نافذة على العالم

أخبار قطر : سفير البوسنة لـ الشرق: شراكة إستراتيجية مع الدوحة

الخميس 9 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

عربي ودولي

20

09 نوفمبر 2023 , 07:00ص

عواطف بن علي

أكد سعادة الدكتور سمير خليلوفيتش سفير جمهورية البوسنة والهرسك لدى الدولة أن هناك حرصا مشتركا بين دولة قطر وجمهورية البوسنة والهرسك من أجل دفع التعاون في عدد من المجالات الحيوية مع وجود فرص كبيرة للاستثمار والتبادل التجاري في ظل علاقات متينة وصداقة عميقة بين الدوحة وسراييفو. وقال سعادته في حوار خاص لـ «الشرق»: «من المهم لنا أن تدخل قطر سوق البوسنة والهرسك بشكل أكثر جدية، إنها مصلحة إستراتيجية طويلة المدى لكلا البلدين.. حان الوقت لنقوم بخطوات متقدمة في علاقاتنا لتعزيز تعاون اقتصادي وسياحي إستراتيجي».

وأشاد د. سمير خليلوفيتش بمكانة دولة قطر وقدرتها على أن تكون لاعبا عالميا، سياسيا واقتصاديا، يحظى بالاحترام في الغرب والشرق. كما أبرز سعادته أن البوسنة والهرسك لجأت إلى دولة قطر طلبا للمساعدة لإجلاء مواطنيها الموجودين في غزة، شاكرا تجاوب الدوحة مع الطلب. وتحدث السفير عن إمكانيات التعاون الاقتصادي والسياحي والزيارات المرتقبة بين البلدين.. فيما يلي نص الحوار:

  ما هي أهم برامج التعاون بين دولتي البوسنة والهرسك وقطر التي تم إنجازها هذا العام؟

  في هذا العام، أود أن أقول إن النطاق المعتاد للتعاون الاقتصادي بين البوسنة والهرسك وقطر قد زاد في بعض القطاعات التي أصبحت قياسية في السنوات القليلة الماضية. ونعمل على تعزيز تعاوننا الاقتصادي والعلمي التقني وأن يمتد التعاون إلى مختلف المجالات. إنني أتحدث هنا في الدوحة، وكذلك في سراييفو، مع المسؤولين من أجل العمل على نقل التعاون إلى مستوى أعلى. لدى بلدينا أسباب كثيرة لتكثيف التعاون بشكل كبير، ويجب على الجانبين العمل على ذلك بكل تفان في الفترة المقبلة.

 

كيف تقيمون العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي؟

  تربطنا مع قطر صداقة متينة وتجمعنا علاقات دبلوماسية لمدة ثلاثين عاماً، لدينا قضية مهمة أثرتها مباشرة بعد وصولي إلى الدوحة، وهي تمكين حقوق الملكية للمواطنين القطريين في البوسنة والهرسك، ولمواطنينا في قطر. يمكن حل هذه القضية بشكل جيد وقد ناقشتها مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وكذلك مع سعادة السيد مسعود بن محمد العامري وزير العدل. لقد تلقيت الدعم لحل هذه القضية المهمة لأنها تسمح بتطوير التعاون الاقتصادي على نطاق واسع.

 كيف تصفون ما يحدث في قطاع غزة، خاصة أن بلادكم تأثرت في السابق بويلات الحرب؟ وما هو الموقف الرسمي لبلادكم من القضية الفلسطينية؟

  عانت البوسنة والهرسك لمدة أربع سنوات، حيث تعرضت لهجوم من قبل دولتين مجاورتين ومجموعتين شبه عسكريتين متمردتين. لقد قاتلنا ضد القوة العسكرية الرابعة في أوروبا. واستطعنا أن نحافظ على البلد والشعب، في ظل ظروف صعبة للغاية عندما فرض المجتمع الدولي علينا حظراً على الأسلحة، بدلاً من مهاجمينا، وهو ما يعني عملياً استحالة الدفاع عنا، كدولة معترف بها دولياً. عندما نتحدث عن غزة، أستطيع أن أقول ما يلي: إن المجتمع الدولي، بقواعده ومؤسساته، يعيش أزمة تاريخية، إن السماح بقتل 4000 طفل وعدم الرد على هدم المستشفيات والمساجد والكنائس يعني السماح بلغة العنف الصريح. قال حضرة صاحب السمو أمير دولة قطر، في جلسة مجلس الشورى، إن إسرائيل ليس لديها رخصة للقيام بحملة لقتل المدنيين الفلسطينيين. وتؤيد البوسنة والهرسك بقوة حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية. وبدون حل عادل، لن يكون من الممكن تحقيق السلام. يمكن للقوة أن تسود لمدى قصير لكن الاعتراف بحق الأمة في أرضها وعاصمتها والعدالة فقط يمكن أن تحافظ على السلام الإقليمي والعالمي. نحن نعلم جميعا أن هذه المنطقة تكمن فيها جذور الروحانية الإنسانية وأن انعكاسات ما يحدث في فلسطين يؤثر على جميع أنحاء العالم. ورأينا الملايين من الناس في الغرب والشرق يحتجون في الشوارع دعما لغزة وهي رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها أن ما يحدث في غزة ينعكس على أنحاء العالم لذلك لابد من التوصل إلى حل عادل في أسرع وقت ممكن.

  كيف ترون دور قطر في الوساطة وحل النزاعات عبر الحوار السلمي؟

  قطر بلد يمكن تعلم الكثير منه حول كيفية جعل دولة ليست كبيرة لتصبح لاعبا عالميا بالمعنى السياسي والاقتصادي. ويحظى صوت قطر بالاحترام على قدم المساواة في الغرب وفي الشرق، وتوازن قطر بين السياسة ببراعة، وفي الوقت نفسه تلعب دور المحاور مع دول مختلفة وهذا الموقف الدبلوماسي الإستراتيجي لقطر مكنها من لعب دور مهم في المفاوضات حول إمكانية إيجاد حل دائم في فلسطين، وفي إنقاذ المدنيين، وتبادل الأسرى. ولجأت البوسنة والهرسك إلى دولة قطر طلبا للمساعدة فيما يتعلق بالمواطنين الموجودين في غزة وهم 54 مواطنا يريدون المغادرة. كسفير للبوسنة، منخرطون في هذه القضية المهمة منذ أيام ونشكر دولة قطر على التجاوب مع طلبنا ونتوقع أن تساعدنا الدوحة في إنقاذ مواطنينا ونتمكن من نقلهم إلى سراييفو عبر الدوحة.

  ما هو حجم التجارة بين البلدين؟ وهل هناك مجالات تحتاج لمزيد من التعاون لدعم العلاقات الاقتصادية؟

  إن التعاون الاقتصادي بين البوسنة والهرسك وقطر ليس بالمستوى الذي نطمح له، وهي بالفعل نقطة مثيرة للاهتمام ينبغي على البلدين العمل عليها. دولتان صديقتان للغاية، مرتبطتان بعلاقات منذ 30 عامًا، وتتمتعان بعلاقات سياسية ممتازة، مع تبادل سياحي كبير، لكن التجارة بيننا ليست متطورة بشكل جيد. إنها قضية إستراتيجية يتعين على البلدين العمل بجدية بشأنها. وكما ذكرت من قبل، فإن أحد الشروط الأساسية لتطور هذه المسألة هو حل قضية الملكية لمواطني البلدين، وهذه نقطة أساسية في تطوير علاقاتنا. الآن هو حقا الوقت المناسب للمضي قدما، إن المجالات التي يمكننا التعاون فيها ضخمة: السياحة، ومصادر الطاقة المتجددة، وإنتاج الغذاء وتوزيعه، والتعاون الفني والعلمي، والصناعة العسكرية، والمنتجات الخشبية، وتصدير المواد الخام، هناك إمكانية كبيرة للتعاون الثنائي وحرص مشترك على تطوير العلاقات في عدد من المجالات المهمة.

  هل توجد استثمارات قطرية في بلدكم وفي أي مجالات؟ وما هي المجالات الممكن الاستثمار فيها؟

  لدى قطر استثمارات في مجال السياحة، عبر فندقين في سراييفو، وفي عدة مرافق في وسط البوسنة. تعد السياحة مجالًا كبيرًا لتعاوننا، لأن كلا البلدين يستفيدان منها بشكل كبير، تمامًا كما يمثل إنتاج وتوزيع جميع أنواع المواد الغذائية مجالًا كبيرًا لتعاوننا المتبادل. يمكننا تحقيق الحد الأقصى للتعاون، ما تستورده قطر من عدد كبير من دول العالم ما يقرب من 70 ٪ منه يمكن أن تحققه قطر عبر التعاون التجاري مع البوسنة والهرسك، من خلال الاستثمارات في الغذاء وصناعة الأخشاب وغيرها. تتمتع منطقة الهرسك بإمكانيات كبيرة خاصة مع وجود ميناء نيوم الذي يمكن نقل البضائع منه إلى قطر. هناك مساحة كبيرة للتعاون في مجال مصادر الطاقة المتجددة، وأعتقد أن الوقت قد حان لقطر لدخول سوق البوسنة والهرسك بشكل أكثر جدية إنها مصلحة إستراتيجية طويلة المدى لكلا البلدين.

  هل هناك حوافز من البوسنة والهرسك للمستثمرين القطريين في القطاعين العام والخاص؟

  لم تقدم البوسنة والهرسك مشاريع ملموسة إلى دولة قطر في السنوات القليلة الماضية، وهو ما يمثل أيضًا تحديًا للتعامل معها بطريقة مختلفة. يجب أن نقدم مشاريع تعاون مدروسة من أجل تعزيز الاستثمارات والتعاون الاقتصادي.

  هل من المتوقع حدوث زيارات متبادلة أو مشاريع مشتركة في المستقبل؟

  أعرب عضو مجلس رئاسة البوسنة والهرسك الدكتور دينيس بييروفيتش عن رغبته في زيارة دولة قطر، وذلك خلال شهر مارس من العام المقبل. نحن في انتظار الإعلان الرسمي، سيكون هناك وفد كبير من رجال الأعمال الذين سيأتون بخطط وبرامج ملموسة لتعاون متبادل. ومن المنتظر أن تكون هذه الزيارة بداية عظيمة وجديدة لعلاقاتنا الأقوى والأفضل في التعاون الاقتصادي.

  تعتبر بلدك وجهة سياحية مهمة.. ما هي آفاق التعاون في مجال السياحة؟

  حسب بيانات وزارة الخارجية هناك 37 ألف قطري زاروا البوسنة والهرسك هذا العام. إنه بالفعل تحدٍّ كبير لكلا البلدين لأن مثل هذه الزيارة يجب أن تكون مصحوبة بأمرين، في رأيي. الأول هو حل مسألة الملكية لمواطني البلدين، بحيث تتحول السياحة إلى استثمارات. ثانيًا، يجب أن يؤدي هذا النوع من التبادل السياحي أيضًا إلى استثمارات قطرية أكبر في البوسنة والهرسك، ولكن ليس فقط في سراييفو، بل أيضًا في منطقة موستار، حيث يأتي المواطنون القطريون بعشرات الآلاف للاستمتاع بالموارد الطبيعية الجميلة لهذه المناطق. وفي الختام، حان الوقت لنقوم بخطوات متقدمة في علاقاتنا، بحيث تصبح الصداقة لمدة 30 عاما داعمة لتعاون اقتصادي وسياحي إستراتيجي.

السفير خليلوفيتش في سطور ..

سمير خليلوفيتش، محامٍ، عالم اجتماع، ماجستير في الاقتصاد ودكتوراه في العلوم السياسية.. حصل على جائزة «الشارة الفضية» من جامعة سراييفو. خلال مسيرته المهنية، عمل كمحقق ومساعد دفاع في المحاكمات أمام المحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، ورئيسًا لمكتب الاتصالات السياسية، وفي الفرق القانونية في البوسنة والهرسك. كما يقوم بمهام ممثل في جمعية كانتون سراييفو، ومستشار لنائب رئيس وزراء اتحاد البوسنة والهرسك، وعضو في إدارة صندوق حماية البيئة. وهو عضو في مجلس السياسة الخارجية التابع لرئاسة البوسنة والهرسك. مؤلف كتابين بحثيين تاريخيين وسياسيين هما «أسرار الدولة» و»الاغتيال». مؤلف وكاتب سيناريو المسلسل التاريخي والسياسي «البوسنة - مصير بلد متحول»، الذي تم بثه على التلفزيون الحكومي وتلفزيون الجالية الإسلامية في البوسنة والهرسك. قام بنشر العديد من الأعمال العلمية والمهنية في مجال العلوم السياسية وعلم الاجتماع والتسويق السياسي، في المجلات الجامعية والأكاديمية في البوسنة والهرسك وخارجها، ويشارك في مؤتمرات علمية في مجال البحث العلمي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : سفير البوسنة لـ الشرق: شراكة إستراتيجية مع الدوحة

أخبار متعلقة :