نافذة على العالم

أخبار قطر : تسخير ابتكارات «نجوم العلوم» لدعم الاستدامة

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

20

21 نوفمبر 2023 , 07:00ص

يوسف فرمي

الدوحة - الشرق

تمثّل الاستدامة حجر الزاوية في مستقبل هذا الكوكب، لذا دفعت الكثير من المبتكرين الطموحين، ومن بينهم متسابقو برنامج «نجوم العلوم»، للتركيز أكثر على إيجاد حلول خضراء لأهم التحديات في عصرنا. ويساهم العديد من المشاركين السابقين في البرنامج في المهمة العالمية لبناء مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة، مستفيدين من الخبرات والمهارات والمعرفة المكتسبة من تجربتهم في البرنامج التلفزيوني التعليمي التابع لمؤسسة قطر.

المبتكر الجزائري الشاب يوسف فرمي، الذي شارك في الموسم 14 من برنامج «نجوم العلوم» عبر اختراعه المتمثل في «الاستخراج الآمن لسم العقارب». يعمل يوسف حاليًا مهندسًا رئيسيًا في قسم البحث والتطوير لتطبيقات البلازما الجوية المبتكرة في شركة «سايريم»، الرائدة في مجال إنتاج أجهزة البلازما المستخدمة في مجموعة واسعة من التطبيقات، حيث يعمل على تطوير مصدر بلازما مستحثّة بالموجات الدقيقة (مايكروويف) لإنتاج الهيدروجين من خلال الانحلال الحراري للميثان. وقال يوسف إن الاستدامة ضرورية لبقائنا على المدى الطويل، فتغير المناخ تهديد كبير لكوكبنا، ما يحتّم علينا اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة والتخفيف من آثارها.

معالجة القضايا البيئية

فيما ترى سمية السيابية، من سلطنة عمان، والفائزة بالموسم الماضي من «نجوم العلوم» وأول امرأة تفوز بلقب أفضل مبتكرة عربية، أن الاستدامة «شغف شخصي وضرورة عالمية. وقالت،لمعالجة القضايا البيئية مثل التلوث البلاستيكي وتغير المناخ أهمية ملحة لا يمكن إنكارها.

وكانت السيابية،، قد فازت عن مشروعها «معالجة المواد البلاستيكية الدقيقة والتخلص منها»، وهو عبارة عن كرة عائمة تعمل على إذابة المواد البلاستيكية الدقيقة التي تلامسها. وقالت إنها اختارت التركيز على الاستدامة لضمان نوعية حياة أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية.

وحول ابتكارها الفائز، قالت سمية، تمثل المواد البلاستيكية الدقيقة مشكلة كبيرة باعتبارها ملوثًا ضارًا وواسعة الانتشار. وقدم مشروعي حلًّا مستدامًا لهذه المشكلة عبر التقنيات الحديثة.

وقالت: أطمح إلى مواصلة العمل على الابتكارات المستدامة للمساهمة في تحقيق عالم ومجتمع أكثر صحة.

بنك الطاقة الهجين

أما التونسي رياض عبد الهادي، فقد فاز بالموسم الثالث عشر من برنامج «نجوم العلوم» لعام 2021، وذلك من خلال ابتكاره «بنك الطاقة الهجين»، وهو نظام ذكي لتخزين الطاقة يجمع بين بطاريات الليثيوم أيون وتقنية المكثفات الفائقة، مما يتيح للجهاز شحن نفسه بالكامل خلال بضع دقائق.  وقال رياض، تعد أنظمة تخزين الطاقة من الأدوات الأساسية في عصرنا الرقمي، وتعد الاستدامة جانبًا أساسيًا من جوانب تطوير المنتجات المسؤولة والمستقبلية، فهي من أهم القضايا التي تواجه عالمنا اليوم وأكثرها حيوية لأسباب عديدة.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : تسخير ابتكارات «نجوم العلوم» لدعم الاستدامة

أخبار متعلقة :