نافذة على العالم

أخبار قطر : انطلاق مهرجان كتارا للمحامل التقليدية 28 الجاري

الجمعة 17 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

10

17 نوفمبر 2023 , 07:00ص

طه عبدالرحمن 

 

 

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن موعد إقامة النسخة الثالثة عشرة لمهرجانها للمحامل التقليدية، والمقرر انطلاقه على شاطئ كتارا، خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري، وحتى 2 ديسمبر المقبل. ودعت المؤسسة عبر منصاتها الرقمية الجمهور إلى زيارة المهرجان. وخاطبتهم قائلة: «لا تفوتوا فرصة التعرف على حياة الآباء والأجداد في مهرجان كتارا للمحامل التقليدية الثالث عشر، والذي ينطلق في 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2023، فكونوا على الموعد».

ويحظى المهرجان عادة بتفاعل جماهيري لافت، وذلك من مختلف الفئات العمرية والجنسيات، وذلك بفضل مكانته المميزة في قلوب جمهوره وزواره، إلى جانب ما يناله من اهتمام واسع من قبل الباحثين والمهتمين على مستوى المنطقة والعالم، لما يقدمه من لوحات تراثية تعكس العادات والتقاليد والارتباط القوي بحياة البحر، فضلاً عما يعكسه من جهود كتارا المتواصلة بالاهتمام بالتراث والمحافظة على الهوية الوطنية. وفي هذا الإطار، يقدم المهرجان باقة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تمثل لوحة تراثية حية تقدم تراث الآباء والأجداد وتسلط الضوء على تفاصيل حياتهم، وذلك بهدف إحياء المخزون الثقافي والموروث الشعبي والمحافظة عليه.

كما تشتمل هذه الفعاليات على معارض المقتنيات التراثية البحرية للدول المشاركة، والأجنحة الخاصة للحرف اليدوية التقليدية، وورش صناعة السفن والمشغولات البحرية القديمة، بالإضافة إلى المسابقات البحرية التراثية، علاوة على الفرق الشعبية التي تقدم عروضها الفنية متجولة في مختلف أرجاء المهرجان، علاوة على قيام عدد من الفنانين التشكيليين بالرسم عبر لوحات جدارية، تعكس مشاهد مستوحاة من بيئة المهرجان.

ويستهدف المهرجان ربط الأجيال الجديدة بالتراث القطري وتاريخ أجدادهم، بالإضافة إلى التعريف بثقافة أهل البحر في قطر ومنطقة الخليج قديمًا، بالإضافة إلى التعريف بكافة تفاصيل تراث الحياة البحرية في الماضي الأصيل، بكل ما يجسده هذا التراث من مخزون ثري. ولذلك، فإن المهرجان يمثل استمرارًا للاحتفاء بالتراث البحري للأجداد، الذي يشكل بدوره جزءًا أصيلًا من الموروث الشعبي القطري الأصيل، ومشتركًا ثقافيًا بين دول الخليج العربي، فيم يبرز المهرجان للجمهور كيف كان يعيش الأجداد في الماضي، بالإضافة إلى إبراز عاداتهم وتقاليدهم. ويقام مهرجان كتارا للمحامل التقليدية سنويًا على شاطئ كتارا، وحقق في دوراته السابقة تألقًا لما يحتويه من أنشطة ومسابقات تراثية وفعاليات فنية وثقافية، تبرز ثراء التراث البحري وتظهر ثقافة أهل البحر بصورتها الحقيقية ومعالمها الواقعية، كما رسخ المهرجان مكانته كوجهة بارزة للتراث والثقافة والسياحة، معززًا دوره في صون التراث البحري الأصيل والمحافظة على عادات وتقاليد الآباء والأجداد.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : انطلاق مهرجان كتارا للمحامل التقليدية 28 الجاري

أخبار متعلقة :