نافذة على العالم

محليات قطر : اختتام ناجح لأعمال مؤتمر الدوحة الأول للتدريب برعاية "الشرق".. مشاركون: تطوير الكفاءات البشرية بالمؤسسات عبر التدريب

الأحد 19 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

210

19 نوفمبر 2023 , 07:00ص

د. درع الدوسري

غنوة العلواني

اختتم مؤتمر الدوحة الأول للتدريب والتطوير أعماله في الدوحة بعد أن ناقش مجموعة من القضايا الملحة التي تتمحور حول دور التدريب والتطوير في تنمية رأس المال البشري.. بمشاركة عدد كبير من الخبراء والمختصين في هذا المجال. وشارك في تنظيم المؤتمر كل من مجلس الأعمال الدولي وشركة ميجا للتدريب الإداري ومركز ملاذ للتدريب والكوتشينج إلى جانب المركز العربي للتدريب والتنمية.

ويهدف المؤتمر الذي عقد لمدة يومين تحت عنوان (التدريب بين الواقع والمأمول وأثره على الاستثمار) إلى مواكبة أحدث التغيرات العالمية لرفع كفاءة المؤسسات التدريبية في الوطن العربي وعرض المنهجية وآلية تطبيق الجودة الشاملة إلى جانب إبراز دور التدريب في تفعيل المجالات الاستثمارية وتعظيم دور مؤسسات التدريب وتأثيرها على حسن أداء المنظمات.. ويسعى المؤتمر إلى وضع آلية تطبيق المعايير العالمية لجودة التدريب وتسليط الضوء على آلية بناء مهارات العنصر البشري وفقا لاحتياجات سوق العمل والتركيز على إتباع منهج التخطيط الاستراتيجي في تنمية رأس المال البشري وتعظيم دور التكنولوجيا الحديثة في تطوير المنظومة التدريبية.

هكذا جاءت فكرة المؤتمر

وقال الأستاذ الدكتور درع معجب الدوسري رئيس اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر الدوحة الأول للتدريب والتطوير لقد جاءت فكرة مؤتمر الدوحة للتدريب والتطوير من خلال مراكز تدريبية قطرية وعربية وهي مركز ميجا للتدريب الإداري ومركز ملاذ للتدريب والكوتشينج ومجلس الأعمال الدولي والمركز العربي للتدريب والتنمية البشرية ونظرا لما قدمته دولة قطر من أعمال دولية متميزة في كافة المجالات وخاصة بعد نجاحها المبهر في تنظيم كأس العالم 2022 وشهادة العالم لها بالتفوق والتميز في إعداد وتنظيم الاحتفالات والمؤتمرات كان تنظيم المؤتمر الأول في الدوحة والمختص بعالم التدريب والتطوير والتنمية وبحضور ومشاركة صفوة ونخبة متميزة من المدربين القطريين والعرب والعالميين من كافة الدول تحت عنوان «التدريب بين الواقع والمأمول وأثره على الاستثمار».

34 ورقة تناقش تطوير الكوادر

وأضاف الأستاذ الدكتور الدوسري: لقد ناقش المؤتمر أكثر من 43 ورقة عمل وورشة تدريبية يقدمها نخبة متميزة من أبرز المدربين العرب تناقش عدة محاور من أبرزها دور إدارات الموارد البشرية وإدارات التدريب في الارتقاء بالعنصر البشري في المؤسسات الحكومية والخاصة وبيان دور التدريب كركيزة لتنمية رأس المال البشري وتسليط الضوء على التحديات الاستثمارية وعلاقتها بالتدريب وتطبيق الذكاء الاجتماعي في المنظومة التدريبية والتعريف بأخلاقيات التدريب العربي ودور نظم المعلومات في اتخاذ القرارات السليمة في التدريب ودور الكوتشينج في التطوير الشخصي والمؤسسي.. واضاف يشارك في تنظيم المؤتمر أكثر من خمسين متطوعا ومتطوعة من مدربي ومدربات قطر بعدة لجان ويعملون على مدار الساعة لإنجاح هذا المؤتمر والخروج به بصورة تليق بسمعة التدريب القطري وتوجه بخالص الشكر والتقدير لشركة الفيصل القابضة الشريك الاستراتيجي، وعلى رأسها سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس الإدارة وشركة المتحد للعقارات والخدمات الشريك الاستراتيجي وعلى رأسها سعادة السيد فيصل مشعل الدوسري رئيس مجلس الإدارة والرعاة الإعلاميين للمؤتمر وهم تلفزيون قطر ودار الشرق والفندق المستضيف للمؤتمر فندق THE TORCH.

الارتقاء بالعنصر البشري

وقد نافش المؤتمر خلال فترة انعقاده عددا من القضايا المهمة، حيث سلط الضوء على دور إدارات الموارد البشرية وإدارات التدريب في الارتقاء بالعنصر البشري في المؤسسات الحكومية والخاصة وبين المؤتمر عبر مجموعة من ورش العمل والجلسات كيف سيساهم التدريب في تنمية رأس المال البشري والقيمة المضافة من رأس المال البشري لدعم المركز الثقافي وعرض منهجية الحوكمة لإدارة الموارد البشرية والاحتياجات التدريبية كدراسة جدوى النشاط التدريبي ومنهجيات قياس العائد من التدريب ومعايير الجودة والتقييم لمنظومة التدريب حسب المواصفات العالمية إلى جانب بيان التحديثات الاستثمارية وعلاقتها بالتدريب وتطبيق الذكاء الاجتماعي في المنظومة التدريبية وعرض منهجية بطاقة الأداء المتوازن واستعراض أخلاقيات التدريب العربي.. ومجتمع المعرفة ودورها في بناء رأس المال البشري ودور نظم المعلومات في اتخاذ القرارات السليمة في التدريب وتسليط الضوء على التحديات الاستثمارية وأثرها على تفعيل النشاط التدريبي ودور الكوتشينج في التطوير الشخصي والمؤسسي إلى جانب التحكيم والوساطة والرؤية والهوية المؤسسية والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المواهب.

 ولليوم الثاني على التوالي استمرت جلسات العمل والورش التي غطت عدة جوانب في التدريب والتطوير، حيث قدم عدد من المدربين أوراق عمل خلال الجلسة الأولى حول الاختيار الأمثل لقادة المستقبل بالتكامل بين رأس المال البشري ومراكز التقييم المطورة بالذكاء الاصطناعي قدمها الدكتور عبدالله الحسن الشريف من المملكة العربية السعودية، ومن سلطنة عمان قدمت السيدة سناء البلوشية ورقة حول دور الكوتشينج في التطوير الشخصي والمؤسسي أما السيدة أمل الكواري من قطر فقدمت ورقة عمل حول دور الكوتشينج في التطوير الشخصي والمؤسسي ومن دولة الكويت شاركت السيدة أمل الأنصاري بورقة بحثية حول ضمان جودة التطوير المهني من خلال استخدام التدريب التوجيهي.

وعن دور الكوتشينج في قيادة التغيير المؤسسي وأثره على الاستثمار قدمت د. رانيا مدبولي من مصر ورقة حول هذا المجال. وأيضا استعرضت د. آمنة موناش من المغرب ورقة عملها التي جاءت تحت عنوان الكوتشينج طريقك لحياة أفضل.. واختتمت جلسة العمل الأولى بورقة بحثية قدمتها الباحثة الدكتورة هبة حسين احمد من الأردن حول دور الكوتشينج في التطوير الشخصي والمؤسسي.

وخلال جلسة العمل الثانية تحدثت الباحثة حوراء دشتي من الكويت حول الرؤية والهوية المؤسسية في عالم التدريب وقدم السيد جابر المري من قطر ورقة عمل تحت عنوان لمسة واحدة تغير العالم.. ومن دولة الكويت استعرض الأستاذ محمد إسماعيل ورقته التي جاءت تحت عنوان التخطيط الاستراتيجي وإدارة المواهب ومن سلطنة عمان قدمت الباحثة أسماء عيدروس ورقة تحت عنوان إدارة المواهب كمحرك لتحقيق الرؤية.  واختتمت الجلسة الثانية أعمالها بحوار نقاشي وورقة بحثية قدمها الدكتور خالد حسنين تحت شعار التخطيط الاستراتيجي وإدارة المواهب.  أما جلسة العمل الثالثة فقد ناقشت التخطيط الاستراتيجي ومنهجية الأهداف والنتائج الرئيسية للدكتور شرف الشريف من السعودية.

 وأيضا تناولت الجلسة زيادة العائد من التدريب باستخدام الكوتشينج في تقديم الدورات التدريبية للباحثتين فاطمة السليطي وسلوى الطويل وناقش السيد ماجد المرزوقي من السعودية مسألة برامج تأهيل وتدريب الطلاب من منشآت القطاع الخاص.

أما د. محمد الباز فناقش المستويات المنطقية، وعن أخلاقيات التدريب العربي تحدثت السيدة هنادي الشيخ نجيب من لبنان.. واختتم المؤتمر أعماله بجلسة ختامية ناقشت التربية بالموهبة وإثرها على التخطيط الاستراتيجي للدكتورة أميرة عطية من مصر وأيضا ناقش المؤتمرون التميز المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المواهب من خلال ورقة للدكتورة آمنة الأنصاري.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : اختتام ناجح لأعمال مؤتمر الدوحة الأول للتدريب برعاية "الشرق".. مشاركون: تطوير الكفاءات البشرية بالمؤسسات عبر التدريب

أخبار متعلقة :