نافذة على العالم

محليات قطر : وايل كورنيل تستضيف أول مؤتمر في مجال الرعاية الصحية ينظمه خريجوها

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 02:10 مساءً

محليات

34

15 نوفمبر 2023 , 02:54م

جامعة وايل كورنيل

الدوحة - قنا

استضافت وايل كورنيل للطب - قطر مؤتمرا مخصصا لأطباء الرعاية الأولية نظمه خريجو الكلية بعنوان /أحدث مستجدات الرعاية الأولية: مناقشات يقودها المتخصصون على أساس الحالات الطبية تبرز أحدث الأدلة وأفضل الممارسات الإكلينيكية/.

وتولى مهمة التنسيق للمؤتمر قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل الذي منح المشاركين ساعات معتمدة من قبل قسم الاعتماد في إدارة التخصصات الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة.

وعقد المؤتمر على مدار يومين وحضره العديد من أطباء الأسرة وممارسي الطب العام وأطباء الرعاية الأولية في قطر. وشمل إلقاء عدد من الأطباء الذين تخرجوا في وايل كورنيل للطب - قطر محاضرات متعمقة، كما عقدوا ورشا تخللتها مناقشات حظيت بمتابعة الحاضرين، وحوارات تطرقت لأحدث التطورات على صعيد أفضل الممارسات الإكلينيكية.

وشمل اليوم الأول من أعمال المؤتمر جلسات تناولت أحدث التطورات القائمة على الأدلة بشأن تشخيص أنواع الصداع المختلفة وإدارتها، وكذلك الأمر بالنسبة للأمراض الجلدية الشائعة، واضطرابات النوم، وعقيدات الغدة الدرقية، واختتم اليوم الأول بجلسة نقاشية عن دور إدارة الوزن في علاج السكري من النوع الثاني.

أما اليوم الثاني من أعمال المؤتمر فقد استهل بمناقشات حول طرق التعامل مع المعضلات الإكلينيكية الصعبة، تلتها محاضرات تناولت أحدث التطورات بشأن نهج علاج فشل القلب الاحتقاني، وتشخيص الربو وعلاجه، واضطرابات المريء، وأحدث المستجدات في التعامل مع إصابات الغضروف وهشاشة العظام، والإدارة الدوائية لآلام العضلات والعظام في قطر. واختتم المؤتمر بجلسة توضيحية عملية للتمارين اليومية البسيطة التي يمكن لأطباء الرعاية الأولية تعليمها لمرضاهم لإدارة أمراض المفاصل التنكسية في الركبتين.

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة ثريا عريسي، العميد المساعد للشؤون الأكاديمية وشؤون المناهج في وايل كورنيل للطب - قطر: "النجاح اللافت لهذا الحدث يؤكد أن عملنا الدؤوب في إرساء دعائم مجتمع خريجين راسخ ينفع محيطه قد بدأ بالفعل يعود بالمردود المنشود على قطاع الرعاية الصحية في قطر. ونحن سعداء أن عددا متزايدا من خريجينا الذين يكملون تدريبهم بالولايات المتحدة يعودون إلى قطر لخدمة المجتمع هنا وتدريس جيل جديد من الأطباء والنهوض بمعايير الرعاية الصحية المحلية".

وتحدثت الدكتورة ماه رخ رضوي الأستاذ المساعد في الطب بالكلية عن المؤتمر قائلة: "كخريجة وايل كورنيل للطب - قطر وحاليا أدرس فيها، شعرت بكثير من الفخر بالتئام هذا العدد الكبير من خريجي الكلية لتقاسم معرفتهم العلمية وخبرتهم العملية مع أطباء الرعاية الصحية الأولية في قطر. الكلية احتضنتنا طوال سنوات دراستنا وقطر احتضنتنا في السابق وما زالت، ونحن ممتنون لإتاحة هذه الفرصة لنا لرد جزء يسير من الجميل لهذه الدولة التي نقدرها ونحترمها".

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : وايل كورنيل تستضيف أول مؤتمر في مجال الرعاية الصحية ينظمه خريجوها

أخبار متعلقة :