نافذة على العالم

أخبار قطر : هيئة قطر للأسواق المالية تفوز بتمثيل لجنة إفريقيا والشرق الأوسط في منظمة الأيسكو

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 01:14 مساءً

اقتصاد

0

14 نوفمبر 2023 , 02:12م

هيئة قطر للأسواق المالية

الدوحة - قنا

فازت هيئة قطر للأسواق المالية بتمثيل لجنة إفريقيا والشرق الأوسط /AMERC/ في فريق الرصد التابع للجنة مذكرة التفاهم متعددة الأطراف (MMOU- Steering Committee)، التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية /الأيسكو/.

وحصلت السيدة نور الشمالي، رئيس وحدة التعاون الدولي في هيئة قطر للأسواق المالية، على أغلبية أصوات أعضاء لجنة مذكرة التفاهم متعددة الأطراف البالغ عددهم 180 عضوا، بعد منافسة بين الهيئة القطرية، وهيئة القطاع المالي في جنوب إفريقيا.

وتلعب مجموعة المراقبة التابعة لـ/MMOU/ دورا حاسما في تنفيذ ومراقبة مذكرة التفاهم متعددة الأطراف للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية /IOSCO/ بشأن التشاور والتعاون وتبادل المعلومات /IOSCO MMOU/.

وتعد /IOSCO MMOU/ إطار عمل يسهل التعاون الدولي وتبادل المعلومات بين منظمي الأوراق المالية. وهي مصممة لتعزيز قدرة منظمي الأوراق المالية على التعاون وتبادل المعلومات لغرض إنفاذ وضمان الامتثال لقوانين ولوائح الأوراق المالية.

وتعتبر مذكرة التفاهم متعددة الأطراف، أداة رئيسية في تعزيز التعاون عبر الحدود في معالجة سوء السلوك المتعلق بالأوراق المالية وضمان نزاهة أسواق رأس المال العالمية.

وتتولى مجموعة مراقبة /MMOU/ المسؤولية عن الإشراف على تنفيذ وتشغيل /IOSCO MMOU/، وتشمل أدوارها تقييم الهيئات المالية، حيث تقوم مجموعة المراقبة بتقييم مدى استعداد الهيئات الأعضاء في المنظمة الدولية لهيئات الرقابة /IOSCO/ للتنفيذ الكامل لاتفاقية التفاهم المتعددة الأطراف. ويتضمن ذلك تقييم ما إذا كان الإطار القانوني والتنظيمي متسقا مع مبادئ مذكرة التفاهم متعددة الأطراف /MMOU/.

كما يشمل نشاطها مراجعة التنفيذ، حيث تقوم المجموعة بمراقبة ومراجعة التنفيذ الفعلي لـ MMOU في ///كله هيئة، ويشمل ذلك تقييم فعالية ترتيبات تبادل المعلومات وآليات التعاون التي أنشأتها الهيئات التنظيمية.

كما يشمل تقديم التوجيه، حيث يجوز لفريق الرصد تقديم التوجيه والمساعدة إلى الهيئات التي تسعى إلى تعزيز قدرتها على التعاون الدولي وتبادل المعلومات. وقد يشمل ذلك التوصية بإدخال تحسينات على الأطر أو الممارسات التنظيمية.

ويشمل كذلك تقديم التقارير الدورية، فعادة ما يطلب من الدول الأعضاء تقديم تقارير دورية حول تنفيذها لاتفاقية التفاهم المتعددة الأطراف، وقد تقوم مجموعة المراقبة بمراجعة هذه التقارير لضمان الامتثال.

كما يشمل تسهيل التعاون، حيث تلعب المجموعة دورا في تعزيز التعاون بين الهيئات التنظيمية وتسهيل التواصل فيما بينها، إضافة إلى تحديث المعايير.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : هيئة قطر للأسواق المالية تفوز بتمثيل لجنة إفريقيا والشرق الأوسط في منظمة الأيسكو

أخبار متعلقة :