نافذة على العالم

أخبار قطر : انطلاقة قوية لمنافسات بطولة العالم للخيل العربية اليوم

الجمعة 8 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

رياضة محلية

20

08 ديسمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

انطلقت أمس في ميناء الدوحة القديم منافسات بطولة العالم للخيل العربية 2023 والتي ستستمر إلى غاية السبت 9 ديسمبر بمشاركة 150 خيلا من 21 دولة، وتُنظم هذه البطولة بالشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا والمركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية في فرنسا "سينيكا". وبرعاية كلٍّ من: اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الراعي البلاتيني)، وشركة اتصالات قطر أريدُ (الشريك الحصري للاتصالات)، ومجموعة الأصمخ (راعي ذهبي)، وعلي بن علي لاكجري (راعي ذهبي)، ومجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده (راعي ذهبي)، البنك الأهلي (الراعي المصرفي الحصري)، ومجموعة قطر للتأمين راعي التأمين الرسمي للبطولة، وقنوات الكأس (الناقل الرسمي)، وشركة زووم ديزاين (الراعي اللوجستي)، وشركة وايت إيفينت (راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة كيوكمينكيشن (راعي وسائل تواصل اجتماعي)، وشركة توكونيكت (راعي تواصل اجتماعي).

وبالتزامن مع عروض مبهرة بالدرون، تمّ توقيع اتفاقية جولة أبطال العالم للخيل العربية (GCAT) لعامي 2023 و2024 والتي ستستضيفها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالشراكة مع شركة جلوبال تشامبيونز. وذلك بحضور سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المستضيفة لبطولة العالم للخيل العربية ومدير عام كتارا إلى جانب ممثلي الدول المشاركة.

واتَّصفت أولى منافسات اليوم الأول بالإثارة والتشويق حيث كانت على فئة المهرات عمر سنة والمهرات عمر سنتين- لثلاث سنوات والأفراس عمر 4 سنوات وما فوق.

وكانت نتائج التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة (A – 1) في المركز الأول كالتالي المهرة شاهبريز إتش في بي والتي أحرزت على 93.29نقطة. وفي المركز الثاني المهرة أميرة اليمين والتي أحرزت 91.64 نقطة. وفي المركز الثالث المهرة فريدة مضرو التي أحرزت 91.36 نقطة.

أمَّا المركز الأول في التصفيات التأهيلية للمهرات عمر سنة ( 1 - B) فكان من نصيب المهرة شهاليل الشقب وأحرزت على 93.36 نقطة. وجاءت في المركز الثاني المهرة فريدة الجاسمية وحققت 91.21 نقطة. بينما حلَّت المهرة نورة مضر في المركز الثالث وأحرزت 90.93 نقطة،وبالنسبة للتصفيات التأهيلية لفئة المهرات من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات( 2-A) فقد حقق الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى تواليا كلاًّ من: المهرة تي ام بيلا بـ 93.07 نقطة ثم المهرة حمات الخشاب وحققت 92.07 نقطة وفالمهرة ريانة الناصر ثالثا وحققت 92 نقطة.

أما في فئة (B-2) للمهرات من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، فقد جاءت في المركز الأول المهرة دي بيسان وحققت 93.86 نقطة. وفي المركز الثاني المهرة نورة الخالدية بـ 93.14 نقطة. اما في المركز الثالث فقد جاءت متاترا العناية وحققت 91.93 نقطة.

وعن فئة 3-A)) للتصفيات التأهيلية للفئة الخاصة بالأفراس عمر 4 سنوات وما فوق، فقد كانت الفرس دي شهبانة فائزة بالمركز الأول وحققت 93.57 نقطة. وجاءت في المركز الثاني الفرس نجلاء أم العظام ب92.43 نقطة وفي المركز الثالث دي شفا ب92.14 نقطة، وبالنسبة للتصفيات التأهيلية للفئة (3-B) الخاصة بالأفراس عمر 4 سنوات وما فوق، فازت بالمركز الأول الفرس بسمة البداير و حصلت على 93.50 نقطة. أما المركز الثالث فكان من نصيب الفرس عنود الجلوية بـ 92.14 نقطة. والمركز الثاني من نصيب الفرس بشاير الناصر بـ 92.36 نقطة.

وستتواصل اليوم الجمعة منافسات البطولة بالتصفيات التأهيلية الأمهر من عمر سنة، والامهر من عمر سنتين الى ثلاث سنوات والافحل من عمر اربع سنوات فما فوق.

الجدير بالذكر أن هذه البطولة تخضع لنُظُمِ تحكيمٍ وفق معايير ثابتة وقواعد واضحة معترف بها عالمياً من منظمة الإيكاهو الدولية، إضافةً إلى أنّ المحُكمين فيها يجب أن يكونوا من ذوي المؤهلات العالية والخبرات الكبيرة حيث يتم اختيارهم عن طريق المنظمة بعنايةٍ فائقة، حرصا على نزاهة المنافسات والحفاظ على هيكل البطولة وتعميق انتشارها..

وتنطلق اليوم الجولة السادسة من بطولة "لونجين – هذاب" ضمن جولات قطر للفروسية في نسختها السابعة، التي ينظمها الاتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث بالشراكة مع الشقب، وتستمر حتى مارس 204.

وستنطلق الجولة اليوم في الميدان الخارجي للاتحاد القطري للفروسية على مدار يومين، ويشهد اليوم منافسات قفز الحوجاز من جولتين لفرسان المستقبل على ارتفاع 60 سم للمستوى الأول من عمر 6-12 عامًا، و80 سم للمستوى الثاني من عمر 12-16 عامًا، تليهما الجولة الصغرى على ارتفاع 100/ 115 سم بجوائز 20 ألف ريال، ثم الجولة المتوسطة على ارتفاع 130/ 135 مع جولة تمايز بجوائز 30 ألف ريال للفردي و70 ألف ريال للفرق، على أن تختتم المنافسات غدا بثلاث جولات ستكون الأولى لمنافسات الهواة على ارتفاع 100 سم بجوائز 10 آلاف ريال، والثانية المفتوحة على ارتفاع 120 / 125، بجوائز 25 ألف ريال والثالثة الكبرى على ارتفاع 145 / 150 سم، بجوائز 100 ألف ريال.

على مضمار العقدة

سودانثيل ستيكس لـ "غولد ليلي"

شهد مضمار العقدة العشبي امس إقامة السباق الرابع في الموسم الحالي على هذا المضمار، وحمل اسم سباق سودانثيل ستيكس، وذلك من خلال 7 أشواط بينهم الشوط الرئيسي السابع على اللقب، وسيقام يوم السبت المقبل السباق الخامس بمضمار العقدة، وذلك على كأس راس مليجي من خلال 7 أشواط، وخلال الشوط الرئيسي على لقب سودانثيل ستيكس المخصص للخيل المهجنة الأصيلة الإناث، سنتان فما فوق، 1200م، حصلت على المركز الأول واللقب المهرة غولد ليلي (غاليليو غولد × روك ليلي) ملك وإنتاج الشيخ فيصل بن حمد بن جاسم بن ثاني آل ثاني بفارق طول وربع، وهذا الفوز الثاني على التوالي للمهرة "غولد ليلي"، وتحقق الفوز بإشراف المدرب محمد خالد الأحمد، وبقيادة الخيال أنس السيابي المتألق في السباق اليوم بحصوله على الصدارة للمرة الثالثة بعدما فاز بالقمة في الشوطين الأول والثاني على التوالي.

وجاءت في المركز الثاني المهرة الثاني ميركل نيشن (سيو نيشن × ديرا ميركل) ملك يوسف مبارك يوسف الكواري بإشراف المدرب حمد الجهني وبقيادة الخيال شتيبان مازور، وبفارق طولين وربع عن صاحبة المركز الثاني كان المركز الثالث للمهرة ليتل هيلين (كماتشو × ديم هيلين ) ملك مربط الهدفة بإشراف المدرب بدر البلوشي وبقيادة الخيال فالح بوغنيم.

عقب السباق قام عبدالله راشد الكبيسي، مدير إدارة السباقات بنادي السباق والفروسية بتتويج الفائزين باللقب وبخلاف الشوط الرئيسي أقيمت 6 أشواط أخرى.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : انطلاقة قوية لمنافسات بطولة العالم للخيل العربية اليوم

أخبار متعلقة :