نافذة على العالم

أخبار قطر : مراكز بيطرية جديدة في الشمال وأبونخلة

الاثنين 13 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

8

13 نوفمبر 2023 , 07:00ص

نشوى فكري

كشف المهندس عبد العزيز الزيارة، مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية، النقاب عن افتتاح مراكز بيطرية جديدة في مجمعات الشمال وأبو نخلة قريبا، وذلك ضمن عملية تطوير البنية التحتية للمراكز البيطرية داخل الدولة، مبينا أنها تهدف لتقديم أفضل الخدمات وتتميز بتوافر تشخيص الأمراض ومراقبة الحيوانات الموجودة داخل العزب وأيضا متابعة برامج التحصين... وقال لـ»الشرق» خلال انطلاق الدورة التدريبية الإقليمية حول استخدام التقنيات النووية الحديثة في الكشف المبكر عن الأمراض الحيوانية، والتي تستضيف دولة قطر ممثلة بإدارة الثروة الحيوانية التابعة لوزارة البلدية، خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر الجاري، إن إدارة الثروة الحيوانية لديها مشروع تطوير مجمعات العزب والذي سيتم الإعلان عنه قريبا، حيث ستشمل العديد من الخدمات، من ضمنها تطوير البنية التحتية، كما تشمل عمل أسواق للعزب وساحات المنتجين والتي تمكن أصحاب الحلال من بيعها، وسيتم افتتاحها تدريجيا بحيث تشمل بعض العزب ولكنهم يستهدفون تغطية جميع العزب... وأشار إلى أن الثروة الحيوانية في الدولة قد وصل عددها إلى ما يقارب مليونا و300 ألف رأس ماشية، والحصة الأكبر منها للأغنام والماعز، بينما يصل عدد الأبقار تقريبا إلى 41 ألفا و100 ألف تقريبا من الإبل، منوها إلى أن قياس إنتاج الثروة الحيوانية الموجودة بالدولة يعتمد على المربين أنفسهم، ومعرفة هل تربيتهم اقتصادية أم غير اقتصادية، مشددا على حرص وزارة البلدية على أن تكون تربيتهم اقتصادية، وذلك من خلال المبادرات التي يقدمونها وكذلك المبادرة التي تتم بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

تقنيات نووية حديثة

وأشار م. الزيارة إلى أن الدورة تأتي في إطار مشروع التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية الحديثة في الكشف المبكر والسريع عن الأمراض الحيوانية والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، منوها إلى أن الورشة تحقق فائدة كبيرة، وتشكل شبكة معلوماتية سواء كانت للمختبرات أو لتبادل المعلومات فيما يخص قسم الأمراض الوبائية، وذلك بهدف الحد من انتشار الأمراض العابرة للحدود... تابع قائلا: المحاجر جزء من منظومة متكاملة، فعندما نرغب في الحد الأمراض المعدية والانتقالية عبر الحدود، يجب أن يكون لدى الدول منظومة متكاملة من ضمنها الحجر البيطري، ولذلك سيتناول المشاركون في الورشة كل المحاور والأنظمة الموجودة لديهم كقطاع الثروة الحيوانية داخل الدولة، والتركيز الأكبر سيكون على المختبرات واستخدام أفضل التقنيات التشخيصية في الكشف عن الأمراض الحيوانية.

تشخيص الأمراض

من جانبها قالت نوره عبد الله العمادي خبير تحاليل مختبرية والمدير المسؤول عن الدورة التدريبية، إن الدورة تُعقد لمدة خمسة أيام ضمن فعاليات إكسبو 2023 الدوحة، وتسعى إلى الاستفادة من الخبرات المتراكمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية وشركائها على مستوى العالم وأنشطتها البحثية والتطويرية في مجالات عديدة بتسخير التقنيات النووية والدعم التقني والعلمي لتشخيص الأمراض، إلى جانب إجراءات الوقاية منها والتصدي لها.

وأوضحت أن الدورة التدريبية في الجزء الأول منها تهدف إلى تبادل الخبرات في مجالات الصحة الحيوانية، وتدريب المشاركين على استخدام شبكة المعلومات الدولية للطب البيطري على الإنترنت، والاستفادة من الخبرات الدولية في تشخيص الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، وطرق العلاج والوقاية منها، بالإضافة إلى تبادل الآراء ومناقشة الحالات المرضية مع العديد من المختصين على مستوى العالم، وإعداد سجلات للأمراض الحيوانية وكيفية انتشارها بين الدول وتعزيز وسائل الوقاية منها من خلال هذه الشبكة.

ولفتت إلى أن الجزء الثاني من الدورة يتضمن تدريب المشاركين على تفعيل واستخدام الوسائل الحديثة في المختبرات البيطرية، مع التأكيد على تطبيق المعايير الدولية للمقاييس لتشخيص الأمراض والوقاية منها، وتعزيز الاستعدادات لحالات الطوارئ الصحية العامة الناتجة عن الأمراض حيوانية المنشأ. كما سيتم خلال الدورة تنظيم زيارة للمشاركين لكل من متحف قطر الوطني ومعرض إكسبو 2023 الدوحة.

ويحاضر في الدورة التدريبية نخبة من المختصين الدوليين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الصحة الحيوانية، ووفود من 20 دولة مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا، بالإضافة إلى الفريق المشارك من إدارة الثروة الحيوانية.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : مراكز بيطرية جديدة في الشمال وأبونخلة

أخبار متعلقة :