نافذة على العالم

أخبار قطر :  الأمين العام للأمم المتحدة يدعو قادة العالم لحماية الناس من الفوضى المناخية

الجمعة 24 نوفمبر 2023 11:10 مساءً

عربي ودولي

54

24 نوفمبر 2023 , 11:24م

نيويورك - قنا

دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، دول العالم إلى التحرك السريع للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وحماية الناس من الفوضى المناخية، وإنهاء عصر الوقود الأحفوري.

وقال غوتيريش، خلال زيارته المناطق التي تشهد ذوبانا في الأنهار الجليدية بالقارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، "لقد أطلق على القارة القطبية الجنوبية اسم العملاق النائم، لكن الفوضى المناخية أيقظت هذا العملاق"، لافتا إلى أن الغطاء الجليدي في /غرينلاند/ يذوب بسرعة أيضا، حيث يفقد أكثر من 250 غيغا طن من الجليد سنويا، الأمر الذي ينذر بكارثة في جميع أنحاء العالم.

وأبرز أن ما يحدث في القارة القطبية الجنوبية لن يبقى فيها لوحدها، بل إنه سيؤثر مباشرة على مناطق تبعد آلاف الأميال عنها، مشددا على أن تلوث الوقود الأحفوري يتسبب في ارتفاع حرارة كوكب الأرض، ويطلق العنان للفوضى المناخية في القارة القطبية.

كما أشار إلى أن ذوبان الجليد يعني ارتفاع مستويات سطح البحر بمعدلات قياسية الأمر الذي يعرض حياة الناس وسبل عيشهم في المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم للخطر بشكل مباشر، محذرا من أن ذلك يشكل تهديدا وجوديا لبعض الدول الجزرية الصغيرة.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة رسالة إلى القادة الذين سيجتمعون في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، قائلا لهم "اكسروا هذه الحلقة، واتخذوا إجراء الآن للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وحماية الناس من الفوضى المناخية، وإنهاء عصر الوقود الأحفوري"، مضيفا "يجب ألا نسمح للآمال بتحقيق كوكب مستدام بأن تتلاشى".

يشار إلى أن الجليد البحري في القطب الجنوبي بلغ أدنى مستوياته على الإطلاق، حيث تشير إحصاءات جديدة إلى أن مساحته تقلصت في شهر سبتمبر الماضي بمقدار 1.5 مليون كيلومتر مربع من المتوسط لمثل هذا الوقت من العام، بعد أن امتص المحيط الجنوبي غالبية الحرارة الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، ما يعني ذوبان الجليد في المحيط بمعدلات قياسية.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر :  الأمين العام للأمم المتحدة يدعو قادة العالم لحماية الناس من الفوضى المناخية

أخبار متعلقة :