نافذة على العالم

أخبار قطر : دارسون أتراك خلال زيارتهم لمركز يونس أمره لـ الشرق:

الجمعة 10 نوفمبر 2023 09:21 صباحاً

محليات

40

دارسون أتراك خلال زيارتهم لمركز يونس أمره لـ الشرق: قطر تشهد انفتاحاً ثقافياً.. وتوسعاً في إقامة المتاحف
10 نوفمبر 2023 , 09:12ص

طه عبدالرحمن

د. أحمد أويصال: قصائد يونس أمره حاضرة في مشهدنا الشعبي

 

وصف دارسون أتراك في الدوحة، الثقافة القطرية بأنها تشهد انفتاحاً على الثقافات الأخرى، من خلال الجاليات التي تقيم على أرض قطر. وقالوا لـ الشرق خلال جولة بمركز يونس أمره الثقافي التركي بالدوحة، إن قطر تشهد توسعاً في إقامة المتاحف، وإن نادي القهوة التركية، الذي يعتزم المركز إقامته قريباً سوف يسهم في تعزيز التواصل الثقافي بين قطر وتركيا.

وفي البداية، تحدث البروفيسور الدكتور أحمد أويصال، مدير مركز يونس أمره الثقافي التركي بالدوحة، عن سبب تسمية المركز بهذا الاسم. مؤكداً أن «يونس أمره، مفكر وشاعر شعبي تركي، يعود تاريخه لما قبل 1000 سنة. كان له حضوره الكبير في تركيا، بنشره لروح التسامح في بلاد الأناضول، إذ لعب دوراً مهماً في نشر الإسلام الوسطي فيها، وكذلك في بلاد البلقان، ما جعله رمزًا كبيرًا للتسامح».

 

ويقول د. أحمد أويصال: إن قصائد يونس أمره لا تزال حاضرة في أوساط الأتراك إلى يومنا، كونه شاعراً شعبياً، ولذلك تم إطلاق اسمه على المركز الثقافي التركي، كون اسمه يشير إلى تركيا والعالم الإسلامي، علاوة على الدور الذي برزت خلاله الثقافة التركية في المنطقة، انطلاقاً من كون الثقافة قوة ناعمة، بمنتجات ثقافية وفنية متنوعة.

وبدوره، يقول مصطفى يايلالي، طالب ماجستير في قسم الدراسات الخليجية بجامعة قطر، إنه يقيم في قطر منذ عام تقريباً، وبهرته ما تشهده من متاحف متنوعة، تعكس عراقة الإرث والثقافة في قطر، ما يكسبها زخماً كبيراً، نتيجة انفتاحها على مختلف الثقافات. مؤكداً أن نادي القهوة التركية الذي يعتزم مركز يونس أمره إطلاقه قريباً، سوف يعزز من التواصل بين المثقفين الأتراك ونظرائهم القطريين.

منتجات ثقافية أما طه تورفلي، طالب في كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، فيؤكد أن الثقافة القطرية تتميز بالانفتاح على غيرها من الثقافات، وهو ما يلمسه من خلال انفتاحها على أبناء الجاليات المختلفة التي تعيش على أرض قطر. مؤكداً ثراء الثقافة القطرية بكل ما تضمه من منتجات أدبية وتراثية مختلفة.

ومن جانبه، يقول إسماعيل أويصال، يدرس اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة قطر، إنه من خلال حداثة إقامته في قطر، إلا أن الثقافة القطرية بكل ما ترخز به من إرث ومتاحف وقيمة، تلفت انتباهه، على نحو ما لمسه واقعاً بزيارته لمتاحف قطر المختلفة، علاوة على صروحها الثقافية الأخرى، كما أنه يلمس فيها قواسم مشتركة مع الثقافة التركية، ما سيجعل نادي القهوة التركية معززاً لفرص الحوار الثقافي وتبادل الآراء والأفكار بين المثقفين القطريين ونظرائهم الأتراك.

وبدوره، يعرب عمير أقيوز، دارس للإعلام في جامعة قطر ومترجم، عن سعادته بإتاحة نافذة ليكتب فيها مؤخراً، ما يعكس حرص الجريدة على الانفتاح على الدارسين للإعلام، وإتاحة نافذة لهم، لتكون فرصة عملية لهم. مشيداً بالانفتاح الثقافي الذي تشهده قطر، وحرصها على التوسع في إقامة المتاحف المختلفة.

ويشير إلى عمق وعراقة الثقافة القطرية، والتي كان لها دور كبير في التأثير في أوساط جمهور كأس العالم قطر 2022، والأصداء الكبيرة والناجحة التي حققتها هذه البطولة في الأوساط المختلفة، نتيجة التنظيم والتأثير الكبير للثقافة والتراث في قطر في أوساط الجمهور والزائرين للدولة حينها.

ويلفت إلى أهمية الدور الذي يلعبه مركز يونس أمره في تعزيز التواصل بين الثقافتين القطرية والتركية، على نحو ما يعززه أيضاً نادي القهوة التركية، بإثرائه للحوار الثقافي بين مثقفي البلدين.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : دارسون أتراك خلال زيارتهم لمركز يونس أمره لـ الشرق:

أخبار متعلقة :