نافذة على العالم

أخبار قطر : معرض "كتاب واحد.. مجتمع واحد" يشهد إقبالاً كبيراً من المدارس

السبت 11 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

ثقافة وفنون

6

11 نوفمبر 2023 , 07:00ص

د. حمد الكواري يتوسط المشاركين في المعرض

الدوحة - الشرق

توافدت المدارس العامة والخاصة في جميع أنحاء قطر على زيارة معرض "كتاب واحد، مجتمع واحد" الذي تقيمه مبادرة "قطر تقرأ" في الحي الثقافي "كتارا" وهو ما يؤكد أن رواية "حي بن يقظان" لابن طفيل، وهي الكتاب المختار لحملة هذا العام، ذات أبعاد ثقافية عميقة ومؤثرة برسائلها عن الوعي بالذات والتعلّم والإيمان بالله.

استقبل المعرض، الذي يختتم اليوم،عشرات الطلاب من أكاديمية قطر الخور، ومدرسة موزة بنت محمد الإعدادية للبنات، ومدرسة دي باكي الثانوية قطر، وغيرها الكثير. ويؤكد هذا التنوع في وفود المدارس الزائرة الإقبال الكبير الذي حققه المعرض وأهميته في تعزيز القراءة لمنظومة التعليم المدرسي. وقد زارت المعرض حتى الآن 52 مدرسة بمعدل وصل إلى 350 طالبًا يوميًا مما جعل المعرض وجهة نابضة بالزخم الأدبي والثقافي.

وبهذه المناسبة، صرّحت فاطمة المالكي، مديرة مبادرة "قطر تقرأ"، وهي مبادرة تابعة لمكتبة قطر الوطنية، بقولها: "نحن سعداء جدًا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وإدارة التعليم قبل الجامعي في مؤسسة قطر، بالإضافة إلى المدارس الخاصة والحكومية في تنظيم هذا المعرض. ونحرص على أن يتعرّف الطلاب على قصة حي بن يقظان، ونتطلع لمعرفة مدى استيعاب الطلاب للمعلومات التي اكتسبوها من هذا المعرض عبر مشاركتهم في مسابقة تقام على مستوى المدارس في 15 نوفمبر. وتهدف هذه المسابقة لتشجيع الطلاب على الاستفادة من المعلومات التي اكتسبوها في المعرض في إنشاء مشروعات مدرسية مؤثرة. كما تسلّط المسابقة الضوء على أهمية التعلّم خارج إطار المنظومة المدرسية، وتبرز التأثير العميق للقراءة على التعلّم مدى الحياة".

شارك في افتتاح معرض "كتاب واحد، مجتمع واحد" نخبة من كبار الشخصيات ورجال الدولة، من أبرزهم سعادة الدكتور حمد الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، وسعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة، والدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا).

وصرّح سعادة الدكتور حمد الكواري قائلًا: "تؤكد قصة "حي بن يقظان" التي كان لها تأثير عميق على الثقافات الاخرى دور الأدب العربي والفلسفة الإسلامية وتأثيرهما على الحضارات".

وكان من أبرز فعاليات المعرض كلمة ألقاها الطالب عبدالله محمد البري من مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية للبنين الفائز بلقب "بطل تحدي القراءة العربي 2023"، حيث قال: "تلهمني قصة حي بن يقظان لأنه عاش في جزيرة نائية بعيدة عن المجتمع وتغلّب على التحديات ليجد البصيرة والطمأنينة في حياته".

وتستمر مبادرة "قطر تقرأ" في تعزيز القراءة ودورها في رفع مستوى الوعي بالأحداث الراهنة حيث أعلنت المبادرة عن الرواية المختارة للعام القادم 2024 وهي رواية "رجال في الشمس" للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، وهي رواية تعكس معاناة الشعب الفلسطينيّ تحت الاحتلال وتقدّم رؤية عميقة عبر ثلاث شخصيات من أجيال مختلفة.

وعلى صعيد آخر، تقيم الحملة المعرض الفني "الحكايات والموضة" يومي 25 و26 نوفمبر الجاري، الذي يقدم رؤية فنية تفاعلية لرواية "حي بن يقظان". ويدعو المعرض الذي سيقام في مركز قطر للابتكار وريادة الأعمال (M7) الجمهور وأفراد المجتمع لمعايشة الخطاب السردي للرواية عبر أعمال فنية منتقاة بالتعاون مع متاحف قطر.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : معرض "كتاب واحد.. مجتمع واحد" يشهد إقبالاً كبيراً من المدارس

أخبار متعلقة :