نافذة على العالم

محليات قطر : إكسبو.. ساحة للمشاريع ومبادرات المستقبل الأخضر

السبت 18 نوفمبر 2023 07:21 صباحاً

محليات

8

18 نوفمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

تمثل أنشطة الاستدامة البيئية محوراً رئيسياً في فعاليات معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة. وتتنوع هذه الأنشطة في هذا المحفل الدولي الذي يحمل شعار«صحراء خضراء .. بيئة أفضل»، وبمشاركة نحو 80 دولة، بين التوعوية والعملية، وتمزج أنشطة نوعية أخرى بين الجانبين معاً لتقديم أفضل استفادة لزوار المعرض.

وتأتي في صدارة هذه الأنشطة، ما يقدم في ساحة الاستدامة الموجودة في المنطقة العائلية بحديقة البدع مقر المعرض الذي تتواصل فعالياته حتى 28 مارس 2024.

وتقدم هذه الساحة أو الجناح أنشطة تفاعلية للتعريف بالبيئة والحياة الفطرية القطرية وجوانب عملية توضح للزوار كيفية إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، وكيفية استغلالها في الإنتاج، فضلاً استخدام مواد معاد تدويرها في أنشطة أخرى مثل الرسم والتلوين.

وفيما يتعلق بالجانب التفاعلي، توجد داخل الساحة خيمتان تحويان شاشات ضخمة تعملان باللمس، وتحويان صورا لملامح الحياة الفطرية القطرية، الحافلة بالثراء والتنوع ، بينما تقدم الخيمة الثانية أنشطة توعوية ومسابقات الكترونية للزوار من الاطفال، كما توجد كاميرا الكترونية تلتقط الصور للزوار، وتقوم بإرسالها عبر البريد الالكتروني الخاص لمن أراد الاحتفاظ بذكرى خاصة في المعرض.

وفيما يتعلق بالجانب العملي، يوجد بالجناح الذي يشغل ساحة كبيرة مفتوحة مقسمة إلى عدة قطاعات يقدم كل منها نشاطاً معنياً وتتفق كلها في تقديم توعية عملية بإعادة تدوير المخلفات الهادفة إلى الحفاظ على البيئة والاستدامة.

كما تتصدر الزراعات المائية قطاعا كبيرا، وتضم زراعات لنباتات وزهور متنوعة من الحياة الفطرية القطرية وغيرها المتسمة بالقدرة على تحمل درجة الحرارة، وتشكل في مجملها وتنوع ألوانها لوحة فنية حية.

بينما يقدم قطاع آخر أعمالا فنية للرسم بالمواد المعاد تدويرها، وتحوي رسوماً بألوان زاهية متنوعة تثير البهجة في ظل وجود متخصصات تقوم بطباعة الرسوم على وجوه الأطفال الصغار الذين يتابعون إبداعات المرسم الموجود واللوحات المعلقة بداخله.

ويحظى قطاع إعادة تدوير المخلفات بإقبال كبير، خاصة من محبي معرفة كيفية إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، وتبدأ هذه العملية بفرم المخلفات ثم طحنها داخل أجهزة متخصصة، قبل أن يتم إعادة تشكيلها كمنتجات جديدة مرة أخرى بما يؤدي إلى تحقيق الاستدامة وحماية البيئة من التلوث للتخلص الآمن من هذه المخلفات بإعادة التدوير.

ويقدم قسم الأعمال اليدوية منتجات متنوعة للأطفال الذين يحظون باهتمام خاص ممثلاً في الألعاب الترفيهية النوعية المقدمة على مدار اليوم، وأبرزها لعبة «الفقاقيع»، وتقدمها واحدة من المتخصصات في هذا اللون الترفيهي الذي ينشر البهجة في أرجاء الجناح.

أسبوع قطر للاستدامة

وكانت بلديات الدوحة والوكرة والظعاين قد قدمت أنشطة توعية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة ضمن فعاليات أسبوع قطر للاستدامة، وسعياً للنهوض بالوعي البيئي، قدمت بلدية الدوحة بالتعاون مع مركز «إرثنا» التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ورشة عمل بعنوان «ازرع لغد أكثر اخضراراً» بمشاركة طلاب المدارس في تمارين تفاعلية وحصص تثقيفية بفوائد الزراعة وتزويد الطلاب بالأدوات المطلوبة لتأدية دور محوري في مسيرة بناء مستقبل مستدام.

وفي السياق ذاته دشنت بلدية الوكرة في وقت سابق مبادرة «الوكرة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة»، تناولت تقديم عدد من الطلاب للوحة استراتيجية ببلدية الوكرة، وتتضمن عدداً من المحاور الهامة في الاستدامة، وتضمنت ورش عمل عن أهميتها باعتبارها إحدى ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

وأطلقت بلدية الوكرة ومؤسسات حكومية وتعليمية وخاصة مبادرات مجتمعية ومشاريع نجحت في دمج جميع القطاعات نحو التحول للاستدامة.

كما نظمت بلدية الظعاين فعاليات «الاستدامة بين الماضي والحاضر» وشهدت الفعالية حلقة نقاش حول دمج الأساليب المستدامة المستمدة من الممارسات التقليدية في الاستراتيجيات المعاصرة. وجاء الاحتفاء بأسبوع قطر للاستدامة داخل معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة لتعريف الزوار بأن الاستدامة على رأس أولويات الدولة وأن المشاريع والمبادرات الهادفة لحماية البيئة الموجودة بالمعرض أحد أهم أنشطته الرئيسية الساعية لبناء المستقبل الأخضر وتحقيق الاستدامة البيئية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : إكسبو.. ساحة للمشاريع ومبادرات المستقبل الأخضر

أخبار متعلقة :