نافذة على العالم

أخبار قطر : حضور قطري في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

السبت 9 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

20

09 ديسمبر 2023 , 07:00ص

من عروض سابقة

هاجر بوغانمي

وسط تساؤلات كثيرة حول غياب المشاركة القطرية عن مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الذي انطلقت فعاليات دورته السابعة مساء أمس، يحل الفنان فالح فايز والفنان إبراهيم محمد ضيفين على المهرجان ليشاركا المسرحيين من كافة الأقطار العربية أجواء الصحراء التي يعبق بها المهرجان في لياليه الأربع، ويستمتعا بعروض مسرحية تعيد الى الأذهان صورا لطالما تغنى بها الشعراء في حلهم وترحالهم، وتداولها الرحالة في سيرهم وحكاياتهم.

وعبر الفنان فالح فايز في تصريحات خاصة لـ الشرق عن شكره لإدارة المهرجان التي وجهت له الدعوة مضيفا: كنا عاقدي العزم على المشاركة في هذه الدورة من المهرجان، وتم ترشيح نص للمؤلف طالب الدوس، لكن ارتباطي بتصوير مشاهد مسلسل جديد للمنتج أحمد الفضالة، حال دون تنفيذ النسخة التجريبية للعرض. وتابع: سنحرص على الاستعداد الجيد للمشاركة في الدورة القادمة، ونأمل أن يسجل المسرح القطري حضوره في هذا المهرجان.

من جانبه قال الفنان إبراهيم محمد العمادي رئيس فرقة الدوحة المسرحية: سعيد بتواجدي ضمن ضيوف مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي في دورته السابعة، وسعيد بهذه الدعوة للحضور ومشاركة زملائي الفنانين والمخرجين والمؤلفين والنقاد هذا التجمع الفني الجميل. مضيفا: هذا المهرجان يقدم شكلا مختلفا من المسرح غير منتشر في الوطن العربي، وهذه فرصة كي نشاهد عروضا جديدة في مكان هو عبارة عن فضاء مجهز بكافة العناصر التي تحيل الى حياة العرب الأوائل، والمبهر أن يقدم العرض المسرحي في مكانه الحقيقي الذي يتسع لكافة عناصر العرض المسرحي، ونحن نشد على أيادي القائمين على المهرجان، الذين أتاحوا لنا الفرصة كي نعيش تجارب أدائية جميلة، وأن نتعلم شكلا جديدا وأسلوبا جديدا للمسرح، ونرفع تحياتنا للأخوة في الإمارات العربية المتحدة والمسؤولين في إمارة الشارقة ونشكرهم على استمرارية هذا المهرجان، ونأمل أن نشاهد مهرجانات أخرى بأشكال مختلفة تقدم المسرح بأسلوب مختلف، معربا عن أمله في أن يشاهد القائمون على المسرح القطري تجارب الآخرين، ويمنحونا فرصة العودة الى تجاربنا الأولى في المهرجانات والعروض المسرحية.

جدير بالذكر أن الدورة السابعة لمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوى افتتح أمس بالعرض الإماراتي "الناموس" تأليف وأشعار سلطان النيادي، وإخراج محمد العامري، وبطولة أحمد الجسمي، سميرة أحمد، إبراهيم سالم، عبد الله مسعود، سارة السعدي، ساعد الجنيبي. يقام المهرجان في فضاء صحراوي مفتوح بمنطقة الكهيف في إمارة الشارقة، ويستمر الى غاية 12 ديسمبر الجاري. وقد تم تجهيز المكان بتقنيات الصوت والإضاءة، وتحاكي العروض المشاركة الحياة الاجتماعية في الصحراء بأشكال تعبيرية جمالية تجمع بين الشعر والنثر، وفي هذا المهرجان الفريد من نوعه يلتقي المسرحيون لبحث قضاياهم والاستفادة من الخبرات والتجارب المتنوعة، والاستمتاع بأجواء الصحراء المنعشة، والتعرف على مكوناتها وعناصرها القيمية والاجتماعية والثقافية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : حضور قطري في مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

أخبار متعلقة :