نافذة على العالم

محليات قطر : اختتام المرحلة النهائية للمسابقة العالمية للقرآن

السبت 11 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

محليات

12

11 نوفمبر 2023 , 07:00ص

جانب من منافسات المرحلة النهائية

الدوحة - الشرق

اختتمت مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء أمس الجمعة منافسات المرحلة النهائية من فرعها الدولي "أول الأوائل" في نسخته الثانية، حيث شهدت المرحلة النهائية التي أقيمت علنياً أمام الجمهور برحاب جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب تنافساً قوياً بين 10 متسابقين، رشحتهم لجنة التحكيم الدولية من بين أربعين متسابقا شاركوا في منافسات المرحلة الأولى؛ وهم صفوة الصفوة لأوائل حفظة القرآن الكريم في العالم، للتنافس على المركز الأول والتتويج بلقب "أول الأوائل" وجائزة المسابقة.

وكانت اللجنة المنظمة للمسابقة قد أعلنت مساء الأربعاء الثامن من نوفمبر عن أسماء المتسابقين العشرة المتأهلين للمرحلة النهائية، وأجرت قرعة علنية بحضورهم؛ لتحديد ترتيب المتسابقين على مدى يومي الخميس والجمعة المخصصين لهذه المرحلة؛ حرصاً على تحقيق أعلى معايير الدقة في التنظيم والمساواة بين جميع المتسابقين.

وقد حددت اللجنة المنظمة للمسابقة اختبارات المرحلة النهائية في عشرة أسئلة من القرآن الكريم، منها سؤالان بالوصل، مع 15 سؤالاً في التفسير في معاني مفردات القرآن الكريم، وذلك أمام لجنة تحكيم دولية تجمع بين كوكبة من أبرز علماء القراءات والتجويد في العالم، تقوم بتقييم مستوى الحفظ والتجويد والأداء للمتسابقين بناءً على معايير عالية الدقة.

حيث شهد يوم الخميس التاسع من نوفمبر اختبار 4 متسابقين في الفترة الصباحية، وهم: محمد طاهر إدريس من دولة ليبيا، محمد عبده أحمد قاسم من الجمهورية اليمنية، عمر أحمد نوري حسن أغا من الجمهورية العربية السورية، ومحمد سعد عبد الجليل عبد القوي من جمهورية مصر العربية.

بينما شهدت الفترة المسائية اختبار ثلاثة متسابقين، وهم: عبدالرحمن فيصل محمد قائد من الجمهورية اليمنية، أحمد ناجي الرحال سعد من دولة ليبيا، وأحمد عبد العزيز محمد طعيمة من جمهورية مصر العربية.

واختتمت المنافسات أمس حيث شهدت اختبار 3 متسابقين، وهم: محمد علي عمروف من جمهورية قرغيزستان، بونا آدم تيام من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وعبد الرحمن البشير سالم حرشة من دولة ليبيا.

وتقام اليوم السبت 11 أكتوبر بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب الجلسة القرآنية الثالثة، والتي يمتع بها الأسماع كوكبة من القرّاء ذوي الأصوات الندية من مشاهير القرّاء في العالم بين صلاتي المغرب والعشاء، وهم: القارئ عزيز عليلي من جمهورية كرواتيا، القارئ حافظ عثمان من الجمهورية التركية، والقارئ عمر قزابري من المملكة المغربية.

وتقام الجلسة القرآنية الثالثة في ختام الفعاليات المصاحبة للمسابقة القرآنية العالمية "أول الأوائل" الفرع الدولي لمسابقة المؤسس- رحمه الله- الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : اختتام المرحلة النهائية للمسابقة العالمية للقرآن

أخبار متعلقة :