نافذة على العالم

أخبار قطر : المنافسات القوية تتواصل في بطولة العالم للخيل العربية

السبت 9 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

رياضة

6

09 ديسمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

في أجواء حماسية قوية، تواصلت امس لليوم الثاني على التوالي التصفيات التأهيلية لبطولة العالم للخيل العربية التي يحتضنها ميناء الدوحة القديم إلى غاية اليوم السبت.

ويشار إلى أنَّ هذه البطولة تُنظم بالشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا والمركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية في فرنسا "سينيكا". وهي تحظى بشكل يومي بزيارة عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والسفراء وكبار الشخصيات من داخل قطر وخارجها.

وبرعاية كلٍّ من اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الراعي البلاتيني)، وشركة اتصالات قطر أريدُ (الشريك الحصري للاتصالات)، ومجموعة الأصمخ (راعي ذهبي)، وعلي بن علي لاكجري (راعي ذهبي)، ومجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده (راعي ذهبي)، البنك الأهلي (الراعي المصرفي الحصري)، ومجموعة قطر للتأمين راعي التأمين الرسمي للبطولة، وقنوات الكأس (الناقل الرسمي)، وشركة زووم ديزاين( الراعي اللوجستي)، وشركة وايت إيفينت (راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة كيوكمينكيشن (راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة توكونيكت (راعي تواصل اجتماعي).

وجاءت منافسات ثاني أيام البطولة قوية ومثيرة وذلك للأمهر من عمر سنة ومن عمر سنتين الى ثلاث سنوات والافحل من عمر أربع سنوات فما فوق، حيث أسفرت نتائج التصفيات التأهيلية لفئة الأمهر من عمر سنة (4A) عن فوز المهر ساري أجمل بالمركز الأول واحرز 92،36 نقطة والمهر سهم سرم في المركز الثاني بـ 92،21 نقطة و في المركز الثالث جاء المهر نسج الجميل بـ 91،79 نقطة.

أما في فئة B4، فقد جاء المهر آل ار انسيلمو في المركز الأول بـ 92،21 نقطة و المهر أكمل عذبة في المركز الثاني بـ 92،14 نقطة. وكان المركز الثالث من نصيب المهر غزوان العذبة بـ 90،43 نقطة.

أما في التصفيات التأهيلية لفئة الأمهر من سنتين إلى ثلاث سنوات A5 فقد جاء المهر أصايل أوتاد في المركز الأول بـ 92 نقطة. و حل في المركز الثاني المهر عزّ الهدار بـ 91،86 نقطة. و جاء المهر نشيد البهية في المركز الثالث وأحرز 90،43 نقطة.

وفي فئة 5B جاء في المركزالأول المهر دي شهار وحصل على 93،14 نقطة. أما في المركز الثاني فكان من نصيب المهر ليهون وأحرز على 93،07 نقطة. في حين جاء المهر دي شرار في المركز الثالث ب92،07 نقطة.

وبالنسبة لفئة الأفحل من عمرأربع سنوات فما فوق، 6A فكان المركز الأول من نصيب الفحل آي كي اس فراج وتحصل على 93.14 نقطة. أما المركز الثاني فكان من نصيب الفحل سلطان العناية ب92.57 نقطة. و جاء الفحل سنمار البداير في المركز الثالث ب92.43 نقطة.

وفي 6B فقد جاء اكسكاليير في المركز الأول بـ 93.29 نقطة. وفي المركز الثاني الفحل اجاجيستفاير بـ 92.14 نقطة. أما المركز الثالث فكان من نصيب أي كي اس منصور بـ 92 نقطة.

وتابع مختلف التصفيات التأهيلية جمهور متنوع من مختلف الدول المشاركة. وقد عبر عدد كبير منهم عن إعجابه بأجواء البطولة حيث كانت متابعتهم للبطولة فرصة للتعرف على الثقافة العربية والاطلاع على ما للخيل من مكانة هامة.

وتعتبر بطولة العالم للخيل العربية محط أنظار ملاك ومربي الخيل في قطر وخارجها، حيث تخضع لمعايير تحكيم عالية وذات مستوى عالمي وقواعد معترف بها عالميا من الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو)، إضافة إلى أنها تضم محكمين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في هذا المجال.

سالم العذبة: البطولة تشهد أجواء مميزة

أشاد سالم خجيم العذبة، مدير إدارتي التسويق والعلاقات العامة والاتصالات الخارجية بنادي السباق والفروسية، عضو الفريق المستضيف لبطولة العالم لجمال الخيل، بالانطلاقة المميزة لأفضل نسخ البطولة العالمية في ميناء الدوحة القديم، وسط أجواء مميزة تعكس المكانة الكبيرة التي وصلت لها دول قطر عالميًا.

وقال العذبة: الأجواء جاءت مميزة يوم أمس بداية من الصباح إلى المساء، مع اعلان تنظيم حدث عالمي جديد في الصباح وهو "جولة أبطال العالم للخيل العربية" التي ستقام في 7 مدن منها 3 مدن خليجية و4 مدن عالمية، وسعداء بأن تكون الانطلاقة من الدوحة في شهر فبراير المقبل، لترسخ هذه البطولة الجديدة التي تنظم في كتارا، الاهتمام الكبير من دولة قطر بالخيل العربية، كما تؤكد قدرة قطر على استضافة كبرى الأحداث العالمية وبصورة استثنائية تميزها عن كافة البطولات.

واشار إلى أن بطولة جمال الخيل العربية هي بمثابة تأكيد على قدرات قطر التنظيمية ولاسيما وأن البطولة تنظم للمرة الأولى خارج فرنسا بعد 42 عام، وهو أمر مهم للغاية سواء على مستوى الاستضافة أو من خلال تنافس الخيل القطرية والمرابط والمزارع والملاك من قطر على المراكز الأولى والميداليات الذهبية في الفئات المختلفة وهو ما يساهم في رفع مستوى التنافس للخيل القطرية في كافة البطولات المحلية والدولية والعالمية.

سامي البوعينين: الاستضافة القطرية الأفضل

اعرب الخبير سامى البوعينين عن سعادته باستضافة قطر لبطولة العالم للخيل العربية الاصيلة وكذلك نجاحها فى التخطيط لاقامة البطولة الجديدة العالمية للخيل العربية الاصيلة سنويا من خلال جولات تضم فى البداية جولات قطر وابوظبى ومسقط وبعض دول اوروبا ليكون الختام فى النهاية فى باريس مع تخصيص جوائز مغرية للفائزين والبداية بمجموع جوائز 17 مليون دولار ويساهم فى انجاح البطولة بدول الخليج قرب الحدود بينها وسهولة الانتقال من بلد الى اخر كما يتوقع ان تنضم دول اخرى مثل السعودية والكويت والبحرين ومصر الى هذه الجولات العالمية.

واضاف سامي البوعينين: بان بطولات جولات العالم الجديدة لجمال الخيل قد تتطلب احتراف العارض والمدرب وزيادة قدرات المالك او المربى على تكثيف المشاركة فى البطولات المحلية والدولية والاستعداد المبكر فى الاشتراك بالبطولة الجديدة من اجل تجميع اكبر عدد من النقاط فى نهاية الجولات خاصة التى ستقام فى اوروبا فى نهاية المشوار التنافسى اخر كل عام.

وأعرب سامي البوعينين عن فخره واعتزازه بالثقة الدولية بفضل الدعم المقدم من قبل القيادة الرياضية التي تحرص على تقديم كافة مقومات النجاح لأبناء قطر في كافة المجالات.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : المنافسات القوية تتواصل في بطولة العالم للخيل العربية

أخبار متعلقة :