نافذة على العالم

أخبار قطر :  مذكرة تعاون بين وزارة الصحة العامة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

الخميس 9 نوفمبر 2023 02:53 مساءً

محليات

58

09 نوفمبر 2023 , 03:19م

الدوحة - قنا

وقعت وزارة الصحة العامة، اليوم، مذكرة ترتيبات عملية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مجالي الطب الإشعاعي وسلامة الغذاء.

ووقع المذكرة، الدكتور صالح علي المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية، والسيد هوا ليو نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحضر التوقيع السيد عبدالهادي ناصر المري الوكيل المساعد للشؤون البيئية بوزارة البيئة والتغير المناخي، ومسؤول الاتصال الوطني بين دولة قطر والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعدد من مسؤولي وزارة الصحة العامة، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ومؤسسة حمد الطبية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتهدف مذكرة الترتيبات العملية إلى وضع إطار للتعاون (غير الحصري) بين دولة قطر والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الصحة البشرية، للمساهمة في تعزيز جودة الرعاية الصحية في البلدان الأخرى، ولا سيما في أقل البلدان نموا، تنفيذا لتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة الخامس لأقل البلدان نموا، الذي استضافته دولة قطر في مارس الماضي.

ويشمل نطاق التعاون عددا من المجالات المهمة، من أبرزها تعزيز الاستخدام الآمن للطب الإشعاعي من خلال تحسين الاستخدام الآمن للتكنولوجيا النووية في تشخيص وعلاج السرطان وغيره من الأمراض غير المعدية، وتعزيز سلامة الأغذية من خلال التصدي لمخاطر ملوثات الأغذية فيما يتعلق بالتجارة، بما في ذلك دعم بناء قدرات البلدان لضمان سلامة صادرات وواردات الأغذية.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور صالح علي المري أهمية مذكرة الترتيبات العملية في تعزيز التعاون بين دولة قطر والوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مجالي الطب الإشعاعي وسلامة الغذاء، وهو ما يسهم في تطوير القدرات الوطنية لتعزيز صحة وسلامة السكان، إضافة إلى دعم البلدان الأخرى في هذين المجالين المهمين، وخصوصا أقل البلدان نموا، انطلاقا من حرص الجانبين على تعزيز الشراكة العالمية التي تستجيب بفعالية لاحتياجات أقل البلدان نموا والمساهمة في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثالث المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه.

وأشار إلى أنه سيتم في ضوء المذكرة، العمل خلال الفترة المقبلة لتعيين عدد من المختبرات والمراكز المتقدمة في دولة قطر كمراكز متعاونة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وخصوصا في مجالات سلامة الأغذية، والأشعة التشخيصية، والطب النووي والعلاج الإشعاعي، والوقاية من الإشعاع في التطبيقات الطبية، وقياس الجرعات والفيزياء الطبية، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وتتضمن أنشطة التعاون المشتركة بين الجانبين، تقديم الدعم لأنشطة بناء القدرات التي تضطلع بها الوكالة فيما يتعلق بالاستخدام الطبي للإشعاعات المؤينة، وبسلامة الأغذية من خلال التدريب والتعليم، ودعم بعثات خبراء الوكالة الرامية إلى تقييم ودعم احتياجات البلدان الأخرى، وبرنامج التعاون التقني، فضلا عن التعاون بشأن البحث والتطوير.

كما تشمل أنشطة التعاون المشترك، دعم مبادرة "أشعة الأمل" التي أطلقتها الوكالة، والتي تركز على دعم البلدان التي تنعدم فيها قدرات العلاج الإشعاعي، حيث تدعم هذه المبادرة إنشاء خدمات التشخيص والعلاج وتوسيع نطاقها.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر :  مذكرة تعاون بين وزارة الصحة العامة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار متعلقة :