نافذة على العالم

أخبار قطر : «إكسبو» يستعرض الجهود في مجال الاستدامة البيئية

السبت 11 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

18

11 نوفمبر 2023 , 07:00ص

العنود المقبالي خلال حديثها في الملتقى

الدوحة - الشرق

استضاف مركز المؤتمرات في إكسبو 2023 الدوحة، الملتقى الشبابي التوعوي الذي ينظمه برنامج سفراء لدعم برعاية من وزارة الرياضة والشباب، والذي يسلط الضوء على طرق الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل التلوث والمحافظة على التنوع البيولوجي. وجاء الملتقى تحت عنوان «توعية بيئية شبابية نحو مستقبل أخضر»، حيث ركز الملتقى على دور الشباب في مجال الاستدامة البيئية.

وقد تحدثت العنود المقبالي، عن دور قطر الكبير وجهودها في الحد من هدر الغذاء، بما يساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، حيث وضعت إستراتيجية لتطبيق المبادرات المبنية على أفضل الممارسات للحد من هدر الغذاء في مختلف مراحل سلسلة إمداد الطعام من خلال تقنين الحد الأقصى للوقت المستغرق بحيث لا يتجاوز 6 ساعات.

مشاريع بحثية

وقال محمد الجابر، إن هناك عدة مشاريع نفذتها الدولة، حيث تمكن باحثون من جامعة وايل كورنيل للطب من وضع خطة لتعديل جينات النخيل في قطر، مما يؤدي لسرعة نموه وتعديل ثمراته، كما تم إنشاء شركة سمكنا، والتي تعد مشروعا لاستزراع الأسماك في أقفاص عائمة في عرض البحر في الجزء الشمالي من البلاد، وقد ساهمت في التمكن من زراعة أسماك النهر في مياه دولة قطر، وتستخرج 2000 طن من الأسماك للأسواق.

 من جانبها أكدت أمينة المطاوعة على مساهمات دولة قطر الكبيرة فيما يتعلق بالطاقة النظيفة والمتجددة، وذلك من خلال توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، حيث أنشأت محطة الخرسعة على مساحة 10 كيلومترات لتكون الأولى من نوعها في الدولة، وذلك بهدف التحول للطاقة المتجددة. بدوره أوضح يوسف الحداد، أن قطر قد حققت قفزات نوعية في تقليل الهدر المائي والمحافظة عليه، حيث تشير إحصائيات الهدر المائي إلى أن نصيب الفرد من الماء 500 لتر في اليوم، خاصة وأن قطر وفرت لمواطنيها الماء والكهرباء مجانا، أي أنها حرصت على توفير الطاقة النظيفة بأسعار معقولة، مشيرا إلى سعيها لتحقيق الأمن المائي للسكان.

وقالت ميعاد الجاسم، إن التطور الصناعي والاقتصادي السريع، أدى لزيادة السكان مما يسبب ضغطا على الموارد، إلا أن هناك العديد من الجهود لدولة قطر للمحافظة على التنوع البيولوجي، وذلك من خلال رفع مستوى التوعية بين أفراد المجتمع.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : «إكسبو» يستعرض الجهود في مجال الاستدامة البيئية

أخبار متعلقة :