نافذة على العالم

محليات قطر : صاحب السمو ورئيس جنوب إفريقيا يبحثان تطوير العلاقات الثنائية

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 01:43 مساءً

محليات

36

15 نوفمبر 2023 , 02:31م

الدوحة – موقع الشرق

عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري اليوم.

في بداية الجلسة عبّر سمو الأمير المفدى عن ترحيبه بفخامة الرئيس سيريل رامافوزا ووفده المرافق، منوها بالزيارة التي تأتي في ظل الحرص المشترك لسموه وفخامة الرئيس على توطيد التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف القطاعات. كما عبّر سمو الأمير عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته العلاقات بين البلدين، والذي يمهد الطريق لمزيد من التعاون والشراكة الثنائية في المستقبل.

وأشار سمو الأمير المفدى إلى أنّ العلاقات المتميزة التي تجمع دولة قطر وجمهورية جنوب إفريقيا هي امتداد لسنوات من العمل الثنائي المشترك والتعاون البناء والاحترام المتبادل، لافتا في هذا الصدد إلى أنّ البلدين سيحتفلان العام المقبل بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

من جانبه، أعرب فخامة الرئيس سيريل رامافوزا عن بالغ تقديره لسمو الأمير المفدى على ما قوبل به ووفده المرافق من حفاوة وترحيب، منوها بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية في شتى المجالات ومتطلعا لتعزيزها لآفاق أرحب.

وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما في مجال الاقتصاد، والطاقة، والاستثمار، والتعليم، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما أخر مستجدات الاوضاع في الأراضي الفلسطينة المحتلة و الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين في غزة، و العمل الجاد لتحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية بشكل جذري ونهائي، لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشهد سمو الأمير وفخامة رئيس جنوب إفريقيا التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين ، فقد شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم، ومذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في مجالات تمكين المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة، ومذكرة تفاهم بشأن انشاء آلية للمشاورات الثنائية.

حضر الجلسة ومراسم التوقيع سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعادة السيد عبدالله بن محمد الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة ، وسعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، وسعادة السيد سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسعادة السيدة بثينة بنت علي النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة السيدة مريم بنت علي المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، وسعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعدد من أصحاب السعادة كبار المسؤولين.

وحضرها من جانب جنوب افريقيا سعادة الدكتورة ناليدي باندور وزير العلاقات الدولية والتعاون، وسعادة السيدة ثاندي موديس وزير الدفاع وقدامى المحاربين العسكريين، وسعادة السيد إبراهيم باتل وزير التجارة والصناعة والمنافسة، وسعادة السيدة ثوكو ديديزا وزير الزراعة وإصلاح الأراضي والتنمية الريفية، سعادة السيدة أنجي موتشيكا وزير التعليم الأساسي، وسعادة السيدة ك نتشافيني وزيرة في رئاسة الجمهورية، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس.

كما عقد سمو الأمير المفدى وفخامة رئيس جنوب افريقيا لقاءً ثنائياً تناولا فيه مجمل علاقات التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة عددا من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

وأقام سمو الأمير المفدى بهذه المناسبة مأدبة غداء تكريما لفخامة رئيس جنوب افريقيا والوفد المرافق له.

وقد جرت مراسم استقبال رسمية لفخامة الرئيس لدى وصوله الديوان الأميري في وقت سابق - حسب موقع الديوان الأميري.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : صاحب السمو ورئيس جنوب إفريقيا يبحثان تطوير العلاقات الثنائية

أخبار متعلقة :