نافذة على العالم

أخبار قطر : قيادات بالرعاية الأولية: علاج جديد للسكري وإضافة تطعيم للأمراض الرئوية قريباً

الاثنين 13 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

142

13 نوفمبر 2023 , 07:00ص

هديل صابر

كشف عدد من القياديين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية النقاب عن عدد من التطورات والإنجازات التي ستقدم عليها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، انطلاقا من إضافة تطعيمات جديدة لجدول التطعيمات الوطني قريباً، حيث تمت الموافقة على نوع جديد من تطعيم المكورات الرئوية لكبار السن، ويجري دراسة تطبيقه بالنسبة للأطفال، إلى جانب دواء المونجارو، الذي تم بالفعل تسجيله في وزارة الصحة العامة ومن المنتظر توفيره خلال أشهر قليلة، كما تم الكشف عن دراسة حول التدخين وحول مدى تأثير الخدمة المقدمة في عيادات الإقلاع عن التدخين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للإقلاع عن التدخين إذ كانت نسبة النتائج الأولوية للإقلاع عن التدخين 63%. وكان ذلك على هامش اختتام أعمال المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية تحت شعار «الرعاية الأولية اليوم.. الدروس المستفادة والعمل المستقبلي لتحقيق الاستدامة» أمس، الذي نظمته مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من 9-12 الجاري، تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة.

وشهد المؤتمر حضور ما يقارب الألف مشارك من المتحدثين وأخصائيي الرعاية الصحية وصناع السياسات والمؤثرين والباحثين وغيرهم من المؤسسات الطبية والأكاديمية الرائدة من جميع أنحاء العالم، وناقش مجموعة متنوعة من المواضيع.

د. ياسر مرسي:  المونجارو تم تسجيله في وزارة الصحة

كشف الدكتور ياسر مرسي -مدرب اكلينيكي أول وأخصائي صيدلة إكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، النقاب عن توفير دواء المونجارو والذي تم بالفعل تسجيله في وزارة الصحة العامة، وسيتم توفيره خلال أشهر قليلة، موضحا أن له تأثيرا كبيرا فى تقليل الوزن بمعدل 22% من وزن الجسم بالاضافة الى تأثيره الكبير في استقرار معدل السكر بالجسم، ويعد من بين الأدوية الحديثة التى سيتم توفيرها بالرعاية الصحية الأولية، لافتا إلى أن المونجارو يناسب جميع المرضى فوق 18 عاما ممن يعانون من السكري من النوع الثاني الذي يرتبط فى الغالب بمرض السمنة. وأكد د. مرسي ظهور العديد من الأدوية الجديدة التي تعد طفرة في العديد من مجالات الأمراض المزمنة مثل السكري الذي ينتشر بشكل كبير في المجتمع، حيث إن معظم الأدوية المتوفرة لعلاج الأمراض المزمنة لا تعالج هذه الأمراض فقط بل تعالج مضاعفاتها مثل أمراض القلب والضغط، موضحا أن هذه الأدوية تم استعراضها في المعرض المصاحب للمؤتمر أيضا، مؤكدا حرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على جلب أحدث الأدوية المتطورة عالميا والتي لا توجد في نظيراتها بالكثير من دول العالم وهو ما يعكس الحرص على توفير أعلى معايير الرعاية الطبية، ومنها أنواع من الانسولين طويل المفعول والذي يستمر مفعوله لمدة 48 ساعة وهو ما يقلل إمكانية حدوث غيبوبة السكر ويقلل إمكانية زيادة الوزن مما يجعل هناك استقرارا فى مستوى السكر بالدم».

وعرج د. مرسي على المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي اشتمل على 8 شركات عالمية كبرى متخصصة في مجالي الأدوية والأجهزة الطبية الحديثة، كما تم عرض عدد من الأجهزة المستخدمة بالفعل فى عيادات المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مشيرا إلى أن المؤسسة تعد من أكثر المؤسسات تطورا في مجال التكنولوجيا ومجال الرعاية الصحية المتمحرة حول المريض حيث يكون المريض هو المركز وتكون الخدمات تدور من حوله سواء خدمات طبية أو اتصالات أوصيدلانية.

وأضاف د. مرسي قائلا «إن من بين الأجهزة الحديثة التي تم عرضها بالمعرض هو وحدة متطورة جدا لعلاج الأسنان خاصة في حشو العصب وعلاج جذور الأعصاب مما يسهل في العلاج والنتائج».

د. خالد العوض: تطعيمات لكبار السن

أعلن د. خالد العوض - مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، إضافة تطعيمات جديدة قريباً لجدول التطعيمات الوطني، حيث تمت الموافقة على نوع جديد من تطعيم المكورات الرئوية، حيث تمت الموافقة عليه بالنسبة لكبار السن، ويجري دراسة تطبيقه بالنسبة للأطفال، كما يتم دراسة إضافة تطعيم اخر لجدول التطعيمات، لافتا إلى أن دولة قطر دائماً رائدة في ذلك، وسباقة في الوصول إلى التطعيمات الحديثة المتوفرة بالعالم.

وبين د. العوض قائلا «إن المؤتمر هو الخامس للرعاية الصحية الأولية، والهدف منه كان التعلم من التجارب السابقة في مجال طب الأسرة، والوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة بالنسبة للمجتمع، وقد حققت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العديد من الإنجازات في الفترة الأخيرة، ومن ضمنها الحصول على الاعتماد الكندي، ونحن بصدد تجديد الاعتماد، وما زالت الرعاية الأولية تحقق الأهداف المرجوة لرؤية قطر 2030، من أجل الوصول لحياة أفضل للمواطنين والمقيمين، وقد حققت الدولة العديد من الإنجازات في الفترة الأخيرة».

وحول الأبحاث التي تناولها المؤتمر، تابع د. العوض: «تعد السمنة هي المشكلة الصحية الأكبر في دولة قطر، والرعاية الصحية الأولية تعمل من خلال برامج عديدة في نظام الصحة والمعافاة لتقليل نسبة الإصابة بالسمنة في دولة قطر، وتعزيز حياة النمط الصحي، ومراكز الصحة والمعافاة الموجودة في دولة قطر ترعى العديد من البرامج التي تساعد على تحسين صحة الفرد وتبني نمط صحي سليم، وتم عرض العديد من الأبحاث التي تدرس معالجة مرض السكري الناتج عن السمنة، وكيفية الوقاية من السكري والمتابعة للمرض، وكيف تساعد الرعاية الصحية الأولية على تخفيض نسبة الإصابة بالمرض في دولة قطر». وأشار إلى أن المؤسسة، ومن خلال برامج الصحة المدرسية، تعزز بصورة عامة كيفية محاربة السمنة، ومحاربة العادات الضارة كاستهلاك التبغ، وغيرها من العادات.

د. عبد الجليل زينل: 63 % نسبة أولية للإقلاع عن التدخين

أعلن الدكتور عبد الجليل زينل- استشاري أبحاث صحة عامة بإدارة الأبحاث الإكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- نتائج دراسة حول التدخين وحول مدى تأثير الخدمة المقدمة للإقلاع عن التدخين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ونسبة المراجعين لعيادات الإقلاع عن التدخين، وأهم العوامل التي أثرت على تقديم الخدمات، وفعالية العيادات، إذ كانت نسبة النتائج 63%، والدراسة استمرت على مدى 3 سنوات ونصف السنة، ولكن البداية كانت نسبة المقلعين عن التدخين 63% ثم تراجعت النسبة فهناك من عاد للتدخين بعد 6 أشهر، وآخرون بعد سنة ومنهم بعد 3 سنوات، إلا أنه وبعد سنة ونصف من إنجاز الدراسة تبدأ النسبة بالثبات».

وتابع د. زينل قائلا «لدينا دراسة حول الصحة السلوكية والنفسية لدى الأطفال، والنتائج كانت حول فترة كوفيد-19 حيث تأثر الأطفال بهذه الفترة وأثر الأمر على صحتهم النفسية، وتطرقت الدراسة لأهم الاستراتيجيات التي اُتبعت لتجاوز هذه المرحلة الحرجة».

وأشار د. زينل إلى أن المؤتمر خلال فترة انعقاده ركز على الدروس المستفادة من تجارب مؤسسة الرعاية الصحية الأولية سيما وأنها لها قرابة الـ12 عاما تعمل كمؤسسة مستقلة، وتم التطرق إلى الدراسات والأبحاث التي من الممكن الاستفادة منها في تطوير العمل، بهدف تقديم خدمة أفضل على مدار 12 سنة، فالمؤسسة على مدار الـ12 عاما شهدت تطورا ملحوظا على مستوى عدد المراكز الصحية والتي وصل عددها حتى الآن 31 مركزا، وباتت مؤهلة وهذه الخبرات اكتسبت من خلال التعاون مع جهات مختلفة داخل وخارج الدولة، والفكرة هو المحافظة عليها وتطويرها خلال الفترة المقبلة، بغرض الاستدامة والاستفادة من الإمكانيات.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : قيادات بالرعاية الأولية: علاج جديد للسكري وإضافة تطعيم للأمراض الرئوية قريباً

أخبار متعلقة :