نافذة على العالم

أخبار قطر : سلطنة عمان تحتفل بعيدها الوطني

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

عربي ودولي

26

21 نوفمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

أكد المستشار خالد بن خميس الغيلاني نائب رئيس بعثة سلطنة عمان بالدوحة إن العلاقات العمانية القطرية أخوية ووثيقة ويربط الشعبين الشقيقين روابط قوية تستند على دعائم متينة بفضل التوجيهات السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد – حفظة الله ورعاه – وأخيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، وهو نموذج يقتدى به للتعاون المشترك بين الأشقاء بفضل حرص القائدين على تطويرها وتنميتها في كافة المجالات وصولاً إلى أعلى درجات التعاون والشراكة خدمة للمصالح المتبادلة.

وقال المستشار خالد بن خميس الغيلاني: لقد دأبت بلادي سلطنة عُمان على الاحتفاء بعيدها الوطني عاما بعد عام، استحضارًا للماضي، ومعايشةً للحاضر واستلهامًا للمستقبل، وحشدا للهمم وتخليدا للقيم، وتجديدا للعمل الوطني في مختلف الميادين والمسارات، إنها حقا لذكرى خالدة لنهضة عُمان الحديثة والمتجددة التي بها العزائم تشتد، والسواعد تمتد نحو تحقيق مزيد من الإنجاز والتطوير».

وحضر الحفل الذي نظمته السفارة العمانية في الدوحة سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية وسعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغيير المناخي وسعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي أمين عام وزارة الخارجية وسعادة السفير إبراهيم بن يوسف عبدالله فخرو مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية وسعادة السفير علي إبراهيم أحمد سفير جمهورية أريتريا وعميد السلك الدبلوماسي وعدد من أصحاب السعادة السفراء رؤساء البعثات الدبلوماسية.

وأبرز نائب رئيس بعثة سلطنة عمان أن التعاون بين الدوحة وعمان تجدد بمزيد من الاتفاقيات في المجال الاقتصادي والاستثمارات حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودولة قطر خلال عام 2022م ما يقارب (1,303,744,495) مليار ريال عماني. موضحا أنه انطلاقاً من خطوات التكامل والشراكة بين البلدين تشارك سلطنة عمان في معرض إكسبو الدوحة 2023 للبستنة هذا الحدث العالمي الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال المستشار خالد بن خميس الغيلاني:» لا تفوتنا فرصة هذا اللقاء اليوم حتى نؤكد على موقف سلطنة عمان الثابت في دعم الحق المشروع للشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة وتقرير المصير، إن ما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي غاشم وعشوائي، ووقوع آلاف الضحايا الأبرياء، والدمار الواسع للبنى الأساسية والمنشآت الخدمية والإنسانية والمساكن، ونزوح مئات الآلاف من مناطق نشأتهم، وفقدانهم لأحبائهم وأقربائهم، قد تجاوز بشكل سافر وصارخ كل المبررات والذرائع والأخلاق والقيم الإنسانية. « وتابع:»إن الجميع مطالب اليوم بوقفة صدق مع ضميره الإنساني والعمل بكل ما بمقدوره لإيقاف فوري لهذه الحرب العبثية، وفتح الممرات الآمنة لدخول المساعدات الإغاثية لقطاع غزة، وتكثيف العمل السياسي في مناشدة المجتمع الدولي القيام بواجبه الأخلاقي والقانوني.. «.

ولفت المستشار خالد بن خميس الغيلاني ان رؤية عمان 2040 وُضعت كدليل أساسي للتنمية بين عامي 2021 و 2040، حيث انها تدمج الواقع مع التنبؤ الهادف للمستقبل لرفع مكانة السلطنة إلى مصاف الدول المتقدمة في مجالات الاقتصاد والمجتمع والبيئة والحوكمة والتطوير المؤسسي.

 موضحا انه كجزء من رؤية عمان 2040، تسعى السلطنة إلى تبني استراتيجيات وطنية للتنويع الاقتصادي والانتقال إلى الطاقة النظيفة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. كما تعمل السلطنة على أن تكون ذات موقع ريادي في صناعة الهيدروجين الأخضر العالمية، فلديها المؤهلات الأساسية اللازمة لذلك: كالأراضي الوفيرة، ومصادر الطاقة متجددة، والموارد البشرية المؤهلة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : سلطنة عمان تحتفل بعيدها الوطني

أخبار متعلقة :