نافذة على العالم

أخبار قطر : متاحف قطر تفوز بجائزة أمريكية عن "صور الشهداء"

السبت 11 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

4

11 نوفمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

فازت متاحف قطر بجائزة المعهد الأمريكي لفنون الغرافيك (أفضل 50 كتاباً وغلافاً) عن كتاب "بدون عنوان (صور الشهداء)" لتيسير البطنيجي، والذي صدر بالتزامن مع معرض لأعماله أقيم في متحف: المتحف العربي للفن الحديث عام 2022، ويعرض الكتاب سلسلةً من أعمال نفذها تيسير البطنيجي، تخليداً لذكرى الشهداء الفلسطينيين الذين قُتلوا على يد القوات الإسرائيلية في الانتفاضة الثانية بين العامين 2000 و2001.  تم تصميم الكتاب الذي نُشر بنسخ محدودة لتوفير تجربةٍ وثيقة مع عمل فني مؤثر، وفيه يتم استكشاف المعنى المزدوج للغياب عبر صورٍ سالبة على الأسود بأسلوب الطباعة بالشاشة الحريرية غير مرئية سوى من زوايا مُحدَّدة، مما يستحضر الذكرى المؤلمة للأرواح التي أُزهقت بشكلٍ مأساوي ولم تلقَ اعترافاً رسمياً بهذه الحقيقة. وتحوِّل لعبة الضوء ملامح الوجه المفقودة إلى وجوهٍ فريدة ومعبِّرة تظهر كلما تم قلب الصفحات. الورق الذي تم اختياره للكتاب هو ورقٌ غير لامع، أسود وذو ملمس كملمس الجلد، والصور فيه تمتاز بتشطيبٍ لامعٍ وشفاف.

ويعد معرض "دوام الحال من المحال" الذي استضافه متحف: المتحف العربي للفن الحديث، ضمن برنامج فعاليات العام الثقافي قطر - الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022، من المعارض القليلة التي تأتي في سياق عالمي من عدم اليقين الاجتماعي، وهشاشة الروايات التاريخية، كما يعدّ مساحة عاكسة خُصّصت للفنان تيسير البطنيجي المولود في غزة عام 1966.

وبينما يشير عنوان المعرض إلى عمل فني واحد، دوام الحال من المُحال (2014 – 2022)، فإن السرد التقييمي والمعروضات الفنية يُسلّطان الضوء على ممارسات البطنيجي المتنوعة باستخدام التصوير الفوتوغرافي، والرسم، والأعمال المرئية الصوتية، والتركيبات الفنية، وفنون الأداء. كما يخلق الإنتاج الإبداعي للبطنيجي مفردات تحول ما نشاهده يومياً إلى تجارب بصرية ثرية. يحيل عمل البطنيجي في بعض الأحيان إلى الكُتّاب والشعراء والفنانين الذين تناولوا في أعمالهم مواضيع تُركز على المأساة والذكريات والإقصاء من بينهم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش. بينما يُعدّ تاريخ الفن قصة تَقدُّم الحضارة وتدهورها، تأخذ أعمال البطنيجي الفنية من التجربة الفردية الفريدة نقطة انطلاقٍ لها – حيث نراها بصورة أكبر عندما يعيشها الكثيرون. يذكر أن متاحف قطر فازت في العام الماضي بجائزة (أفضل 50 كتاباً وغلافاً) عن « كُتيِّب كريستيان ديور» ويقدم هذا الكتيِّب الأنيق، الذي طُبع بالتزامن مع معرض «كريستيان ديور: مصمم الأحلام في الدوحة»، تشكيلةً من الأزياء الراقية تمتع الناظرين من تصوير لعزيز حماني، مصوِّر الأزياء الشهير. وتأخذ اللقطات المقرَّبة المذهلة لأروع التصاميم، القارئ إلى عالم الأزياء الراقية الخيالي، ما يجعل هذا الكتيب الصغير بديعَ التصميم رمزًا يحتفي بدار الأزياء الشهيرة. تجدر الإشارة إلى أن جائزة «أفضل 50 كتابًا وغلافًا» تهدف إلى الوصول لفهم أعمق لقيمة التصميم والمصممين في الحكومة والأعمال ووسائل الإعلام، وإلهام المصممين والجمهور من خلال مشاركة أعمال التصميم الأكثر إثارة والمشاركة في مُناقشات مدروسة بهدف تعزيز التطوير المهني من خلال إثراء فرص التعلم في مجال التصميم على جميع المُستويات.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : متاحف قطر تفوز بجائزة أمريكية عن "صور الشهداء"

أخبار متعلقة :