نافذة على العالم

محليات قطر : انطلاق المؤتمر الطبي للسكري في الشرق الأوسط.. اليوم

الجمعة 17 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

30

17 نوفمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر الطبي للسكري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي تنظمه الجمعية القطرية للسكري ضمن حملة اليوم العالمي للسكري، ويستمر المؤتمر حتى غد السبت. وهذا المؤتمر وهو الحدث الأول في المنطقة الذي يجمع بين صانعي السياسات وخبراء السكري والباحثين لتبادل المعرفة وتوليد أفكار جديدة من شأنها تعزيز التقدم في الوقاية من مرض السكري ومكافحته في المنطقة. ويتحدث في المؤتمر نخبة من استشاريي وأطباء السكري والغدد الصماء والطب الباطني من قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الجمعية القطرية للسكري في بيان تضمن معلومات عن الحدث الطبي، إن المؤتمر يغطي موضوعات تشمل الإستراتيجيات الجديدة للسيطرة على السكري والوقاية منه وإدارته، والأساليب المبتكرة لإدارة مضاعفات مرض السكري، وأحدث الأبحاث حول مرض السكري لدى الأطفال، وأحدث العلاجات الجديدة للسكري من النوع الثاني وغيرها من الموضوعات الهامة. ويجمع المؤتمر كبار الحضور بمن في ذلك استشاريو وأطباء السكري والغدد الصماء وأطباء الأعصاب والممارسون العامون وأطباء القلب وأخصائيو التغذية ومثقفو السكري.

أجندة المؤتمر

وتتناول أجندة المؤتمر في يومه الأول، اليوم، العلاجات الجديدة لعلاج السكري النوع الثاني، والإدارة الدقيقة لمرض السكري، والتدخلات الغذائية، والساعة البيولوجية والتمثيل الغذائي، وإدارة مقدمات مرحلة ما قبل السكري، وتباين حساسية الأنسولين بين الشباب العربي الأصحاء، وإدارة مخاطر القلب والأوعية الدموية لدى المتعايشين مع السكري، وإدارة مرض السكري مع السمنة، وإدارة الوزن في علاج السكري من النوع الثاني.

أما أجندة اليوم الثاني غدا فتناقش دور الرعاية الأولية في مكافحة متلازمة التمثيل الغذائي ومخاطر القلب والأوعية الدموية، وتأثير دهون الكبد على مرض السكري، والقصور السريري في علاج مرض السكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي ومخاطر القلب والأوعية الدموية: منظور الرعاية الأولية، وداء السكري من النوع 2 هو مرض قلبي أيضي، والسيطرة على نسبة السكر في الدم في مرضى مرض الكلى المزمن، ومقدمات مرحلة ما قبل السكري هل هي موجودة بالفعل؟، والسمنة وكيفية إدارتها.

السكري.. مدمر

وأكدت الجمعية القطرية للسكري، أن السكري مرض مدمر يشكل مخاطر وتكاليف شديدة لمجتمع الرعاية الصحية. وقدر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المشخصين بالسكري على مستوى العالم سيصل إلى 592 مليوناً بحلول 2035. وعليه فإن العبء المالي على نظام الرعاية الصحية كبير، حيث تمثل التكاليف المقدرة للمضاعفات المرتبطة بمرض السكري ما يصل إلى 11 % من إجمالي الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : انطلاق المؤتمر الطبي للسكري في الشرق الأوسط.. اليوم

أخبار متعلقة :