب ولكن الحفاظ عليها أصعب بالتأكيد، وهذا ما نعمل عليه جاهدين الآن بأن نستمر على القمة.

في المهرجانات والسباقات القادمة..

خليفة بن محمد: منقية بن طوار تعزز مواقعها بقوة

قال السيد خليفة بن محمد بن طوار إن فوز منقية بن طوار بالحوائز الخمس الأولى لمهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل 2023

والحصول على كأس " الدق " وكأس "شوط الجل " وكأس "الجمل 20 "

يعكس المكانة الكبيرة لمنقية بن طوار ليس على مستوى دولة قطر بل على مستوى المنطقة، حيث يكون للفوز طعم خاص اذا كان في مهرجان مثل مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل.

وقال خليفة بن محمد إن منقية بن طوار تؤسس لان تكون عنوان قطر في المحافل الكبرى، مشيرا الى اكتمال الاستعدادات للمشاركة في نسخة مهرجان قطر للإبل، الجديدة مضيفا ان رصيد منقية بن طوار، سيتعزز في هذه النسخة بإذن الله.

 

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : اكتساح منقية بن طوار لجوائز مهرجان الملك عبد العزيز لمزاين الإبل 2023

أخبار متعلقة :