نافذة على العالم

أخبار قطر : القناة 13 الإسرائيلية: صفقة كبيرة وواسعة لتبادل أسرى مع حركة حماس

الخميس 9 نوفمبر 2023 11:13 صباحاً

عربي ودولي

166

09 نوفمبر 2023 , 11:07ص

قوات إسرائيلية قرب غزة

الدوحة - موقع الشرق

كشفت القناة 13 الإسرائيلية، أن إسرائيل "مستعدة للتفكير في إطلاق سراح  (أسرى فلسطينيين)، مقابل صفقة كبيرة وواسعة تشمل إطلاق سراح العديد من الأسرى الموجودين لدى حركة حماس" في غزة. وفقا لمسؤولين إسرائيليين مطلعين.

المسؤولون- الذين لم تسمهم القناة- قالوا إنه "على خلفية محاولات بعض الوساطات التوصل إلى صفقات صغيرة، تؤدي إلى وقف إطلاق النار، فإن إسرائيل مستعدة وراغبة في النظر في إطلاق سراح سجناء أمنيين مقابل صفقة كبيرة وواسعة تشمل إطلاق سراح العديد من المختطفين".

كذلك نقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير، قوله: "هناك العديد من الخيارات المطروحة على الطاولة، لكن لا يوجد شيء ملموس في الوقت الحالي".

وأضافت أنه "في ما يتعلق بالتقارير الكثيرة هذا المساء عن تقدم في الاتصالات، فإن مسؤولين إسرائيليين كباراً يقولون إن هناك اتصالات كثيرة، على كثير من المحاور، لكن في إسرائيل لا يعرفون أي تقدم كبير".

يأتي هذا فيما لم يصدر أي رد من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ما أوردته القناة، حتى الساعة الـ19:50 بتوقيت غرينتش.

من جانبه، كان موقع "أكسيوس" الأمريكي قد أفاد نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن حثّ نتنياهو على وقف القتال "3 أيام"؛ للتقدم في إطلاق سراح الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في غزة.

بحسب الموقع، فقد جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو، الإثنين 6 نوفمبرفي حين عبّر نتنياهو عن تخوفه من "فقدان الدعم الدولي إذا توقف القتال 3 أيام"، وأبلغ بايدن أنه "لا يثق بنوايا حماس أو قبولها صفقة بشأن الرهائن"، بحسب قوله. 

كذلك لفت الموقع إلى مناقشة اقتراح تطلق بموجبه حماس سراح 10 إلى 15 رهينة، على أن تُستغل الهدنة بموجب الاتفاق للتحقق من هوية جميع الرهائن وتقديم قائمة بهم".

يأتي هذا، فيما تشير التقديرات إلى احتجاز "حماس" نحو 180 من الأسرى، و"الجهاد الإسلامي" 40، بينما يحتجز آخرون نحو 20، وفق "أكسيوس".

كانت كتائب القسام قد أعلنت الثلاثاء 7 نوفمبأنها كانت على وشك الإفراج عن 12 محتجزاً في غزة من حملة الجنسيات الأجنبية لكن إسرائيل عرقلت ذلك. 

بدوره، أكد الناطق باسم "القسام"، أبو عبيدة، الأربعاء 8 نوفمبرأن الحركة لا تزال مستعدة لتنفيذ صفقة لتبادل الأسرى، وحمّل الاحتلال مسؤولية تعطيل الإفراج عن المحتجزين الأجانب داخل قطاع غزة، من خلال التصعيد العسكري.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : القناة 13 الإسرائيلية: صفقة كبيرة وواسعة لتبادل أسرى مع حركة حماس

أخبار متعلقة :