نافذة على العالم

محليات قطر : «إرثنا» يطلق أكبر حملة وطنية لدعم الاستدامة

الاثنين 6 نوفمبر 2023 07:21 صباحاً

محليات

22

06 نوفمبر 2023 , 07:00ص

المؤتمر الصحفي

وفاء زايد

أطلق إرثنا – مركز لمستقبل مستدام، عضو مؤسسة قطر، رسمياً النسخة الثامنة من أسبوع قطر للاستدامة الذي ينظمه بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي ويستمر حتى 11 نوفمبر الجاري، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور شركاء الفعالية من القطاعين الحكومي والخاص.

وتعليقاً على انطلاق أكبر حملة وطنية لدعم الاستدامة في قطر، قال سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزير البيئة والتغير المناخي: «إن قطر تمضي في مسيرتها نحو بناء مستقبل أكثر استدامة، مستقبلٌ تزداد فيه قدرتها على التصدي للتغيرات المناخية تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030؛ والتي لا تنص على ضرورة حماية البيئة القطرية فحسب، بل تهدف إلى بناء مجتمع يتخذ أفراده من الاستدامة أسلوب حياة».

وأكد سعادته أن هذا الهدف لن يتحقق إلا بتوعية مجتمعية شاملة، داعياً الجميع إلى المشاركة الإيجابية في فعاليات هذا الأسبوع الحافل بالأنشطة والنقاشات والأفكار، مضيفاً أنه لا سبيل لحماية بيئتنا من دون عمل جماعي وتضافر للجهود.

وقال المهندس أحمد محمد عبد اللطيف السادة وكيل وزارة البيئة والتغير المناخي المساعد لشؤون التغير المناخي: يحظى أسبوع قطر للاستدامة بأهمية خاصة هذا العام، إذ يتزامن مع معرض إكسبو الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت شعار «صحراء خضراء.. بيئة أفضل»، بهدف تعزيز الابتكار في مجال الاستدامة ومكافحة التصحر.

وأضاف: ندرك في دولة قطر أن التصدي للتغير المناخي ودعم الاستدامة، والحفاظ على البيئة يتكلف حلولاً مبتكرة، ولذا نستثمر في أحدث التقنيات وموارد الطاقة المتجددة، والبنية التحتية المستدامة، وندعم ثقافة الابتكار، ولكن تظل التكنولوجيا جزءا من الحل وليس الحل كله، إذ يوجد جانب آخر لا يقل أهمية عنها، ألا وهو نشر الوعي البيئي في المجتمع، إيمانا منا بأن التصدي لمشكلة التغير المناخي ليست مسؤولية أشخاص أو جهات بعينها، بل هي مسؤولية جماعية تقع على عاتقنا جميعا.

وأشار إلى أنّ هذا الأسبوع يوصف بأنه أكبر حملة وطنية سنوية لدعم البيئة على مستوى دولة قطر فهو عبارة عن دعوة مفتوحة لجميع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة في الدولة لتنظيم باقة واسعة من الأنشطة والفعاليات على مستوى أنحاء الدولة بهدف بناء فهم سليم بالتحديات البيئية وكيفية التغلب عليها، كما يعد أيضا دعوة مفتوحة لجميع أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم وأعمارهم للمشاركة في أنشطة الحملة لتعزيز وعيهم البيني وشعورهم بالمسؤولية تجاه البيئة.

برامج حول الاستدامة

ـ وأكد السيد مبارك الدوسري رئيس قسم المراكز والهيئات الشبابية في وزارة الشباب والرياضة أن مشاركة الوزارة في أسبوع قطر للاستدامة يعكس اهتمام الوزارة لموضوع الاستدامة بكافة أبعاده، حيث اعتمدت الوزارة منذ اليوم الأول، على الاستدامة نهجا استراتيجيا ركزت فيه جهودها في دعم أهداف التنمية المستدامة بقطاعي الشباب والرياضة في أنشطتها ومشاريعها المختلفة.

وأشار إلى حرص الوزارة أيضا على تحقيق مفهوم الاستدامة في إدارة المرافق الرياضية من خلال تقليل استخدام الطاقة والمياه وتطوير واستخدام التقنيات التي تحافظ على البيئة، وسيقوم موظفو الوزارة بزراعة مجموعة من النباتات مثل زهرة الجهنمية في أرجاء صالة لوسيل الرياضية وسيستمرون في رعايتها، وستُقدم ورشة فنية لكل الموظفين المشاركين في هذا النشاط، وذلك لدعم جودة الحياة وتحسين البيئة الداخلية.

ـ من جهته، قال الدكتور جونزالو كاسترو دي لاماتا، المدير التنفيذي لإرثنا: يُعدّ أسبوع قطر للاستدامة مُكمّلاً لمعرض البستنة الدولي، إكسبو 2023 الدوحة، في تحقيق أهدافه، والتي تتضمن تشجيع المجتمع الدولي على استكشاف وتبني حلول فعالة تسهم في التصدي لمشكلة التصحر، لاسيما في البلدان الحارة والجافة مثل دولة قطر، عبر استخدام التكنولوجيا والحلول الإبداعية والمبتكرة». وأشار دي لاماتا في الوقت ذاته إلى أن التكنولوجيا وحدها لا تكفي لتعزيز الاستدامة البيئية، بل لا بد أن يصاحبها تثقيف وتوعية بيئية وتواصل مجتمعي لنشر الوعي، وهنا تأتي أهمية أسبوع قطر للاستدامة الذي يؤدي هذا الدور.

ـ من جانبها قالت شيرين عبيدات رئيس قسم الشراكات والتواصل بإرثنا: أسبوع قطر للاستدامة حملة وطنية تدعم رؤية الدولة للاستدامة، ومنصة فريدة للتواصل مع أفراد المجتمع والجهات المعنية للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطر، بهدف إشراك أفراد المجتمع في باقة واسعة من الأنشطة التي تدعم الاستدامة.

وأعلنت عن أن مظلة أسبوع قطر للاستدامة جمعت أكثر من 250 شريكا ينظمون أكثر من 400 نشاط ومبادرة وفعالية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : «إرثنا» يطلق أكبر حملة وطنية لدعم الاستدامة

أخبار متعلقة :