نافذة على العالم

أخبار قطر : بايدن: تعاون كبير مع قطر لإنجاح الوساطة

الجمعة 17 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

عربي ودولي

16

17 نوفمبر 2023 , 07:00ص

واشنطن - وكالات

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن «تفاؤلاً معتدلاً» بإمكان توصّل إسرائيل وحماس لاتفاق حول إطلاق سراح قسم من الرهائن المحتجزين في غزة، مؤكّداً الدور الكبير الذي تقوم به قطر التي تقود الوساطة في ملف الرهائن. وخلال مؤتمر صحفي في ختام قمة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في وودسايد بولاية كاليفورنيا، قال بايدن ردّاً على سؤال عن مدى قرب التوصل لاتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن «لا أريد أن أستبق الأمور لأنّني لا أعرف ما الذي حدث في الساعات الأربع الماضية، لكن كان لدينا تعاون كبير من جانب القطريين». وفي بانكوك، أكد سياسيون تايلانديون أنهم تلقوا تأكيدات من حماس بأن جميع الرهائن التايلانديين المحتجزين لديها سيكونون من بين المفرج عنهم إذا نجحت جهود الوساطة لإعلان هدنة في غزة.

وتقول وزارة الخارجية التايلاندية إن 25 تايلانديا كانوا من بين الرهائن، وإن 39 من بين الذين قتلوا في ذلك اليوم. وقال ليبونج سيد رئيس رابطة الخريجين التايلانديين الإيرانيين للصحفيين في مبنى البرلمان في بانكوك «أي وقف لإطلاق النار لمدة ثلاثة أو خمسة أيام.. حماس ستطلق سراح الرهائن بما في ذلك جميع التايلانديين المحتجزين وهو ما وعدوا به».

وأضاف «قد يتم ذلك في أقل من عشرة أيام أو في اليومين أو الأيام الثلاثة المقبلة». وقال مسؤول في منطقة الشرق الأوسط مطلع على المفاوضات لرويترز الأربعاء إن الوسطاء القطريين يسعون للتوصل إلى اتفاق يتضمن إعلان هدنة لثلاثة أيام وإطلاق حماس سراح 50 رهينة وإفراج إسرائيل عن بعض النساء والقصر المعتقلين لديها.

على صعيد آخر، اعتمد مجلس الأمن الدولي، امس، مشروع قرار تقدمت به دولة مالطا، يدعو إلى «هدن إنسانية وفتح ممرات آمنة عاجلة وممتدة في جميع أنحاء قطاع غزة»، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي.

جاء ذلك خلال جلسة علنية عقدها مجلس الأمن بشأن الوضع في قطاع غزة. وصوتت 12 دولة لصالح مشروع قرار مالطا، دون أي معارضة، وامتنعت ثلاث دول عن التصويت هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا.

ودعا القرار إلى إقامة هدن إنسانية وممرات إنسانية عاجلة لفترات أطول في جميع أنحاء قطاع غزة لعدد كاف من الأيام لتمكين الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وشركائها المنفذين واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها من المنظمات الإنسانية المحايدة، بما يتفق مع القانون الدولي الإنساني، من الوصول الكامل والسريع والآمن ودون عوائق لتقديم المساعدة الإنسانية في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك المياه والكهرباء والوقود والغذاء والإمدادات الطبية، فضلا عن إجراء الإصلاحات العاجلة في البنية التحتية الأساسية، وتمكين جهود الإنقاذ والإنعاش العاجلة، بما في ذلك للأطفال المفقودين في المباني المتضررة والمدمرة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : بايدن: تعاون كبير مع قطر لإنجاح الوساطة

أخبار متعلقة :