نافذة على العالم

أخبار قطر : طالبات إعلام يطلقن حملة للتوعية بـ"البهاق"

الجمعة 17 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

10

17 نوفمبر 2023 , 07:00ص

غنوة العلواني

أطلقت مجموعة من طالبات قسم الإعلام بجامعة قطر تخصص اتصال إستراتيجي حملة تحت عنوان (بقع ضوء) تسعى للتوعية بمرض البهاق الجلدي وقد نفذت الحملة التي قام بإطلاقها كل من الطالبات نور الشهواني وبثينة الحميدي وجوهرة القحطاني وسارة الخطيب بإشراف الدكتور مجدي الخولي العديد من المحاضرات التوعوية والفعاليات. وقالت الطالبات لــ (الشرق) إن هذه الحملة تسعى للتعريف بمرض البهاق وأعراضه وآثاره على المرضى.. وتسعى الحملة إلى التوعية وتثقيف المجتمع القطري بمرض البهاق الجلدي وتسليط الضوء على التأثير النفسي والضغط الاجتماعي الذي قد يتعرض له المصاب بالبهاق وتصحيح الاعتقادات الخاطئة حول المرض لتحسين مساندة المصابين به..

وتحمل الحملة رسالة هادفة تسعى من خلالها إلى توعية المجتمع بمرض البهاق وتسليط الضوء على الأثر النفسي والضغط الاجتماعي لتحسين حياة المصابين به أما رؤية الحملة هي تثقيف المجتمع القطري بمرض البهاق وتصحيح الاعتقادات الخاطئة حول المرض.

ندوة توعوية

وقد قامت الطالبات بتنظيم ندوة توعوية بعنوان (تعزيز الجهود الإعلامية للتوعية بمرض البهاق الجلدي) تحدث خلالها الدكتورة اليانا ساوم حيث قامت بالتعريف بمرض البهاق والدكتور محمد صديق مجذوب والذي تحدث عن الجانب النفسي للمرض..

والبهاق عبارة عن مرض مناعي يصيب الخلية الملونة الصبغية من الجلد وتفقدها لونها لذلك تظهر بقع بيضاء على سطح الجلد وقد تصيب أي جزء من الجسم ولكن الشائع أن تبدأ في الظهور على الأطراف والأجزاء التي تتعرض للاحتكاك والضوء مثل الأكواع والركب والمفاصل التي في اليد..

ويظهر البهاق عادة على شكل بقع ناقصة الصباغ لا أعراض لها أي غير حاكة وغير مؤلمة وهذه البقع بيضاء اللون أو بلون الطباشير ولا يوجد فيها علامات سريرية للالتهاب ويمكن أن تظهر هذه البقع في أي عمر وفي أي موضع من الجلد مع الميل إلى الوجه والمناطق المحيطة بالفتحات والأعضاء التناسلية واليدين وهذه البقع تختلف في الحجم وعادة ما يكون لها حدود محدبة محددة جيدا على الجلد الطبيعي المحيط بها. وبينت الحملة أن للبهاق عدة أنواع هناك البهاق الذي يصيب جزءا من الجلد على مسيرة عصب ويكون موضعا وغالبا ما لا ينتشر ولكن علاجه يحتاج إلى زمن طويل وهناك البهاق الذي لا يصيب مسير عصب وهذا بدوره يكون إما معمما أو شاملا للوجه والأطراف أو موضعا أو على الأغشية المخاطية وهناك البهاق المختلط. وهناك أسباب كثيرة للبهاق ومنها الوراثة والمناعة الذاتية والعصبية والكيميائية الحيوية والإجهاد التأكسدي والعدوى الفيروسية وآليات انفصال الخلايا الصباغية إلا أن أيا من النظريات المقترحة ليس كافيا في حد ذاته لشرح الأنماط الظاهرية المتنوعة لمرض البهاق..

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : طالبات إعلام يطلقن حملة للتوعية بـ"البهاق"

أخبار متعلقة :